Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/08/2010 G Issue 13828
الأحد 27 شعبان 1431   العدد  13828
 
كولومبيا تتهم تشافيز بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية»

 

بوجوتا - د ب أ

أقام المحامي الخاص للرئيس الكولومبي المنتهية ولايته دعوى قضائية دولية تتضمن اتهام الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» لدعمه المزعوم للمسلحين في كولومبيا. وأقام جايمي جرانادوس الدعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا، قائلاً إن هناك أدلة على وجود معسكرات للمسلحين في أراضي فنزويلا.

وقال جرانادوس إن أوريبي، عدو لدود لتشافيز، لا يقف وراء الدعوى لكنه سيتم استدعاءه كشاهد. وأضاف أنه أقام الدعوى ممثلاً لضحايا هجمات المسلحين بالقرب من الحدود المشتركة بين البلدين.

وأشار جرانادوس إلى أنه أيضا كان قد ندد بفنزويلا في لجنة حقوق الانسان التابعة لمنظمة الدول الأمريكية. وأعلن المحامي أن تلك الخطوات تأتي قبل تولي خليفة أوريبي، الرئيس المنتخب خواج مانويل سانتوس، لمنصبه أمس السبت. وكانت كولومبيا قد نددت بفنزويلا أمام منظمة الدول الأمريكية في 22 تموز/يوليو الماضي، وقدمت ما وصفته بأنه دليل مصور في فنزويلا لنحو 1500 مقاتل من القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، بينهم قائد بارز يسمى إيفان ماركيز.

وطالبت إدارة أوريبي بإجراء تحقيق دولي، ما دفع شافيز بقطع كافة العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا. وأمر أوريبي حينها المدعي العام في كولومبيا جويلرمو ميندوزا بإعداد ملف قضائي لإقامة دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد