Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/08/2010 G Issue 13828
الأحد 27 شعبان 1431   العدد  13828
 
في سوق يتجاوز حجمه المليار ريال
الحرارة تلهب سوق «تظليل السيارات» والإكسسوارات بجدة

 

جدة- عبدالله الدماس -

انتعشت أسواق الإكسسوارات وتظليل السيارات بجدة مؤخرا جراء موجة الحرارة التي تشهدها المدينة هذه الأيام . حيث تهافت العديد من المواطنين من مختلف الأعمار من مالكي السيارات على محلات الزينة والإكسسوارات وذلك لتركيب العازل الحراري في سياراتهم بعد أن وصلت درجات الحرارة في هذا الصيف إلى الخمسين درجة مما جعلهم لايستطيعون مقاومتها إلا بتركيب العازل الحراري الذي يقوم على التخفيف من الحرارة داخل السيارة بنسبة قد تصل إلى حوالي 7 في المائة. واعتبر عدد من العاملين في سوق محلات بيع الزينة خلال جولة ل(الجزيرة) بأن فترة الصيف تعتبر من أهم المواسم لديهم حيث يكثر المستهلكون لتركيب العازل الحراري وأداوات الزينة الأخرى خاصة وأن الإجازة تعتبر فرصة لكثير من الشباب في التغيير من أشكال السيارات لديهم وإضافة بعض التحسينات التي من وجهة نظرهم يرون أنها مهمة.

وتحدث في البداية لنا خالد أبو سلطان صاحب أحد محلات تركيب العازل الحراري بجدة قائلا: إن موسم الصيف لهذه السنة وبفعل الحرارة التي تشهدها جدة هذه الأيام جعل الكثير من أصحاب السيارات سواء الجديدة أو ذات الموديلات القديمة إلى الإقبال على تركيب العازل الحراري أو مايسمى «بالتظليل» لسياراتهم وتوقع أبو سلطان بأن نسبة الإقبال على تركيب العوازل الحرارية في هذا الصيف قد وصلت إلى 15% زياردة عن كل السنوات الماضية مقدرا في الوقت ذاته بحجم سوق الزينة والإكسسوارات على مستوى المملكة والذي يصل لأكثر من 2 مليار وذلك بفضل كثرة السيارات في المملكة والعروض الميسرة التي تقدمها الشركات للمواطن طيلة السنة وإقبال الشباب على التعديل وإضافة الإكسسوارات حتى على السيارات الجديدة. وعن الأسعار أفاد أبو سلطان بأن الأسعار تبدأ من 500 ريال وتصل إلى 2000 ريال حسب حجم السيارة ونوعها .

أما عصام العلي وهو أحد أصحاب محلات الزينة جنوب جدة فأوضح بأن طلبات الشباب تتنوع في التعديل وتجميل سياراتهم فمنهم من يقوم بتلبيس مقاعد السيارة وأرضيتها بالبلاسيتك ومنهم من يقوم باستبدال الجنوط القديمة لديه حتى لو كانت السيارة ذات موديل جديد بأخرى ذات شكل يراه جذابا ويعطي منظرا لسيارته , فيما يرى العلي بأن مايقوم به بعض الشباب من تغييرات في سيارتهم يعد عملية نفسية يرون من خلال ذلك التغيير بأنه مايناسبهم ويرتاحون له .

أما الشاب فهد العمري والذي سألناه عن سبب تعديله لسيارته ذات الموديل الحديث فأجاب بأن تزيين السيارة يعتبره ضروريا ويمثل عن شخصيته رغم هدره للكثير من المال في بعض الإكسسوارات من تغيير للجنوط وإضافات تعديلات وتركيب بعض الشاشات الداخلية إضافة إلى القيام بغسيلها بشكل يومي مضيفاً بأن جميع مايصرفه على سيارته قد يصل إلى حوالي 1000 ريال شهريا حتى تكون اللمسات المضافة تنال استحسان زملائه.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد