Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/03/2010 G Issue 13685
الخميس 02 ربيع الثاني 1431   العدد  13685
 
نظمها برنامج «يسِّر» بشراكة أكاديمية مع جامعة بوسطن
محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يرعى ختام ورشة عمل الرؤساء التنفيذيين في الجهات الحكومية

 

الجزيرة - الرياض

دعا معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسِّر» الدكتور عبد الرحمن بن أحمد الجعفري القيادات التنفيذية لتقنية المعلومات في الجهات الحكومية إلى التكاتف والعمل كفريق واحد من أجل تحقيق رغبة القيادة الكريمة في تحول الجهات الحكومية إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية مشيراً إلى أن هذا التوجه يلقى دعما ورعاية من جميع أصحاب المعالي الوزراء.

جاء ذلك خلال رعاية معاليه لختام ورشة عمل تستهدف كبار الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات في القطاع الحكومي ونظمها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسِّر»، من خلال شراكة أكاديمية مع جامعة بوسطن الأمريكية.

وأوضح معاليه أن مثل هذه الملتقيات العلمية والعملية كفيلة بتبادل الخبرات سواء من المحاضرين في هذه الورشة أو من خلال الحضور إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه عمل هذه الإدارات المهمة في القطاع الحكومي كونها المعنية في تحقيق الريادة الإلكترونية داخل الجهات الحكومية.

عقب ذلك سلم معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات 36 رئيسًا تنفيذيًّا لتقنية المعلومات في عدد من الجهات الحكومية شهادات ورشة العمل التدريبية التي أشرف عليها مركز التميز للأبحاث والتطوير في برنامج «يسِّر» بعنوان «دور الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات في القطاعات الحكومية المترابطة»، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام. كما سلم معاليه درعًا تذكاريًّا لعميد كلية الإدارة بجامعة بوسطن البرفسور مايكل لوسون، وآخر للمحاضر البرفسور فان كترمان أستاذ الإدارة ورئيس القسم في الجامعة.وخلصت الورشة إلى إكساب المشاركين رؤية واسعة للعمل بمبدأ الشراكة مع القطاعات الحكومية المختلفة إلى جانب استعراض المنظور المتميز حول إدارة التغيير في الجهات الحكومية المتقدمة التي تعمل من خلال الترابط بين كل أجزائها وأقسامها، والتي تمكنت بالفعل من تطبيق ما لديها من مفاهيم تقنية وتحويلها إلى ممارسات عملية على أرض الواقع، إلى جانب تطوير وتحسين دور الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات في الجهات الحكومية في المملكة.

ووفقًا لعدد من الاستطلاعات والقياسات التي نفذها مركز التميز للأبحاث والتطوير في برنامج «يسِّر»، فإن هناك نطاقات معينة تحتاج للدعم أكثر من غيرها من أجل تحقيق الهدف الأهم المتمثل في إنجاز الخدمات الحكومية إلكترونيًّا، وتحقيق رغبة القيادة في المملكة في تحول الجهات الحكومية إلى التعاملات الإلكترونية، خصوصا بعد أن قطعت أكثر من 100 جهة حكومية أشواطًا متفاوتة النجاح في رحلة التحول الإلكتروني هذه.

وأوضح المهندس علي آل صمع المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسِّر» أن المشاركين في هذه الورشة أبدوا تجانسًا مميزًا في دعم المشاريع المشتركة أو حتى تبادل التصورات المستقبلية ونقاش الخطط الإستراتيجية لتقنية المعلومات، مشيرًا إلى أن هذه الورشة تسعى لأن تكون لبنة أولية لنظرة أكثر شمولية لمسيرة التحول نحو التعاملات الإلكترونية الحكومية مع الاستفادة من المشاريع الوطنية المشتركة ومشاريع الجهات الحكومية الخاصة التي قد تسهم في تكامل خدمات جهات أخرى، كما أنها تعد أحد أنشطة مبادرة بناء القدرات وتنمية المهارات في القطاع الحكومي التي ينفذها البرنامج.

ولفت المهندس آل صمع إلى أن هناك نسخة أخرى من هذه الورشة لمزيد من القياديين في تقنية المعلومات في القطاعات الحكومية بالمملكة، إلى جانب دورات أكثر تخصصية في الشق التقني. وأوضح أن برنامج «يسِّر» سبق وأن نفذ خلال الستة أشهر الماضية برنامجًا تدريبيًّا للإداريين في القطاعات الحكومية الخدمية شمل تدريب ثلاثة آلاف موظف حكومي على مهارات الحاسب الآلي ومفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية في 21 مدينة ومحافظة في جميع أنحاء المملكة. ويستعد البرنامج خلال الشهر القادم لتدريب الدفعة الثانية من الإداريين، والتي ستشمل سبعة آلاف موظف حكومي في عدد كبير من الجهات الحكومية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد