Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/04/2010 G Issue 13709
الأحد 26 ربيع الثاني 1431   العدد  13709
 
التأكيد على أهمية التشخيص المبكر للوالدين
أكثر من 25 ألف طفل مصابون بمرض متلازمة داون في المملكة

 

جدة - راشد الزهراني

قدرت مصادر رفيعة المستوى عدد المصابين بمرض متلازمة داون بأكثر من 25 ألف طفل في المملكة، ودعت إلى أهمية توعية أمهاتهم وتثقيفهن وتكثيف المحاضرات وورش العمل التأهيلية للوالدين.

وشهد البرنامج التوعوي الذي نظمته أرامكو السعودية بجدة لأطفال متلازمة داون مؤخراً، بمشاركة عدد من الأكاديميين وأمهات الأطفال والمشرفات والمختصات في مراكز التأهيل، حضوراً جيداً يعكس اهتمامهم بالتوعية بالدرجة الأولى، حيث تطرقت الدكتورة منيرة بلحمر استشاري طب مجتمع ورئيس قسم التوعية الصحية بإدارة الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي بمحافظة جدة، في محاضرتها أن نسبة حدوث متلازمة داون تمثل 10% من حالات الإعاقة العقلية، وأن نسبة حدوث الحالات تزداد إذا تعدت الأم الحامل سن الـ35 سنة، وقالت: وجد بالدراسات والإحصائيات العالمية أن هناك حالة داون من كل 40 حالة ولادة لسيدات أعمارهن من 40 - 45 سنة. وعلى الرغم من ذلك، هناك أيضاً حالات لأمهات في العشرين أنجبن أطفال من فئة متلازمة داون، ولكن هذه الحالات نادرة جداً، مشيرة إلى أن لطفل متلازمة داون سمات مميزة تتمثل في لسان كبير، أعين ضيقة ذات اتجاه عرضي، عضلات ضعيفة ينتج عنها ارتخاء الجسم، قصر القامة، مستوى ذكاء يختلف باختلاف الحالات والدرجات، يدان صغيرتان وأصابع قصيرة، ثقب في القلب، مشكلات في السمع والبصر.

وقالت إن من السمات الخاصة للمصابين بمتلازمة داون أنهم يتميزون بحب اللعب وحب التملك وحب الموسيقى والاختلاط بالآخرين والميل إلى التقليد، وعن الفرق بين المرض العقلي وبين التخلف العقلي أو الإعاقة العقلية.. أوضحت أن المرض العقلي يحدث نتيجة لعوامل نفسية واجتماعية، وفي أي مرحلة من العمر خاصة في مرحلة المراهقة، أما التخلف العقلي فقد يحدث قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها، وهي غير قابلة للشفاء ولكن تستخدم برامج تربوية لتأهيل المعاق عقلياً.

وحول طرق الوقاية من الإعاقة العقلية.. أشارت الدكتورة بلحمر إلى أن من أهمها الإرشاد الجيني (الفحص قبل الزواج)، وكذلك متابعة الحمل في عيادات الحوامل، وتوعية الأمهات عن الأمراض المعدية التي قد تؤثر على الجنين إذا أصيبت بها الأم أثناء الحمل، وضرورة تجنب تناول الأدوية والمخدرات والتدخين والتعرض للأشعة بأنواعها أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى أهمية الالتزام بالراحة النفسية والجسدية والتغذية المناسبة في تلك الفترة.

كما شددت الدكتورة بلحمر على أهمية توعية الأمهات حول أهمية الولادة في المستشفى، وقالت: إن من أسباب الإعاقة العقلية الولادة في المنزل بسبب قلة التجهيزات الطبية في المنزل، وعدم القدرة على تفادي حالات الاختناق وغيرها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد