Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/06/2010 G Issue 13764
السبت 22 جمادىالآخرة 1431   العدد  13764
 
عاصفة انتقادات حادة لمكافآت المنتخب الإسباني في المونديال

 

فجرت المكافآت التي رصدها الاتحاد الإسباني لكرة القدم للاعبي المنتخب الإسباني في حالة فوزهم بلقب كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا عاصفة قوية في إسبانيا قبل أيام من انطلاق فعاليات البطولة.

وأوضح الاتحاد الإسباني للعبة أن كل لاعب سيحصل على 600 ألف يورو (734 ألف و412 دولار) إذا نجح الفريق في إحراز لقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.

ويزيد هذا المبلغ على ضعف ما حصل عليه اللاعبون إثر فوزهم بلقب كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2008).

ويحصل كل لاعب بالفريق على 60 ألف يورو إذا تأهل المنتخب الإسباني لدور الثمانية في البطولة و90 ألف يورو إذا بلغ الفريق المربع الذهبي و120 ألف يورو في حالة بلوغ المباراة النهائية للبطولة والمقررة يوم 11 يوليو المقبل ولم يتوج باللقب.

وتفوق المكافآت المرصودة للاعبي المنتخب الإسباني نظيرتها في أي من المنتخبات الأخرى المشاركة في المونديال والتي يصل عددها إلى 32 منتخباً.

وفجرت هذه المكافآت موجة عنيفة من الانتقادات في إسبانيا التي تعاني من نسبة بطالة تصل لنحو 20 بالمئة والتي تم فيها تقليص رواتب العاملين في القطاع العام من أجل السيطرة على العجز المالي الكبير في الموازنة العامة للدولة.

ونالت «المكافآت الضخمة» التي رصدها الاتحاد الإسباني للعبة انتقادات من قبل العديد من المنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية.

وانتقد حزب اليسار الجمهوري الكتالوني هذه المكافآت أمس الأول الخميس، مشيراً إلى أنها تزيد على ضعف ما رصده الاتحاد الألماني للاعبيه في حالة فوزهم باللقب العالمي.

وأوضح الحزب أن الـ14 مليون يورو التي سيحصل عليها الفريق (23 لاعباً بالإضافة للمدرب فيسنتي دل بوسكي) تعادل رواتب ألف شخص على مدار عام كامل».

كما طالب حزب اليسار المتحد الحكومة الإسبانية أمس في جلسة للبرلمان الإسباني بإبداء رأيها بشأن هذه المكافآت «في إطار الأزمة الاقتصادية الحالية».

وكشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة «إل موندو» بموقعها على الإنترنت أن 93 بالمئة على الأقل من القراء يعتبرون المكافآت «مغالى فيها».

وأظهر استطلاع آخر أجرته صحيفة «ماركا» الإسبانية الرياضية أن 9.84 بالمئة من القراء يعارضون هذه المكافآت.

وأشارت «ماركا» إلى أن الاتحاد الأرجنتيني للعبة وعد بمنح 510 الآف يورو لكل لاعب بالمنتخب الأرجنتيني في حالة الفوز بلقب البطولة لتكون في المركز الثاني بين أعلى المكافآت المرصودة للفوز باللقب العالمي بعد مكافآت المنتخب الإسباني.

ورصد الاتحاد الإنجليزي 475 ألف يورو لكل لاعب مقابل 390 ألف يورو لكل لاعب بالمنتخب الفرنسي و240 ألف يورو في المنتخب الإيطالي و180 ألف يورو لكل لاعب بالمنتخب البرازيلي في حالة الفوز باللقب.

وأوقعت القرعة المنتخب الإسباني أحد أقوى المرشحين للفوز باللقب العالمي ضمن المجموعة الثامنة التي تضم معه منتخبات سويسرا وشيلي وهندوراس.

ويستهل المنتخب الإسباني مسيرته في البطولة بمواجهة نظيره السويسري في ديربان يوم 16 يونيو الحالي.

وعاد المنتخب الإسباني إلى بلاده حيث يلتقي نظيره البولندي ودياً يوم الثلاثاء المقبل في مرسية قبل السفر إلى جنوب إفريقيا في العاشر من يونيو الحالي قبل يوم واحد من انطلاق فعاليات البطولة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد