Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/04/2010 G Issue 13725
الثلاثاء 13 جمادى الأول 1431   العدد  13725
 
د. الربيعة: ربط شهادة الميلاد بالتطعيم رفع معدل العمر المأمول إلى 73 سنة

 

«الجزيرة» - أحمد القرني

قال الدكتور عثمان بن عبد العزيز الربيعة «وكيل وزارة الصحة سابقاً» إن موافقة المقام السامي على أن يكون استخراج شهادة الميلاد مرهوناً باستكمال التطعيمات الأساسية لعب دوراً رائداً في ارتفاع نسبة التغطية بالتطعيم حتى وصلت إلى 97%، وانخفاض معدلات الإصابة بالأمراض المعدية حتى اختفى بعضها تماماً مثل شلل الأطفال مما ساهم في انخفاض معدل وفيات الأطفال الرضع إلى سبعة عشر في الألف وارتفع معدل العمر المأمول إلى 73 سنة.

وأكد أن إقامة الأسبوع العالمي للتحصين من 10 إلى 16-5-1431هـ هذا العام يذكر العالم أجمع بالنفع العظيم الذي جلبه التحصين للإنسان فوقاه شر الأمراض المعدية وكان من الأسباب التي مد الله بها في عمره.

وبيَّن د. الربيعة أن معدل العمر المأمول في المملكة كان لا يزيد عن 57 عاماً قبل 45 سنة وكان معدل وفيات الأطفال الرضع (وهم أكثر ضحايا الأمراض المعدية) يزيد عن مائة في الألف.. وفي ذلك الوقت كان اللقاح المتاح هو لقاح الجدري الذي كان إلزامياً بحيث لم تظهر حالة جدري منذ عام 1381هـ.. وبعد منتصف الثمانينيات الهجرية من القرن الماضي بدأ استخدام لقاحات السل وشلل الأطفال والدفتيريا ومع ذلك بقيت نسبة الأطفال المطعمين أقل من 40% حتى عام 1399هـ حيث صدرت موافقة المقام السامي الكريم على ربط استخراج شهادات الميلاد باستكمال التطعيمات الأساسية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد