Al Jazirah NewsPaper Friday  13/08/2010 G Issue 13833
الجمعة 03 رمضان 1431   العدد  13833
 
بصراحة
غداً.. غداً الانطلاقة والله يستر
عبد العزيز بن علي الدغيثر

 

بصراحة أكثر ما يقلق ويفجع منسوبي الأندية والرياضيين بصفة عامة مع انطلاق دوري زين غداً، هو مستوى حكام المسابقة، ورغم ثقة الجميع بنزاهتهم واجتهاداتهم إلاّ أنّ مستوياتهم غير مطمئنة إطلاقاً، وإذا ما أخذنا حكام النخبة التي أقيمت مؤخراً في مدينة أبها مثالاً من حيث ضعف الأداء والمستوى السيئ الذي كان عليه جميع الحكام بدون استثناء، وما يزعج الشارع الرياضي هو تصريح المسؤول الأول عن التحكيم، عندما قال إنّ هؤلاء هم صفوة الحكام والذين سيديرون مباريات دوري زين، ومع إيماننا أن كرة القدم كلها أخطاء ومن ضمنها الحكام وبعض قراراتهم ولكن لا تصل إلى المستوى الذي يجعل المسابقة تفقد بريقها، وخاصة عندما يكون الحكم قد تأثر بمن حوله من إعلام وغيره.

إن أكثر من يزعج مسؤولي الأندية والذين دفعوا دم قلوبهم وأموالهم على الأندية، هو قرارات بعض الحكام التي لم ينزل الله بها من سلطان وتكون غالباً مؤثرة وقد تغير مسار المباراة وهذا ما يحدث دائماً، واليوم معظم الأندية لا تستطيع إحضار حكام أجانب لعدم مقدرتها مادياً خاصة مع بداية الموسم تكون جميع الخزانات فارغة بسبب تسجيل اللاعبين واستقطاب الكوادر الفنية وغيرها، ولكن لا نقول إلا الله يستر.

النصر والنفق المظلم

رغم الجهود الجبارة والسباق مع الزمن لإدارة نادي النصر، إلا أن أكثر ما هو مزعج الرأي النصراوي عامة ما يحدث حالياً بين إدارة النادي ومجموعة (ماسا) المسوّقة لتذاكر مباريات النادي ورغم حدّة التصاريح التي كانت خلال هذا الأسبوع، إلاّ أنّ الأمل لا زال قائماً في رجالات النصر خاصة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الذي يعتبر أمل النصراويين الوحيد بعد الله، فمكانة سموه الرسمية وخلفيته القيادية وكونه والد رئيس النادي وخال رئيس مجموعة ماسا، فإنني أعتقد أنه قادر بحول الله وقوته على إنهاء هذه المعضلة التي أصبحت مشوّهة لكل ما هو نصراوي، وإذا ما أدركنا أن العمل الدؤوب والكبير الذي عملته إدارة النادي ونهضة الفريق واتخاذ المسار الصحيح بكل الاتجاهات قد يعيق العمل هو ما يحدث الآن وكان في السابق يشتكي النصراويون من بعض الجهات الذين يرون أنها تقف في طريق الفريق والنادي بصفة عامة ولكن اليوم أصبحت المشاكل تصدر من داخل البيت النصراوي وهذا محزن للغاية، والسؤال العريض والكبير أين دور رعاية الشباب الرقابي على الأندية أين شؤون الأندية في الرعاية؟؟ ما هو موقفها من مجموعة تحصل على كامل دخل النادي وفي المقابل لا تسدد ما عليها؟؟ فالمسؤول الأول والأخير هي الرعاية ولا غيرها.

الهلال والاستعداد السيئ للآسيوية

بصراحة لن أتحدث عن الغياب الإداري شبه الكامل من قبل إدارة نادي الهلال، ولكن سأتحدث عن ما يحدث في الهلال والذي يجب أن يكون أفضل مما هو عليه، إذا ما أدركنا أن أمامه مشاركة آسيوية تؤهله للعالمية والتي انتظرها الهلاليون كثيراً.

لقد أصبحت الأمور في الهلال غامضة بعكس ما عرف عن الهلاليين من شفافية ووضوح.. اليوم انظروا لما يحدث فبعد معسكر النمسا وعودة الفريق وذهابه لأبها غادر طبيب الفريق وكثرت الإصابات وغادر ولهامسون في ظروف غامضة وقبل ذلك اعتزل الدعيع وغادر الغامدي ولحق به الصويلح، والخوف أن يذهب آخرون.. هناك شيء ما يحدث في الفريق والنادي بصفة عامة حتى إن الفرق السنية قد تكون أقل الأندية استعداداً.

لن أتحدث عن المدرب (قريتس) والذي اتهم الإعلام السعودي في يوم ما بالغبي وبعدها اتضح من الكذاب والمخادع بعد أن كذب على البيت الهلالي والإعلام الرياضي بتوقيعه للمنتخب المغربي والذي أتوقع فشله معهم من الآن لأن المدرب ذهب للمغرب للتخلص من البقاء في السعودية والذي لم يرتاح بها رغم ما قدم له من قبل الهلاليين.

نقاط للتأمل

- فتحت قناة روتانا خليجية أبوابها للرياضيين والإعلاميين السعوديين من خلال برنامج (كورة) فما يقفل باب إلاّ ويفتح الله أبواباً والدنيا عمرها لا تقف على أحد.

- لا أعلم إلى متى ستستمر إدارات الأندية في تأخير تسجيل لاعبيها إلى آخر لحظة رغم طلب وتنبيه لجنة الاحتراف المكرر وهذا دليل واضح على ضعف البنية السليمة للاحتراف لدينا.

- الزميل صالح السلمان .. نعم أنا متعصب في إسناد تنظيم كأس العالم (للمغرب) وهذا نابع من عروبتي أولاً وإدراكي وثقتي بمقدرة المغرب على تنظيم كأس العالم، أما من ناحية التحكيم فبعد الذي رأيته في بطولة النخبة فأنا مع إحضار الحكم الأجنبي.

- ما معنى انخراط اللاعب محمد نور في مباريات الحواري أليس تحدياً لناديه وأجهزته الفنية والإدارية؟؟ الأيام القادمة كفيلة بكشف مقدرة إدارة الاتحاد في التعامل مع الأحداث.

- أين مسؤول الاحتراف في نادي النصر ولماذا لا يسارع لمخاطبة لجنة الاحتراف لفضح عقد اللاعب محمد الشهراني بعدما هرب من الاتفاق وفضيحة عقد الإعارة؟؟

- رسالتي للاعب سعد الحارثي: الا تلتفت لما يتحدث به الناس فاجعل ردك عليهم داخل الملعب واعرف أنه دائماً لا يهاجم إلاّ المميز.

- شكراً لكل من اتصل يهنئني على السلامة من حادث حصل قبل 30 عاماً ولكن لم أكشف عنه إلا مؤخراً.

- ما حدث مؤخراً من لغط حول وقوف لاعبي نادي النصر دقيقة حداداً والذي لم يكن مقصوداً ومرتباً له مسبقاً وقد يكون عن جهل ولكن الله سبحانه كريم ويصفح ويعلم ما في القلوب.

- مبروك الشهر على الجميع ونلتقي عبر جريدة الجميع (الجزيرة) ولكم محبتي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد