Al Jazirah NewsPaper Monday  12/04/2010 G Issue 13710
الأثنين 27 ربيع الثاني 1431   العدد  13710
 
19% نسبة الارتفاع في مبيعات الأسمنت ومخزون الكلنكر 8% مارس الماضي

 

الجزيرة- حازم الشرقاوي:

ارتفعت مبيعات الأسمنت في المملكة في شهر مارس الماضي بنسبة 19% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي وذكر تقرير صادر عن (أرقام) أن المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية خلال شهر مارس الماضي شهدت رقماً قياسياً جديداً، وذلك بعد أن تجاوزت الرقم السابق والمسجل في يناير الماضي والبالغ 3.75 مليون طن، لتصل إلى 4.07 مليون طن، وذلك بدعم ملحوظ من ارتفاع التسليمات المحلية على خلفية الارتفاع المتنامي في الطلب المحلي بسبب الزيادة في نشاط قطاع الإنشاءات.

وقال مدير عام شركة أسمنت الرياض الدكتور ناصر عقيل أن المبيعات ارتفعت خلال الشهر الماضي بشكل جيد وأعاد ارتفاع الطلب إلى أن المشاريع يتم تنفيذها حالياً في مختلف مناطق المملكة، والناتجة عن الميزانية الضخمة التي أقرتها الحكومة ديسمبر الماضي، وتوقع عقيل أن تنعكس ارتفاعات المبيعات في الأسمنت إيجاباً على أرباح الشركات.

وذكر أن الزيادة في الطلب خفضت نسب الأسمنت المخزون في المصانع والمقدر بنحو 11 مليون طن، متوقعاً انخفاضه تدريجياً مع زيادة الطلب على الأسمنت لتلبية احتياجات المشاريع الحكومية والخاصة التي يتم تنفيذها حالياً.

ووفقا للتقرير استحوذت الشركات الجديدة غير المدرجة (نجران والرياض والمدينة والشمالية) على حصة كبيرة من الزيادة حيث سجلت هذه الشركات زيادة كبيرة في المبيعات وعلى رأسها أسمنت نجران التي ارتفعت مبيعاتها بأكثر من 100 % في شهر مارس وفي الربع الأول، وتجاوزت مبيعاتها في شهر مارس شركتين عريقيتين وهما العربية والشرقية.

من ناحية أخرى، بلغت مخزونات الكلنكر 9.18 مليون طن بزيادة نسبتها 8% عن مخزونات نفس الشهر من العام الماضي والبالغة 8.47 مليون طن، ومع ذلك سجلت هذه المخزونات تراجعها الثالث على التوالي وبنسبة قدرها 7% قياساً بشهر فبراير الماضي




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد