Al Jazirah NewsPaper Friday  28/05/2010 G Issue 13756
الجمعة 14 جمادىالآخرة 1431   العدد  13756
 
وزير التعليم العالي يوقع اتفاقيات علمية بين عدد من جامعات المملكة وجامعة سيدني الأسترالية

 

سدني - صامل السليمي :

وقع وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري عدداً من الاتفاقيات مع جامعة سيدني في مقر الجامعة بحضور عدد من المسؤولين من وزارة التعليم العالي وسفارة المملكة والملحقية الثقافية وكذلك نائب مدير جامعة سيدني وعمداء الكليات من الجانب الأسترالي بحضور حاكمة ولاية نيو ساوث ويلز البروفسور ماري بشير. وقد رحب نائب مدير الجامعة بمعالي الوزير وبالوفد المرافق له، وعبر عن سعادته بهذا التعاون بين البلدين في المجال العلمي، وأوضح أن التعاون العملي بين الجامعات السعودية والاسترالية قد بدأ عملياً في المجالات الصحية وغيرها.

واشتملت هذه الاتفاقيات بين الجانبين على توقيع جامعة الملك عبدالعزيز لمشروع دورة تدريبية لمدة عشرة أيام في مجال القانون تهدف إلى تأهيل المتدربين بالإجراءات والأدلة المدنية والجنائية ما قبل المحاكمة، واستخدام محاكاة قاعة المحكمة كأمثلة لإظهار المحتوى، وزيارات المحاكم للتطبيقات. ووقعت جامعة الملك سعود للمشروع السعودي الاسترالي للتنقيب الأثري في موقع يبرين، ويهدف إلى تحقيق نتائج علمية تثري البحث في مجال الدراسات التاريخية القديمة، وإتاحة الفرصة للطلاب الموشكين على التخرج للاستفادة من التدريب الميداني بمشاركة أكاديمية دولية، والتعرف على أحدث الطرق المستخدمة في الترميم. وكذلك جامعة تبوك لمشروع الترخيص والتوريد والتركيب والتشغيل والصيانة لبنك الأسئلة، بهدف إعطاء الترخيص لكلية الطب بجامعة تبوك لاستخدام الأنظمة الخاصة ببنك الأسئلة وكومباس، وإتمام توريد و تركيب و تشغيل الأنظمة الخاصة به وصيانتها، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية استخدام الأنظمة الخاصة ببنك الأسئلة وكومباس.

كما قام الدكتور العنقري بزيارة جامعة نيو ساوث ويلز والتقى بالمسؤولين في الجامعة وتباحثوا عن أوجه التعاون بين الجانبين. من جهته قدم الدكتور العنقري شكره للمسؤولين في الجامعتين على تعاونهم، وأشاد بالتعاون المتبادل بين البلدين في المجالات التدريبة والاستشارية والتعاون العلمي في مختلف المجالات، وأوضح عن التحاق ما يقارب 2000 طالب وطالبة من الطلبة المبتعثين في جامعات ولاية نيو ساوث ويلز، كما قدم الدكتور العنقري لمحة موجزة عن واقع التعليم العالي في المملكة وما تحقق من إنجازات، وأشار إلى أن هناك ما يقارب مليون طالب وطالبة في جامعات التعليم العالي 60% منهم من الطالبات، واستعرض عدد الجامعات والكليات الحكومية والأهلية وما حققته من إنجازات، وفي نهاية حديثه أوضح الدكتور العنقري عن تطلعاته لتحقيق الأهداف المنشودة من هذا التعاون وجني ثماره في المستقبل القريب، وتبادل الجانبان الهدايا التذكارية. بعد ذلك شرف وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري حفل الغداء الذي أقامته حاكمة ولاية نيو ساوث ويلز.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد