Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/07/2010 G Issue 13800
الأحد 29 رجب 1431   العدد  13800
 
كرزاي يقاوم خطة لمساعدة القرويين لضرب طالبان
نيران مدفعية الأطلسي تقتل ستة مدنيين أفغان عن طريق الخطأ

 

واشنطن - كابول- وكالات:

أسفرت نيران مدفعية طائشة لقوات أجنبية في أفغانستان عن مقتل ستة مدنيين وإصابة آخرين بعد يوم من مقتل خمسة جنود أفغان عن طريق الخطأ في غارة جوية شنّها حلف شمال الأطلسي.

وقالت قوة المعاونة الأمنية الدولية التابعة لحلف شمال الأطلسي في بيان: إن فريق تحقيق مشترك بين الأفغان والحلف توصل إلى أن المدنيين قتلوا يوم الخميس بعد فشل نيران مدفعية في إصابة هدفها بمنطقة جاني خيل في إقليم بكتيا.

من جانب آخر خرج مئات الأفغان إلى شوارع مدينة مزار الشريف أمس السبت للاحتجاج على ارتفاع عدد قتلى المدنيين.

وردد المحتجون شعارات مناوئة للقوات الأجنبية وللرئيس الأفغاني حامد كرزاي بعدما قتلت قوات أمريكية مدنيين واعتقلت ثلاثة آخرين في عملية قبل فجر يوم الأربعاء على المشارف الشمالية للمدينة.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة واشنطن بوست السبت أن قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال ديفيد بترايوس واجه مقاومة كبيرة من الرئيس الأفغاني حميد كرزاي لخطة أمريكية لمساعدة القرويين الأفغان على مقاتلة حركة طالبان بأنفسهم.

وكان بترايوس تولى قيادة القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان خلفًا للجنرال ستانلي ماكريستال الذي أقيل بعدما انتقد السلطة التنفيذية في مقابلة مع مجلة رولينغ ستون.

وأكّد بترايوس أن تعيينه لن يؤدي إلى أي تغيير في هذه الإستراتيجية.

وقالت «واشنطن بوست»: إن اللقاء الأول بين بترايوس وكرزاي شهد توترًا كبيرًا بعد تأكيد كرزاي رفضه الخطة الأمريكية لمساعدة القرويين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد