Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/03/2010 G Issue 13697
الثلاثاء 14 ربيع الثاني 1431   العدد  13697
 
القسم النسائي يعد الأكبر من حيث العدد وتكامل العمل في الصحافة السعودية

 

الرياض - (الجزيرة)

أكّدت مديرة القسم النسائي والمشرفة على وحدة الإعلام الجديد بصحيفة الجزيرة أن فكرة القسم النسائي لم تكن فكرة اعتيادية، بل كانت فكرة مبتكرة ومميزة على واقع الصحافة السعودية، فلم يعد عمل المرأة محصوراً بالوظائف التحريرية وبعض المهام التسويقية، وظلت الصحفية مغيبة عن دورة العمل الصحفي، والوظائف الفنية والتقنية والوظائف المساندة للعمل الصحفي، فبادرت (الجزيرة) بإشراك المرأة في جميع مهام العمل الصحفي ودورته الكاملة.

وحول التدريب الذي حصلت عليه الموظفات في الأقسام المختلفة أوضحت السويِّح أنه تم إعداد حقائب تدريبية متخصصة من خلال مركز مؤسسة الجزيرة الصحفية للتدريب، لتأهيل المتقدمات لشغل الوظائف التي أعلن عنها، وقد تم قبول مجموعة من المتقدمات اللاتي اجتزن الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية للدخول في البرنامج التدريبي للإخراج الصحفي والتصحيح اللغوي والتسويق والتحرير بشقيه النظري والتطبيقي.

وقد خضعت المتدربات لمجموعة من البرامج المكثفة امتدت لأكثر من سنة ونصف لتأهيلهن تأهيلاً شاملاً للقيام بمهامهن الوظيفية على أكمل وجه.

ووقع الاختيار على مجموعة من الموظفات بمختلف التخصصات للعمل في القسم النسائي، حيث بلغ عدد الموظفات (46) موظفة منهن 25 متفرغة ليصبح القسم النسائي ب(الجزيرة) الأكبر في الصحافة السعودية، وتحصل الموظفات على راتب شهري بالإضافة إلى بدل للمواصلات وثلاثة رواتب كبدل للسكن، وتأمين صحي، وراتب شهر يصرف كأرباح سنوياً في نهاية السنة المالية، أسوة بالزملاء المتفرّغين. وعن مقر القسم النسائي قالت: يشكّل مقر القسم النسائي تحفة جميلة تنم عن ذوق رفيع ولمسات أنثوية، في بيئة تحقق الانسيابية في العمل وتحفز على الإبداع في خصوصية تامة.

وفيما يخص الإعلام الجديد ودور المرأة فيه أوضحت مديرة القسم النسائي أن «الجزيرة» قامت بتدشين وحدة للإعلام الجديد أطلقت باكورة إنتاجها المتمثلة في صحيفة «صحف» الإلكترونية، وهي أول صحيفة إلكترونية تصدر من مؤسسة صحفية سعودية، وكان للعنصر النسائي دور كبير في إدارة وتحرير «صحف» من خلال عمليات التحرير والتصحيح والترجمة والإخراج والنشر الإلكتروني.

لتؤكد مبدأ الريادة الذي حرصت عليه ضمن خططها الإستراتيجية. وبيّنت أن فريق العمل في صحيفة «صحف» تم تكوينه من الشباب والفتيات يعمل عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، ويقوم بتغطية الأحداث أولاً بأول ومتابعة تطوراتها من خلال فريق يعمل من جميع مناطق المملكة للحصول على المعلومات الموثَّقة والدقيقة لتقديمها للجمهور بمهنية وحرفية عالية. وأشارت إلى أن الزميلات يتمتعن بحقوق مماثلة لما يتمتع به الزملاء المتفرغون وهي مرتب 3 شهور بدل سكن وراتب شهر مكافأة كل عام وبدل نقل شهري، وتأمين صحي وتأمين اجتماعي.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد