Al Jazirah NewsPaper Friday  12/02/2010 G Issue 13651
الجمعة 28 صفر 1431   العدد  13651
 
رياض الفكر
والمدارس الأهلية
سلمان بن محمد العُمري

 

تحدثت في الأسبوع الماضي عن «المدرسين الخصوصيين» وظاهرة الملصقات الورقية لهم التي تذكرنا بالانتخابات البدائية في بعض بلدان العالم، ولكن ينقصها صور المدرسين، والجشع، والطمع الذي يعتريهم، وتراخي أولياء الأمور والمدارس إزاء هذه الظاهرة، ولماذا يلجأ الكثير - وليس البعض - للبحث عن مدرسين خصوصيين، ومدرسات؟ ذكر لي أحد الإخوة أن بعض أولياء أمور الطلاب والطالبات كانوا يبحثون عن مدرسين ومدرسات حين كان أبناؤهم يدرسون في المدارس الحكومية، والآن أصبحت الظاهرة عامة لمن يدرس في المدارس الحكومية أو الخاصة، فالكل منهم يبحث عن المدرس الخصوصي مع قرب الاختبارات.

هذا الموضوع فتح باباً آخر أضيفه لوزارة التربية والتعليم، ألا وهو موضوع المدارس الأهلية التي أصبح الاستثمار فيها عند البعض كالاستثمار في مطاعم المثلوثة، وحراج السيارات، والأثاث المستعمل، كان السابقون من أولياء الأمور يبحثون عن التميز في المدارس الأهلية، ووجود بعض المدرسين من ذوي الخبرة والكفاءة، وهو ما لم يجدوه في المدارس الحكومية، ولكن مع كثرة المدارس الأهلية أصبحنا نرى نتاجاً ضعيفاً، وقبل ذلك لا نرى من وعود وادعاءات أصحاب المدارس سوى السراب، فلك أن تتصور مدرسة تقبع في مجموعة فلل مضى على بنائها (35) عاماً، وبحالتها السابقة سباكة وكهرباء، ثم تنظر إلى إعلاناتهم في بعض الصحف أو النشرات الترويجية فماذا قالوا؟ قالوا: بأن لديهم بيئة تعليمية إلكترونية، وتجهيز الحاسب المتطور، وهي بالكاد تكون سبورة تستخدم فيها الألوان المائية القابلة للإزالة، وأما دروس اللغة الإنجليزية المكثفة فالقائمون عليها من فئة»إقزاتلي أي دنت نوو بريهابس ليس بريهابس نو» مع التفخيم والترقيق على حسب لغة ولهجة ذلك القوم، ولا تسأل عن أعضاء هيئة التدريس، فهذا شأن آخر، فهم من على شاكلة من»رخص ثمنه وقل علمه»، ولكنه يضاف إليهم «وزاد حلمه» لأنه لابد أن يكون صبوراً على مصدر دخل المدرسة من الطلبة المشاكسين الذين يدركون نجاحهم المسبق، والنسبة التي يريدونها.

إنني على علم - حتى لا أظلم - أن هناك مدارس رائدة منها الحديث، ومنها ماله تاريخ، وفيها من المسؤولين والمشرفين والملاك من لهم باع طويل في هذا المجال التربوي، وأرادوا الاستثمار، وخدمة الوطن والمجتمع في هذا الجانب المهم، فهم يحملون رسالة، ولكن دخول أناس على الخط لا همّ لهم إلا الكسب، فلا المدارس والمقرات مهيئة، ولا المعلمون مهيؤون لأداء الرسالة التربوية، فكان لديهم كما قيل «حشفاً وسوء كيلة».. وأتمنى أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالالتفات للمدارس الأهلية، ولا يتم إنشاء مدارس إلا وقد هيئت من حيث المباني، ومن حيث المعلمين، ومتابعة البرامج، لقد رأينا مخرجات رديئة من هذه المدارس أصبحت تقدم النسب العالية الخيالية في جميع الأقسام، ورأينا بقايا الأثاث المستعمل في أرجاء هذه المدارس، وأما أعضاء هيئة التدريس فحدِّث ولا حرج.

وكل حديثي عن المدرسين أختصره لوزارة التربية والتعليم، وهو: لماذا لا يوجد اختبار قياس وقدرة للمدرسين المتعاقدين مع المدارس الأهلية، يختبر قدرتهم عن طريق مكاتب التوجيه، ومن يجتاز هذا الاختبار يحق له العمل، ومن لا يجتازه يعود من حيث أتى.. والله من وراء القصد.



alomari 1420 @ yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد