من الشمائل الحميدة الأصيلة المتواترة التي يعرف الموسرون بها في المجتمع السعودي، السعي في الخير، وحب كل سبيل يفضي إليه، والحرص على التسابق فيه، وتوخي الحيطة والحذر في تبني مشاريع النفع العام، واضعين نصب أعينهم خيرية المشروع، وإمكان الجمع بين الحسنى في الدنيا، وحسنى الآخرة، ولهم الحق في ذلك، وندعو الله لهم بالمزيد من الفضل والإحسان.
ومن هذا المنطلق حظيت المساجد بالنصيب الأوفر من اهتمام الموسرين وقناعاتهم، ولهذا يلحظ أن جل المساجد تبنى على نفقة الموسرين، ولاشك أن هذا من أبواب الخير والفضل التي يؤجرون عليها كل من سعى لها وساعد عليها، ويحمد التنافس في أبواب الخير عامة وفي بناء المساجد خاصة، وأن إيلاءها الأولوية باعتبارها الخيار الأوضح في قائمة أعمال الخير والبر والإحسان أمر مدرك مفهوم.
لكن هذا لاينفي أن تكون هناك خيارات أخرى تعد من أبواب الخير والفضل، ويجدر التنافس فيها وخوض غمارها، ومما عاق طرق هذه الأبواب والتوسع فيها كونها لم تحظ بالتنويه والإيضاح والتشجيع والترغيب الذي يدلل على خيريتها وفضلها، وأهمية السعي فيها، على الرغم من أنها ذات نفع عام، فمن هذه الأبواب ما يسهم في بناء الإنسان وتعليمه، أو يخفف آلامه وأحزانه، ويشعل بارقة الأمل في نفسه وإسعاده، أو يخلصه من براثن الهلاك والدمار النفسي والعقلي والبدني، تلك أوجه خير تحتاج إلى أن يمد الموسرون أيديهم لها، وأن يولوها اهتمامهم، وأن تنال درجة متقدمة في سلم أولويات مشاريعهم وخياراتهم الخيرية.
فليس بخاف أهمية تلقي العلم وطلبه، وقيمته في تقدم الأمم ورقيها، وليس بخاف أن الفرق بين أمة وأخرى في المستوى الاقتصادي والاجتماعي والحضاري يكمن في مدى انتشار العلم بين أبناء هذه الأمة وتقدمهم في سلمه، فكلما ساد العلم في أمة وشمل كافة أفرادها كلما نالت نصيبا أوفر في حياة اجتماعية أكثر رخاء وتقدما، ويزداد الفضل والقيمة والأهمية إذا اتجه السعي إلى العناية بالعلم عامة، والشرعي خاصة لأنه يساعد الإنسان على أن يتعبد الله على بصيرة ودراية، فهذا العلم يحقق للإنسان السعادة في الدنيا والفوز في الآخرة، ولهذا لعل الفضلاء من الإخوة الموسرين يعنون بمحاضن العلم، أعني مدارس التعليم عامة، وأخص منها مدارس تحفيظ القرآن، بحيث يتبنون بناءها، المدارس منارات تنير العقول، وتمكن الإنسان من أن يعيش عيشة كريمة، وتهيؤه لإعمار الكون والمساهمة في تقدم البشرية وإسعادها، والشواهد أوضح من أن ينوه عنها، وهي مدركة معروفة تبدو جلية في ذاك الإنسان الذي تقدم في سلم تعليمه، وذاك الذي تعثر واكتفى بالدرجات الدنيا في سلم التعليم، الفرق بينهما واسع شاسع، يدركه المتابع دون عناء سواء في المستوى المعيشي أو الوظيفي.
والمتابع لأحوال المجتمع يلحظ أن فئة المعاقين جسديا وفكريا يشكلون عبئا على أسرهم، وأن المرضى نفسيا وكذا المرضى عقليا، ومدمني المخدرات والمسكرات، أضحوا يشكلون خطورة على أنفسهم وعلى المحيطين بهم، وأن أسرهم تعاني معاناة كبيرة في التعامل معهم وإيوائهم، وليس بخاف أن هذه الفئة تحتاج إلى مشاف خاصة في بنائها وتجهيزها وتشغيلها والإشراف عليها، وإلى مختصين في التعامل والعلاج، وقد تواترت شكاوى الأسر من عدم توفر الأسرة في مشافي الصحة النفسية وعلاج الإدمان، وبناء على هذا ومن باب إدخال السرور إلى هذه الأسر المكلومة التي تعاني أشد المعاناة، فلعل الموسرين يلتفتون إلى إيلاء مشافي الصحة النفسية وعلاج الإدمان ويضعونها في قائمة مشاريعهم الخيرية، فهم بهذا العمل الخيري سوف يساعدون إخوانا لهم يخففون من معاناتهم، ويدخلون السعادة والبهجة إلى نفوسهم، ولعل علماءنا الكرام ينوهون عن فضل هذه المجالات ويوجهون الموسرين إلى الإنفاق عليها، على اعتبار أنها من أبواب الخير.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ينقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث، علم نافع، وصدقة جارية، وولد صالح يدعو له) وإنني أحسب أن الإنفاق في المجالات السابق ذكرها يعد من الصدقة الجارية إن شاء الله.