Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/04/2010 G Issue 13711
الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1431   العدد  13711
 
مطالبات بتحسين الخدمات الصحية في النبك أبو قصر

 

طبرجل – عبد الله الهريويل

أعرب أهالي مركز النبك أبو قصر (50 كم شرق طبرجل) عن تذمرهم من سوء الخدمات الصحية المقدمة لهم، مشيرين إلى أنه لا يوجد في المركز الصحي سوى مركز للرعاية الصحية الأولية صغير جداً، لا تفي إمكانياته البسيطة الحالية بتقديم الرعاية الصحية المطلوبة التي يأملها السكان، وهم أكثر من 12 آلاف نسمة.

وقالوا إن المركز يفتقر إلى أغلب الكوادر الطبية والتمريضية، حيث لا يوجد فيه سوى طبيب عام وطبيب أسنان بدون مساعد، الأمر الذي يجبر الكثيرين من المرضى إلى تحمل عناء السفر إلى طبرجل (100 كم ذهاباً وإياباً)، كونها أقرب مدينة لهم تتوافر فيها المستشفيات الحكومية والخاصة.

وقالوا إن عدداً كبيراً من السكان، وبخاصة الأطفال وكبار السن، يتعرضون للوعكات الصحية المختلفة أو الحوادث المنزلية والمرورية، وأنهم يعجزون عن التوجه إلى المدن القريبة نتيجة عدم توفر من يقوم بإيصالهم لأقرب مستشفى، إضافة لعدم مقدرة كبار السن على قيادة السيارة خاصة في أوقات الليل. وأوضحوا أنه توجد في المركز ثلاث سيارات إسعاف، إحداها مخصصه لمرضى الفشل الكلوي لنقلهم ثلاث مرات في الأسبوع إلى مستشفى طبرجل العام للغسيل،

وقالوا إن هذه السيارات تعاني من كثرة الأعطال قبل وأثناء نقل المرضى بين النبك أبو قصر وطبرجل، وذلك نتيجة عدم الصيانة وقدم موديلاتها، الأمر الذي يتسبب في تأخر نقل ووصول المرضى المحولين إلى طبرجل وتعريض حياتهم للخطر.

وأضافوا أن جهاز فحص CBC متعطل منذ عدة أشهر ولم يتم إصلاحه حتى الآن، مشيرين إلى افتقار المركز إلى طبيبة نساء، بسبب نقل طبيبة النساء الوحيدة فيه من قبل الشئون الصحية بالجوف إلى مستشفى محافظة دومة الجندل قبل عدة أشهر، ولم يتم تزويد المركز بأخرى رغم الحاجة، ومطالبة الأهالي المتكررة بهذا الصدد، إلا أنهم لم يحصلوا من المسئولين بالشئون الصحية بالجوف إلا على الوعود التي لم تتحقق حتى الآن، على حد تعبيرهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد