Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/06/2010 G Issue 13764
السبت 22 جمادىالآخرة 1431   العدد  13764
 
بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في وزارة الداخلية
لقاء علمي توعوي بأضرار المخدرات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

 

الرياض - مريم السلطان

أقامت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لقاءً علمياً للتوعية بأضرار المخدرات تحت شعار (يداً بيد نقضي على المخدرات) وذلك بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في وزارة الداخلية.

وقد استهل اللقاء بآيات من الذكر الحكيم تلاها كلمة وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة نائلة بنت عبدالرحمن الديحان أوضحت فيها الدور الذي يجب أن تضطلع فيه المؤسسات التربوية للمشاركة في حماية الأبناء والمستقبل الحضاري من خطر المخدرات، ومن هذا المنطلق تعاونت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والمديرية العامة لمكافحة المخدرات وقد أثمر هذا التعاون عن إطلاق حملة توعوية تبعتها مسابقة شاركت فيها طالبات ومنسوبات الجامعة.

وقد تضمن اللقاء حلقات نقاش مفتوحة تلت عرض ثلاث أوراق عمل تمحورت الأولى حول (تأثير المخدرات على سلوك الفرد) من إعداد وتقديم الدكتورة إكرام محمد الصالح أستاذ خدمة الفرد المساعد في كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وتمحورت الثانية حول (علاقة المخدرات بالعنف الأسري) من إعداد وتقديم الدكتورة حصة بنت يوسف العبد الكريم، أستاذ تنظيم المجتمع المشارك في كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وتناولت ورقة العمل الثالثة (دور الأسرة في الحد من المخدرات) من إعداد وتقديم الدكتورة منى صلاح الشربيني رئيسة اللجنة النسائية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية.

كما تضمنت فقرات الحفل استضافة مدمنة تائبة تعمل حالياً كمتطوعة للتوعية بأضرار المخدرات في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، حيث عرضت تجربتها القاسية والمظلمة في طريق المخدرات والدمار، وقد وجهت نصائح استثارت فيها مشاعر الحضور حين شرحت كيف كان لظروفها الأسرية والاجتماعية القاسية الدور الكبير لانجرافها في هذا التيار المأساوي، إلى أن امتدت لها يد العون والإصلاح المجتمعي على أيدي أهل الخير والصلاح، إلى أن منّ عليها الله سبحانه وتعالى بالصلاح والتوبة..

بعدها تقبلت التائبة جواهر مداخلات الحضور وأجابت عن جميع تساؤلاتهم بصدر رحب وثقة وقوة وهبها الله إياها ونسأل الله لها الثبات..

أوضحت ذلك وكيلة كلية التربية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة د. أماني بنت محمد الحصان وأضافت بأنه تم تكريم المشاركات في الندوة والفائزات بالمسابقة التوعية ضد المخدرات من قبل سمو الدكتورة مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفي نهاية الحفل سلمت وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة نائلة بنت عبد الرحمن الديحان شهادات الشكر للمشاركات, ومن ثم قام الحضور بزيارة المعرض المصاحب للقاء التوعوي بأضرار المخدرات تضمن عينات لبعض الحبوب المخدرة والحشيش والهيروين والكحول، وبعض الطرق التي يمارسها مروجو المخدرات للتهريب عرضت من قبل مصلحة الجمارك.

لجنة تحكيم الأعمال

د. مها أمين خياط رئيسة أستاذ الخزف المساعد كلية التصاميم والفنون والقائمة بأعمال مديرة إدارة تخطيط وتنمية البيئة بوكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

د. نورة عبد الرحمن الهدلق عضو أستاذ مساعد بكلية التربية ومديرة إدارة الدراسات والتطوير بوكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للتطوير والمتابعة

د. وسمية محمد العشيوي عضو أستاذ مساعد تخصص التصميم بكلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

د.نورية محمد المعيلي عضو أستاذ مشارك ووكيلة كلية الخدمة الاجتماعية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

أ. منى صلاح الشربيني عضو مديرة الشؤون النسوية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة الرياض.

أ. عفراء سعد السعد عضو مساعدة مديرة القسم ومنسقة البرامج التوعوية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة الرياض.

الفائزات في المسابقة

مها سليمان التخيفي - كلية الآداب، إلهام فايز العنزي - كلية إعداد المعلمات، عالية فايح العنزي - كلية الخدمة الاجتماعية، نورة حمد الشعلان - كلية العلوم، سمية حاتم خياط - كلية الاقتصاد منزلي.





 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد