Al Jazirah NewsPaper Friday  03/09/2010 G Issue 13854
الجمعة 24 رمضان 1431   العدد  13854
 
في مدينة الملك فهد الطبية
إنشاء أول مركز في الشرق الأوسط لعلاج الأورام السرطانية بتقنية البروتون والأيونات

 

الجزيرة - أحمد القرني

بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة في مكتبه بديوان الوزارة بجدة تم توقيع اتفاقية لإنشاء المركز الوطني لعلاج الأورام السرطانية بتقنية البروتون والأيونات الأخرى في مدينة الملك فهد الطبية. حيث وقع كل من د. محمد حمزة خشيم وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير والدكتور عبد الله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية مع تحالف المجموعة المتحدة الطبية وشركة كوربيريون الألمانية اتفاقية تنص على قيام المجموعة المتحدة الطبية وشركة كوربيريون الألمانية ببناء مركز وطني متخصص لعلاج الأورام السرطانية بتقنية البروتون في مدينة الملك فهد الطبية وتشغيل المركز ونقل التقنية الطبية المتقدمة، حيث يعد المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط.

وقال د. خشيم الوكيل لشؤون التخطيط، إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن منهجية وزارة الصحة الاستراتيجية في تبني البرامج الاستثمارية التي يمولها القطاع الخاص بهدف خدمة المريض وتحقق تطلعات المواطن في الحصول على العلاج المتقدم في مملكة الإنسانية؛ حيث إن هذه الاتفاقية جاءت لترجمة بنود استراتيجية وزارة الصحية للرعاية الصحية في المملكة التي اقرها مجلس الوزراء العام الماضي لضمان توفير الخدمات الصحية لجميع الفئات السكانية

وأضاف د. العمرو أن توقيع هذه الاتفاقية وبناء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية بتقنية البروتون يمثل نقلة نوعية كبيرة في علاج الأورام خاصة أن هذه التقنية تعد الأحدث عالميا. وأضاف أن هذه الاتفاقية تم دراستها وعرضها على مجلس إدارة المدن التخصصية بالوزارة في الاجتماع الرابع المنعقد بتاريخ 25/5/1431هـ.

وأوضح العمرو أن المركز سيعمل على معالجة مرضى السرطان بتقنية البروتون حيث تكمن هذه التقنية الحديثة في إيصال جرعات عالية من الإشعاع لمنطقة الورم دون التأثير على الأنسجة المحيطة، وذلك من خلال توفير معلومات دقيقة تسهم في تحديد الجرعات المطلوبة من أشعة العلاج بدقة متناهية تصل إلى أجزاء من الملليمتر.

وأكد العمرو أن إدخال تقنية العلاج بالبروتون في المملكة سيساعد على استفادة المرضى منها الأمر الذي يسهم في تقليل مدة إقامتهم في المستشفيات كما أنه يعجل بشفائهم - بإذن الله -.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد