Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/04/2010 G Issue 13711
الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1431   العدد  13711
 
وزير الزراعة المصري لـ(الجزيرة):
الاستثمار السعودي ليس أجنبياً والمملكة أكبر مستثمر عربي في مصر

 

توشكى - عبد الله الحصان

أكّد وزير الزراعة المصري أن المملكة هي البلد الأكبر استثماراً عربياً في مصر وقال الوزير أمين أباظة في حديثه لـ(الجزيرة) خلال حفل الحصاد الأول لشركة الراجحي للاستثمار الزراعي يوم أمس الأول في مدينة توشكي المصرية: إن الاستثمار الزراعي في مصر بدأ ينشط خلال هذه الفترة، مضيفاً أن مصر تقدم تسهيلات عديدة للمستثمرين الجادين في مصر سواء من خلال الإعفاء الجمركي وكذلك عدم فرض أي ضرائب لمدة 10 سنوات.

ونفى أباظة أن يطلق على الاستثمارات السعودية في مصر بأنها استثمارات أجنبية وقال: إننا والمملكة امتداد لبعض وإذا حدثت أي قصة نجاح في بلد فهي مربوطة بالأخرى.

من جانبه، وجّه الدكتور محمد بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة شركة الراجحي للاستثمار الزراعي بتوشكى شكره إلى الرئيس حسني مبارك والحكومة المصرية على التسهيلات والدعم الذي لقيته الشركة منذ بدء نشاطها في مصر .

وقال الراجحي - خلال حفل الحصاد الأول للشركة -: إن الشركة تعد برنامجاً متكاملاً لافتتاح مشروع توشكى رسمياً بحضور عدد كبير من المسئولين في السعودية ومصر.

وأضاف أن حصاد محصول الشعير اليوم يعد باكورة إنتاج مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للاستثمار الزراعي الخارجي إلى جانب اعتباره ثمرة للمرونة والدعم الذي لقيته الشركة من حكومة مصر وعلى رأسها الرئيس مبارك، موضحاً أن المشروع سيسهم في تحقيق الأمن الغذائي بمصر وهو ثمرة تعاون القطاعين العام والخاص في البلدين.

وأشار إلى أن مساحة المشروع الإجمالية عبارة عن 100 ألف فدان تم الانتهاء من استصلاح المرحلة الأولى وتركيب وتشغيل 100 رشاش محوري مساحة كل محور 150 فدانا أي ما يقارب 60 هكتاراً، مؤكداً أن الاستصلاح الزراعي من الاستثمار طويل الأجل ومكلف ويحتاج إلى وقت.

وأوضح أن الشركة بالتعاون مع الحكومة المصرية نجحت في شق قنوات الري وتركيب أجهزة الري من مولدات ومضخات ورشاشات وأنابيب وهو منظومة متكاملة إلى جانب أعمال البنية التحتية من مجمع سكني وخدمات اجتماعية ومسجد ومطاعم وورش ومعدات ثقيلة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد