Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/04/2010 G Issue 13711
الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1431   العدد  13711
 
الأميرة جواهر تدشن فعاليات ندوة «صحة المرأة»
استشارية طب الأسرة: إهمال الصحة جعل الأعمار تتراوح ما بين 75 و79 سنة

 

الدمام - هيا العبيد

أشارت الدكتورة مها العطا استشارية طب العائلة بالبرنامج المشترك للدراسات العليا لطب الأسرة والمجتمع بجدة بأن الصحة تعتمد على من 80% إلى 90% على نمط الحياة و10% على الوراثة مما يشير إلى وجود علاقة وثيقة بين الصحة والحياة وأن50 % من نمط الحياة الصحي له علاقة بالمستقبل وطول العمر و 20% من نمط الحياة الصحي يعتمد على البيئة و20% على عوامل الوراثة و10% عند التكاثر حيث إن الصحة هي حالة من اكتمال المعافاة الجسدية والنفسية والاجتماعية وليس غياب الأمراض أو الإعاقات فهي القدرة على الإنتاج والتكيف مع البيئة من الناحية الاقتصادية.

وذكرت العطا أن متوسط العمر عند الولادة للعرب 83 سنة للسيدات، والرجال 70 سنة. اما في عام 2010 فتوصلت الإحصائيات إلى أن النساء يعيشن 79 سنة والرجال 75 سنة وهذا مؤشر خطير يدل على عدم الاهتمام بالصحة.

وبينت ضرورة المشي للمرأة من أجل التمتع بحياة صحية سليمة حيث إن الإنسان يستطيع المشى كل أربعة أيام في الأسبوع وكل يوم نصف ساعة بمقدار أربعة كيلومترات ونصف الكيلو في كل مرة مما سيقلل من مخاطر الإصابة بالجلطات الدماغية بنسبة 68%.

جاء ذلك خلال تدشين صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز حرم سمو أمير المنطقة الشرقية فعاليات الندوة الطبية الأولى التى نظمتها كلية التمريض بالتعاون مع عمادة الدراسات الجامعية لأقسام الطالبات في الجامعة بإشراف من الدكتور محمد حجازي رئيس اللجنة التنظيمية والدكتورة دلال التميمي نائبة رئيس اللجنة عن صحة المرأة وذلك بجامعة الدمام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد