Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/04/2010 G Issue 13722
السبت 10 جمادى الأول 1431   العدد  13722
 
من بين 69 دولة مشاركة بأكثر من 478 مشروعاً
المملكة تحصد 3 ميداليات في أولمبياد عالمي بالولايات المتحدة

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

حققت المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، فوزاً في الأولمبياد العالمية لعالم مستدام والتي تقام في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، من خلال الفوز بثلاث ميداليات في مجال الهندسة، وحقق الطالبان عبد الرحمن الفوزان وعبد المحسن البلوشي ميداليتين فضيتين، فيما نجح الطالب عبد العزيز الغنيم في الحصول على الميدالية البرونزية.

ونجحت المملكة في تحقيق هذا الإنجاز من خلال الطلاب الثلاثة، من بين 69 دولة، إضافة إلى 43 ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية، مثلها 651 طالباً وطالبة في 478 مشروعاً، يقوم بتحكيمها 222 حكماً.

وأهدى الأمين العام لـ«موهبة» الدكتور خالد السبتي هذا الإنجاز إلى مقام خادم الحرمين الشريفين - رئيس المؤسسة - لرعايته الكريمة ودعمه المستمر للموهوبين والمبدعين السعوديين، وتوجيهه الدائم بضرورة الاستثمار في العقول وتنمية رأس المال الفكري المؤهل للمشاركة في توجه المملكة نحو مجتمع المعرفة. وأكد أن المشاركة في مثل هذه المسابقات الدولية انعكاس للمبادرات الخمس الرئيسة التي تتضمنها الخطة الإستراتيجية، وتركز على العلوم والتقنية والمبادرة والإدارة، بغرض إيجاد مجتمع مبدع ورعاية حوالي 40 ألف موهوب وموهوبة، واستفادة أكثر من 80 ألف طالب وطالبة، وما يقارب 3% من المجتمع السعودي.

وذكر رئيس الوفد السعودي أحمد البلوشي المشرف العام على برامج موهبة الإثرائية، أن مشاركة موهبة في مثل هذه الفعاليات والمحافل الدولية، تمثل واقع التطور العلمي والتقني والنهضة التي تعيشها المملكة في طريق التحول إلى مجتمع المعرفة، وأوضح أن مسابقات آي سويب بدأت في عام 2007م، وتستهدف طلبة المراحل الثانوية في الولايات المتحدة والعالم، وطلبة المراحل المتوسطة في الولايات المتحدة فقط، وتنظمها مؤسسة كوزموس غير الربحية. ويبلغ عدد المشاركين فيها هذا العام 651 مشاركاً ومشاركة من 69 دولة، إضافة إلى 43 ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أن المملكة ممثلة في «موهبة» شاركت بثلاثة مشاريع في مسابقة آي سويب 2010، هي نوافذ الحماية للطالب عبد العزيز بن خالد الغنيم، والطاقة الشمسية للأطباق الفضائية للطالب عبد المحسن بن محمد البلوشي، وكاشف الحريق الذكي للطالب عبد الرحمن بن فوزان الفوزان، وجميعها في مجال الهندسة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد