Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/06/2010 G Issue 13764
السبت 22 جمادىالآخرة 1431   العدد  13764
 
عملية نادرة لطفلة منغولية بمستشفى القوات المسلحة بالرياض

 

الجزيرة - سلطان المواش

بفضل من الله نجح فريق طبي سعودي بمستشفى القوات المسلحة بالرياض في استئصال فص إضافي زائد للرئة اليمنى لطفلة تبلغ من العمر (18) شهراً كانت تعاني من التهابات متعددة في الرئة اليمنى منذ ولادتها الأمر الذي تسبب في دخولها للعناية المركزة عدة مرات.

أوضحت ذلك الدكتورة آسيا خليل الرواف استشارية جراحة الأطفال بالمستشفى، حيث تم تشخيص الحالة إلى وجود فص إضافي في الرئة، وعلى إثره تقرر إجراء عملية جراحية عاجلة للطفلة لإنهاء معاناتها. وقد قام بإجراء العملية الدكتور جمال بن محمد الحضيف استشاري جراحة الأطفال عن طريق المنظار دون أية مضاعفات تذكر ولله الحمد، بعد أن بقيت الطفلة في المستشفى قرابة خمسة أيام.

وأكد د. الحضيف أن الفريق الطبي قرر إجراء العملية وذلك بسبب الالتهابات المتكررة للطفلة والتي تعاني أيضاً من متلازمة داون (منغوليا)، كما أنه من النادر وجود مثل هذا الفص الإضافي في الرئة، وفي الغالب يتم التعامل معه عن طريق التدخل الجراحي إلا أننا في هذه الحالة فضلنا التدخل بالمنظار وكانت النتائج - ولله الحمد - إيجابية للغاية ولم تحدث أي مضاعفات تذكر. كما أوضح أن إجراء العملية بالمنظار يقلص فترة البقاء في المستشفى بعد العملية ولا يسبب تشوهات في جدار الصدر من أثر الجروح الكبيرة.

من جانبه أكد مدير قسم جراحة الأطفال بالمستشفى الدكتور محمد بن تراحيب المهيدلي أن هذه النوعية من العمليات المتقدمة لمرض نادر كهذا تجرى بمستشفى القوات المسلحة بالرياض لتوفر الكفاءات الطبية المتمرسة والإمكانيات العالية والدعم المتواصل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش وسمو نائبه وسمو مساعده للشئون العسكرية حيث يحرصون - حفظهم الله - على توفير الإمكانيات والكوادر الطبية السعودية المؤهلة والمدربة والتي تتماشى مع طبيعة المهام الجسيمة التي تضطلع بها الخدمات الطبية للقوات المسلحة لتقديم أرقى الخدمات الوقائية والعلاجية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد