Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/05/2010 G Issue 13747
الاربعاء 05 جمادىالآخرة 1431   العدد  13747
 
هيلاري كلينتون تزور سيول الأسبوع المقبل
كوريا الجنوبية: غرق البارجة سببه طوربيد شمالي

 

سيول - واشنطن - أ ف ب

نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» الثلاثاء عن مصدر عسكري أن سيول جمعت «أدلة قاطعة» تؤكد أن غرق البارجة الكورية الجنوبية في آذار/مارس ناجم عن إصابتها بطوربيد كوري شمالي وذلك بعد تحليل بقايا كيميائية على هيكل السفينة الحربية.

ومن المقرر أن يقدم فريق دولي يحقق في حادثة غرق البارجة شيونان في 26 آذار/مارس نتائج تقريره الخميس. ووعدت كوريا الجنوبية ب»رد قوي» إذا تأكد أن جارتها الشمالية مسؤولة عن الانفجار الذي وقع على متن بارجتها وأدى إلى غرقها ومقتل 46 بحارا.

وقال المصدر العسكري الكوري الجنوبي ليونهاب إن «تحليل قطع المعدن وبقايا المتفجرات التي وجدت على شيونان وفي أعماق البحر أتاح لنا الحصول على أدلة قاطعة بأن البارجة تعرضت لهجوم بواسطة طوربيد من قبل كوريا الشمالية».

وأوضح المصدر أن آثار المتفجرات التي عثر عليها لديها نفس التركيب الكيميائي لطوربيد كوري شمالي حصلت عليه كوريا الجنوبية قبل سبعة أعوام. من جانب آخر تزور وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون سيول الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع الحكومة الكورية الجنوبية، حسب ما أعلن البيت الأبيض الاثنين.

وجاء في بيان للبيت الأبيض «خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ - باك، أكد الرئيس باراك أوباما أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستتوجه إلى سيول لإجراء مشاورات الأسبوع المقبل». المقرر أن تقوم كلينتون بجولة في آسيا الأسبوع المقبل خصوصاً لعقد اجتماعات على مستوى عال في بكين يومي 24 و 25 أيار/مايو.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد