Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/04/2010 G Issue 13713
الخميس 01 جمادى الأول 1431   العدد  13713
 
قراءة شرعية في زيارة الشيخ العريفي لإسرائيل!
د. عبدالله بن ثاني

 

تابعنا أصداء زيارة الشيخ محمد العريفي للقدس وتسجيل حلقة (ضع بصمتك) من هناك حينما قال إنه سيتوجه إلى القدس مبيناً أن «فلسطين لها حق علينا»، وقد تباينت ردود الفعل حول هذا الإعلان، وبخاصة أن الشيخ العريفي من المملكة العربية السعودية التي ترفض التطبيع مع إسرائيل بسبب تعنت الأخيرة حول

تطبيق القرارات الدولية وتجاهلها المبادرة العربية من أجل السلام.. ثم نفى الداعية السعودي، الشيخ محمد العريفي، وأنكر أن يكون قد فكّر في دخول مدينة القدس لتقديم حلقة من برنامجه الديني الذي تعرضه فضائية «اقرأ» قائلاً إنه لن يسمح بأن «تقر أعين اليهود منه» بطلب تأشيرة من السلطات الإسرائيلية لدخول المدينة. وقال العريفي» إنه لن يدخل « إلى شبر من فلسطين بإذن من اليهود، ولن يدخلها إلا مع الفاتحين لها ومع الذين يقتلون اليهود ويطردونهم شر طردة؛ فهم دخلوها بالحراب ولن يخرجوا منها إلا بالحراب.» ولي وقفات مع هذه الزوبعة:

1 - إثارة الزوابع بحثا عن الشهرة والجماهيرية وسياسة التطبيل لا تليق بعالم أو داعية أو شخصية معتبرة من شخصيات المسلمين، وقد تميز ولاة الأمر في السعودية والعلماء والدعاة ورجالاتها بضبط النفس والواقعية وتحقيق المصالح ودرء المفاسد ضمن سياسة شرعية راسخة، وقد استدل خطيب الحرم في خطبته عن الشهرة بقول الفضيل بن عياض - رحمه الله -: « إنه ما أحب أحدٌ الشهرة والرياسة إلا حسد وبغى وتتبع عيوب الناس وكره أن يذكر أحدٌ بخير ».. ويقول سفيان الثوري - رحمه الله -: « إياك أن تكون ممن يحب أن يعمل بقوله أو ينشر قوله أو يسمع قوله، وإياك وحب الشهرة؛ فإن الرجل يكون حب الشهرة أحب إليه من الذهب والفضة، وهو بابٌ غامضٌ لا يبصره إلا البصير من العلماء السماسرة ». عاشق الشهرة - عباد الله - لا ينظر إلا إلى رضا الناس، ومن تتبع رضا الناس فقد تتبع شططا.. وقال إبراهيم بن أدهم - رحمه الله -: « ما صدق اللهَ عبدٌ أحب الشهرة «.. ولنأخذ الحكمة ممن جربها وخاض غمارها رغمًا عنه فعرفها وعرف خطرها وحذر منها مع أن شهرته كانت شهرة حق وثبات على الدين؛ فها هو الإمام أحمد - رحمه الله - إمام أهل السنة يقول : « من بُلي بالشهرة لم يأمن أن يفتنوه.. إني لأفكر في بدء أمري طلبت الحديث وأنا ابن ست عشرة سنة »..

إن هؤلاء الذين يثيرون الزوابع على الهواء مباشرة قد يدخلون الأمة فيما لا تحمد عقباه، وبالتالي يتحمل المرء وزرا كبيرا؛ لأن قضايا الأمة الكبرى لا تخضع للاجتهاد الشخصي الخاطئ ولا للعاطفة الطارئة، ولا تكون من باب إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر الاجتهاد؛ لأن الاجتهاد في هذا المقام مضبوط بضوابط.

2 - إسرائيل بلد محارب ودار حرب في مفهوم الشرع الإسلامي، لأنه ليس بيننا وبينهم عهد ولا ميثاق.. فإسرائيل بالنسبة للبلاد السعودية تسمى دار حرب. أما بالنسبة إلى الأردن ومصر، وكذلك الفلسطينيين في السلطة؛ سواء كانوا في الضفة أو في غزّة، فبينهم وبين اليهود معاهدات فهي بالنسبة لهم دار عهد.

والسفر للقدس وهي تحت الاحتلال بهذه الطريقة يقتضي إذن ولي الأمر، ومخالفته توجب العقوبة، فإن قصد الشيخ العريفي التطبيع والتجارة فلا يجوز لأن ولي الأمر لم يأذن بالتطبيع للأمة بعامة، وإن كان قصده جهادا ونصرة فلا يجوز الجهاد إلا بإذن ولي الأمر وتحت راية...

وقد قال السفير الفلسطيني لدى السعودية جمال الشوبكي: إن ربط القدس بمحيطه العربي الإسلامي شيء مطلوب، ولكن يجب أن يكون وفق سياق دعم القضية الفلسطينية لا أن يأتي وفق سياسة التطبيع، وأعلن موقع (الإخوان المسلمون) نقل مطالبة رئيس رابطة علماء فلسطين وخطيب المسجد الأقصى والنائب في المجلس التشريعي الشيخ حامد البيتاوي الداعيةَ السعوديَّ محمد العريفي بالعدول عن زيارته للقدس والمسجد الأقصى، معتبراً الزيارة تأتي في «سياق تطبيع العلاقة مع إسرائيل»..

3 - حينما نفى الشيخ، كان الأولى أن يأخذ الإذن أولا من ولي أمره قبل طلب التأشيرة من اليهود، ولم تكن هذه المرة الأولى التي يعلن داعية سعودي مثل هذا، بل كان قبله الدكتور محسن العواجي الذي لم يمانع من الظهور في وسيلة إعلام إسرائيلية دون موافقة ولي الأمر؛ جهلا بمآلات الأمور وإقحاما لبلادنا في مستنقعات سياسية موبوءة.

4 - ما حكم السفر لبلاد الحرب لغرض تسجيل برنامج (ضع بصمتك) وهل يدخل هذا السفر في مسألة السفر لبلاد الحرب لغرض التجارة؛ لأنه يتقاضى أجرا على ذاك البرنامج، وما حكم الزيارة إن أحدثت مأزقا سياسيا؟

والجواب على ذلك من كتاب الإمام المازري، رحمه الله تعالى: شرح التلقين، وهو كتاب نفيس للغاية.. مسألة السفر إلى بلاد الحرب للتجارة .. ص 932-935..

«ورد الشرع بالمنع من ابتذال ما له حرمة في الدين، وقال عليه السلام:«الإسلام يعلو ولا يعلى »، وقد ورد الشرع بالنهي عن السفر بالقرآن إلى أرض العدو، فإذا سافر المسلم إلى أرض العدوّ، فلا يخلو أن يكون سفره لمعصية يحصلها هناك أو لطاعة وبرٍّ، أو لأمر مباح. فأما سفره طالباً لمعصية فلا شك في تحريمه، ولو كان إلى بلد المسلمين، فكيف ببلد أهل الكفر؟! وأما إن كان سفره لطاعة تجب على الأعيان أو على الكفاية، فإنه منهيٌّ عن ذلك على الجملة، وظاهر المذهب على قولين: هل ذلك نهي تحريم أو نهي كراهة؟

فقال ابن القاسم: شدد مالك في السفر إلى بلد الحرب، وقال ابن المواز: ليس بحرام، وقال ابن حبيب: قال مالك وأصحابه: لا يجوز السفر إلى بلد الحرب لتجارة، ولكن يجوز ذلك لمفاداة أسير. وذكر سحنون أن من ركب البحر إلى بلد الروم طلباً للدنيا فإنه يجرّح بذلك. وظاهر هذا يقتضي كونه أنه يرى ذلك حراماً، وكذلك إطلاق ابن حبيب أن ذلك لا يجوز... وقد قال أبو الحسن والأوزاعي فيمن سافر إلى بلد الحرب لتجارة: إنه فاسق، وهذا كالنص على التحريم، والتنبيه على تأكده بتفسيق فاعله.

وقد علل مالكٌ النهي عن هذا السفر بكون أحكام أهل الكفر تجري على المسلم المسافر إليهم. وهذه الأحكام التي أشار إليها -رضي الله عنه- تتنوع تنوعاً يقتضي اختلاف طبقات النهي عن السفر إليها.

فلو كان المسلم يجرون عليه من الأحكام أن يجبروه على السجود للأصنام وإظهار كلمة الكفر أو سب الرسل، فإن هذا يتأكد تحريم السفر معه.

وإن كانوا لا يحملونه على شيء يخالف دينه، لكنهم يوقعون به من الإذلال والهونة ما فيه إعزاز لهم وإهانة للإسلام، فإن هذا أيضاً يوجب المنع.

وإن كان يسلَم من جميع ذلك، وإنما يناله كونه تحت قبضتهم لو حاولوا إهانته لم يقدر على الامتناع أو يأخذون منه مالاً لتجارته عندهم، فإن هذا أخف مما قدمناه.

ولعل من أنكر التحريم يشترط في السفر إليهم أن يكون على هذا الوجه. وقد سهل القاضي ابن الطيب في المقام ببلد الحرب لرجلٍ مسلمٍ يضطر إليه مَن بذلك البلد من أسرى المسلمين في تعليم ما افترض عليهم في الشريعة والاقتداء به، وهديهم إلى الحق وهدي غيرهم، وهذا جارٍ على أسلوب ما قدمناه في إجازة السفر إليهم لأمرٍ يوجبه الشرع من فكاك أسير وبيان ما افترض على المسلم.

وأما التجريح بالسفر إليهم فقد قدمنا ما قاله سحنون وغيره. وكان قد نزل عندنا بالمهديّة منذ نيف وأربعين عاماً شدةٌ احتاج الناس فيها إلى السفر إلى صقلية ليرخص الطعام عندنا؛ لكونه قد عدم. فتخاصم رجلان وانتهى أمرهما إلى السلطان، وقام أحدهما بشهادة رجلٍ قدح في خصمه في عدالة الشاهد لكونه سافر إلى صقلية، وهي وإن كان الأكثر من سكانها مسلمين فإن المسلَّطين عليهم والمستولي على أهلها ملك من ملوك الروم وجنده الروم، فجمع السلطان كل من يفتي بالمكان، فاختلفوا، ووقف بعضهم في منع السفر للحاجة إلى الطعام.

*.

فنبَّه سبحانه على أن للمسجد الحرام حرمةً وتنزهاً عن الأنجاس، والمشركون نجس، ثم نبَّه سبحانه على أن الحاجة إليهم في جلب الطعام إلى مكّة لا يرخِّص في انتهاك هذه الحرمة، فكذلك الحاجة إلى امتيار الطعام من صقليّة لا يوجب الترخيص في السفر إليها.

فكاتبنا في المسألة إمامنا أجمعين، وكان ببلد آخر، وقد انزوى وانقطع إلى العبادة، فورد جوابه بأن هذا ليس بعذرٍ يوجب الرخصة في السفر إليهم، وعلَّل ذلك بأنَّا وإن كنا نتقوى بما نأخذه من الطعام من عندهم، فإن ما نحمل إليهم من أموال المسلمين لكثرته لهم به قوَّةٌ علينا وشدة تمكن في ملك من يكتري صلب المسلمين.

قال الإمام أبو الحسن في كفاية الطالب:

(وَتُكْرَهُ) كراهة تحريم (التِّجَارَةُ إلى أرض الْعَدُوِّ) لأن في ذلك تغرير للإنسان بنفسه وماله وإذلاله...

5 - تجب طاعة ولي الأمر في النصوص الشرعية التي أكدت على هذا المبدأ العظيم ضبطا لمسار الأمة وتحقيقا للوحدة، ومن يصرف له جواز ينتقل به باسم المليك لابد أن يلتزم بما فيه من شروط ومن أهم الشروط ألا تستخدم هذه الوثيقة الرسمية في السفر لبعض الدول التي يرى ولي الأمر مصلحة ما في منع رعاياه من زيارتها، وإسرائيل بموجب القانون دولة محاربة لا يحق لحامل الجواز السعودي زيارتها أو التقديم لأخذ تأشيرتها إلا بإذن من ولي الأمر...والمؤمنون ملتزمون بشروطهم.

6 - النتائج ومآلات الأمور والمفاسد لا يمكن للمرء أن يتوقعها، وبالتالي، لا يكون المرء سببا من أسباب الضرر بالأمة أو يجر حربا عليها سياسيا أو اقتصاديا أو عسكريا، وإعلان الزيارة بهذا الشكل الفوضوي أدى لدعم إسرائيل عالميا في وقت بدأ العالم الحر وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية مزعوجا من تعنت إسرائيل فيما يخص بناء المستوطنات التي تعد معوقا للمفاوضات ...

لقد استفادت إسرائيل من مثل هذه المواقف الفوضوية في أروقة السياسة ودهاليز المنظمات بذكاء بينما دفع الفلسطينيون فواتير باهظة الثمن لمواقف جماهيرية عاطفية...

صدقا.. ماذا يستفيد الفلسطينيون من تسجيل برنامج ضع بصمتك، في القدس المحتلة...؟

7 - المأزق السياسي الذي تقع فيه المملكة العربية السعودية كبير لو تعرض فضيلة الشيخ العريفي لممارسات إسرائيلية تنال من كرامته التي هي من كرامة المواطن السعودي بعامة... ونحن نذكر تصريح وزير الخارجية السعودي في 5 إبريل 2006م حينما كشف الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي عن وجود أسير سعودي لدى السلطات «الإسرائيلية» مؤكدا أن بلاده تعمل مع المنظمات الدولية من أجل استعادته. وقال الفيصل ردا على سؤال عما تقوم به بلاده من أجل استعادة أسير سعودي لدى «إسرائيل» «نبحث مع كل المؤسسات الدولية: الأمم المتحدة والصليب الأحمر والهلال الأحمر».

8 - فقهاء الأمة المعتبرون يرون عدم جواز زيارة القدس تحت الاحتلال لمقاصد يدركونها ومفاسد يقدرونها، ولذلك آلمني غياب هذا الرأي الفقهي المجمع عليه عند فضيلته وهو يعلن زيارته للقدس لتسجيل برنامجه هناك، وقد أعلن مقرر لجان مقاومة التطبيع النقابية مع إسرائيل في الأردن بادي رفايعة أن الداعية السعودي الشهير الشيخ محمد العريفي غادر عمان أمس الأربعاء عائداً إلى السعودية بعدما عدل عن زيارة كان قد أعلن أنه سيقوم بها إلى مدينة القدس المحتلة.

وقال رفايعة في تصريح لوكالة «يونايتد برس» الأمريكية، إن الشيخ العريفي استمع لنصائح قدمها له العديد من الأصدقاء والمقربين بعدم زيارة القدس «لأن ذلك يخالف رأي كافة الفقهاء المسلمين الذين يمنعون زيارة المدينة المقدسة تحت الاحتلال الإسرائيلي».

9 - حينما منع كفار قريش الرسول من الكعبة ورفعوا السلاح لم يدخلها عنوة ولم يرسل صحابته زرافات ووحدانا للطواف بالبيت وأداء العمرة واستفزازهم، وإنما رضي بصلح الحديبية على رغم أن شروطه قاسية حتى قال عمر بن الخطاب قولته المشهورة التي ظل يكفر عنها حتى استشهد -رضي الله عنه- وشتان بين الكعبة والقدس في المنزلة، ولما بركت راحلته -صلى الله عليه وسلم- قال الناس حل حل. فقالوا: خلأت القصواء فقال: «ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل. ثم قال والذي نفس محمد بيده لا يسألوني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها»...

ورجع المسلمون طاعة لولي أمرهم المصطفى -صلى الله عليه وسلم- بل إن عثمان بن عفان مر على قريش. فقالوا : إلى أين؟ فقال بعثني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أدعوكم إلى الله وإلى الإسلام ويخبركم أنه لم يأت لقتال. وإنما جئنا عمارا. قالوا : قد سمعنا ما تقول. فانفذ إلى حاجتك. وقام إليه أبان بن سعيد بن العاص، فرحب به. وحمله على الفرس، وأردفه أبان حتى جاء مكة، وقال المسلمون قبل أن يرجع: خلص عثمان من بيننا إلى البيت. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «ما أظنه طاف بالبيت ونحن محصورون « قالوا: وما يمنعه يا رسول الله وقد خلص ؟ قال « ذلك ظني به أن لا يطوف بالكعبة حتى نطوف معه»...

وأخيرا: مالفائدة من ذهاب الشيخ العريفي وحده للقدس، وليته أدرك ما أدركه سيدنا عثمان باختصار؟ والله من وراء القصد.



abnthani@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد