Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/04/2010 G Issue 13708
السبت 25 ربيع الثاني 1431   العدد  13708
 
تحسن العلاقات بين واشنطن وموسكو قلص توترات روسيا مع الحلف الأطلسي
قادة 11 دولة في أوروبا اجتمعوا مع أوباما في براغ

 

براغ - (أ ف ب)

أفاد مراسل وكالة فرانس برس أن تناول قادة 11 دولة في وسط أوروبا وشرقها مساء الخميس العشاء مع باراك أوباما إثر توقيع الرئيس الأميركي اتفاق ستارت الجديد مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف. وقال رئيس الوزراء التشيكي جان فيشر في ختام العشاء غير الرسمي في مقر السفير الأميركي على شرف قادة 11 دولة شيوعية سابقة انضمت إلى حلف شمال الأطلسي «خلال المحادثات، أكد أوباما خصوصا أننا ما زلنا جزءا من الفضاء الأوروبي الأطلسي».

وأضاف: إن عددا من المشاركين في العشاء دعوا إلى «الشفافية» وإلى «الفاعلية» في العلاقات مع روسيا وهذا «ما أكده أوباما». ومن ناحيته، أكد البيت الأبيض أن القادة قالوا خلال العشاء إن «تحسن العلاقات بين واشنطن وموسكو قلص التوترات وخلق مناسبات جديدة لهم لتحسين علاقاتهم مع روسيا».

وأضاف: إن أوباما شكر القادة على مشاركتهم وعلى «تضحياتهم» في العمليات التي يقوم بها الحلف الأطلسي في أفغانستان. وأشار إلى أن جميع القادة كانوا «متفقين على الرد بوضوح بان إيران لم تنفذ التزاماتها الدولية» في المجال النووي. والتقى قادة الدول الـ11 الشيوعية السابقة التي انضمت إلى الحلف الأطلسي الرئيس أوباما اثر توقيعه مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف اتفاقا جديدا حول نزع الأسلحة النووية. وبالنسبة للحلف الأطلسي، شدد البيت الأبيض على أهمية البند الخامس في شرعة الحلف الأطلسي حول تحديات القرن الواحد والعشرين. ويضمن هذا البند مساعدة جميع دول الحلف الأطلسي اي عضو آخر في حال تعرضه لأي هجوم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد