Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/05/2010 G Issue 13747
الاربعاء 05 جمادىالآخرة 1431   العدد  13747
 
قمة الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية تبحث التغير المناخي ومكافحة الفقر

 

مدريد - (د ب ا)

افتتح رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس رودريجيث ثباتيرو أمس الثلاثاء القمة السادسة للاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية والكاريبي في مدريد. وقال ثباتيرو الذى تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي: إن الأزمة الاقتصادية والاستقرار المالي والتغير المناخي ومكافحة الفقر تمثل أولويات للمنطقتين.

ويشارك نحو 60 زعيماً من الدول الواقعة على جانبي المحيط الأطلسي في القمة التي من المتوقع أن تصدر إعلاناً سياسياً مشتركاً. ومن المقرر عقد اجتماعات ثنائية بين عدة زعماء من بينهم الرئيس البرازيلي لويس انسيبو لولا دي سيلفا و نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي.

ومن بين الزعماء الذين لم يحضروا القمة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل و رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفنزويلي هوجو شافيز ورئيس كوبا راؤول كاسترو ورئيس أوروجواي خوسيه موجيكا. واتفق الاتحاد الأوروبي والكتلة التجارية الأمريكية الجنوبية (ميركوسور) التي تتكون من أربع دول الاثنين على إعادة فتح المباحثات بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة تضم 800 مليون شخص. وتتكون كتلة ميركوسور من البرازيل والأرجنتين و باراجوى وأوروجواي. ومن المتوقع أن يعرض الاتحاد الأوروبي عقد اتفاقات تجارية مع بيرو وكولومبيا و أمريكا الوسطى.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد