Al Jazirah NewsPaper Friday  05/02/2010 G Issue 13644
الجمعة 21 صفر 1431   العدد  13644
 
يتوقع الانتهاء من تنفيذها نهاية العام الحالي
أبراج أوقاف جامعة الملك سعود.. شراكة استراتيجية في رعاية مجتمع المعرفة

 

الجزيرة - متابعة - عبد الرحمن المصيبيح

تسارعت خطى العمل وتلاحقت على مدار الـ24 ساعة لتنفيذ المشاريع التطويرية الاستراتيجية بجامعة الملك سعود ضمن خطة طموحة لهذا القطاع المهم وتمشياً مع توجهات القيادة الرشيدة لتمكين الطلبة والطالبات من طلب العلم والنهل من مناهله، وتوفير كافة السبل الكفيلة بتحقيق هذه التوجهات نحو العلم وطلابه.

مشروع أوقاف الجامعة:

ومن تلك المشاريع العملاقة والموفقة مشروع أوقاف الجامعة (المرحلة الأولى) والذي يضم ثلاثة أبراج سكنية، ومن ضمنها فندق يحتوي على 246 غرفة - برج طبي - خمسة أبراج مكتبية حيث بدأ العمل في الأبراج الوقفية المرحلة الأولى في 15-7-1430هـ ومن المتوقع الانتهاء منها نهاية العام الحالي 1431هـ وتقدر تكلفتها الإجمالية 1.500.000.000 ألف وخمسمائة مليون ريال وتهدف الجامعة من هذا المشروع تقديم ثقافة جديدة في العمل الخيري.

وذلك انطلاقاً من دورها الريادي وتمشياً مع تطلعات القيادة الرشيدة انشأت جامعة الملك سعود برنامج أوقاف الجامعة بدعم مشكور ومقدر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة العليا لأوقاف الجامعة. وتتمثل رؤية الجامعة في مجال الأوقاف في تحقيق (مزيج من التكافل الإنساني والشراكة الإستراتيجية في إنشاء ورعاية مجتمع المعرفة).

وتتطلع الجامعة إلى أن يثمر تنفيذ برنامج الأوقاف في توفير مصدر دخل ثابت ودائم يستخدم أساساً في دعم البحث والتطوير العلمي إضافة إلى دعم البعد التكافلي من مساعدة المرضى بالمستشفيات الجامعية وأعمال البر الأخرى داخل الجامعة.

ويهدف مشروع الوقف إلى تعزيز الموارد المالية الذاتية للجامعة، والمساهمة في الأنشطة التي تعمل على نقل الجامعة للعالمية، ودعم أنشطة البحث والتطوير والتعليم ودعم العلاقة بين الجامعة والمجتمع، ويمكن توضيح هذه الأهداف في النقاط التالية:

تعزيز موارد الجامعة الذاتية أسوة بالجامعات العالمية المرموقة لتحفيز الإبداع والتميز على كافة الأصعدة، تمويل برامج البحث والتطوير التقني بما يخدم البشرية ويعزز اقتصاديات المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة للوطن، استقطاب وتحفيز الباحثين والمبدعين والموهوبين والمتميزين ورعايتهم، زيادة الاستفادة من موارد الجامعة البشرية والبنية التحتية والتجهيزات، دعم المستشفيات الجامعية في علاج الأمراض المزمنة، تمويل معامل جامعة الملك سعود الخارجية في كل من: سنغافورة (صناعة البتروكيماويات)، والصين (صناعة النانو)، وفرنسا (أمراض نقص المناعة والتقنية الحيوية)، وبريطانيا (النانو وأمراض القلب)، والهند (تقنية المعلومات)، وأمريكا (تقنية النانو)، وألمانيا (تقنية النانو)، تعزيز أعمال الخير والتكافل الاجتماعي وأعمال البر الأخرى.

وأبراج الجامعة هي باكورة مشاريع أوقاف الجامعة، وهو عبارة عن مشروع استثماري كبير ضمن الصندوق العقاري في موقع متميز من أرض المدينة الجامعية، تقع على تقاطع طريق الملك عبد الله مع طريق الملك خالد، باسم (أبراج الجامعة) ويتكون المشروع من أحدعشر برجاً بعضها لخدمات الضيافة والفندقة مرتبط بمجموعة فندقية عالمية، وأبراج مكتبية، وطبية، وخدمات للمؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات، إضافة إلى الخدمات التجارية والأسواق.

وتقع أرض مشروع أبراج الجامعة على تقاطع طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز جنوباً، وطريق الملك خالد (صلبوخ) غرباً، ويحدها شمالاً وشرقاً الطريق الدائري للمدينة الجامعية، وحيث إن طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز في طور التحول إلى طريق سريع على غرار طريق الملك فهد إضافة إلى مرور خط القطار الذي يربط شرق الرياض بغربها خلال طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز، فإن هذه المقومات تعظم من أهمية المشروع والقيمة المضافة للمدينة الجامعية. وهذا بدوره يعكس قيمة وجدوى الاستثمار في هذا الموقع المتميز.

ويقام الوقف على أرض ضمن أسوار المدينة الجامعية، وبالتالي فهو يقدم خدماته مباشرة للجامعة من زوار ومتعاونين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب ومنسوبين وجميع قاطني المدينة الجامعية والأحياء المجاورة. كما أن الموقع قريب من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كذلك واحة الأمير سلمان للعلوم، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، والحي الدبلوماسي والكثير من الهيئات والمؤسسات يضاف إلى ما سبق قرب الموقع من الدرعية، والتي تشكل معلماً تاريخياً ومقصداً سياحياً.

إن المكونات، فقد أثبتت التجارب المحلية والإقليمية بأن المشاريع متعددة الاستخدام هي الأكثر جدوى، حيث إن عناصر تلك المشاريع يغذي بعضها البعض وتشكل التوازن المطلوب لاستمرارية الحيوية في تلك المشاريع وفيما يلي عناصر المشروع:

خدمات فندقية

مع تزايد الطلب على الخدمات الفندقية بمدينة الرياض والذي يقابله نقص شديد في العرض، فهناك حاجة ماسة لتوفير خدمات فندقية قريبة من الجامعة تخدم المدينة الجامعية وتدعم فعالياتها، إضافة إلى خدمة الهيئات والمؤسسات المجاورة للجامعة بما فيها الحي الدبلوماسي.

أبراج مكتبية

وهناك زيادة في الطلب على المكاتب بمدينة الرياض، ويظهر ذلك جلياً في المشاريع المكتبية التي يتم تأجيرها قبل بدء أعمال التشطيب، خصوصاً تلك التي تحظى بمواقع متميزة، كما أن هناك العديد من الجهات التي تدعم أعمال الجامعة وهي بحاجة إلى خدمات مكتبية قريبة من الجامعة.

أبراج طبية

كما أن هناك نقصا في الخدمات الصحية عالية الجودة، والتي تعتمد في الغالب على الاستشاريين في الجامعات، مثل العيادات الخارجية وخدماتها المساندة وحيث إن موقع وقف أبراج الجامعة يجاوز المجمع الطبي، فهذا يسهل على منسوبي الكليات الطبية والمستشفى الجامعي تقديم خدماتهم للمجتمع عبر الأبراج الطبية.

خدمات تجارية

وتفتقر المدينة الجامعية إلى خدمات تجارية مناسبة، مما يضطر قاطنيها إلى قطع مسافات طويلة للوصول إلى مجمعات تجارية توفر لهم الخدمات المطلوبة، وبالتالي، فإن توفير خدمات تجارية قريبة من الجامعة تخدم منسوبي الجامعة، وفي نفس الوقت تخدم وتدعم عناصر المشروع الأخرى، سيكون له مردود اقتصادي عالٍ.

مؤتمرات واجتماعات واحتفالات

وتشهد مدينة الرياض نقصاً حاداً فيما يخص خدمات المؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات والدليل على ذلك قوائم الانتظار لدى الفنادق التي توفر تلك الخدمات في مدينة الرياض، وبالتالي، فإن توفير خدمات المؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات ضمن المشروع ستخدم أنشطة الجامعة ومنسوبيها، وفي نفس الوقت فهي تخدم الهيئات والمؤسسات المجاورة للجامعة وتدعم عناصر المشروع الأخرى.

منارة الملك عبدالله للمعرفة:

لقد تمت دراسة وتحليل وزيارة العديد من التجارب المعاصرة للوقف في المؤسسات التعليمية المحلية والإقليمية والعالمية لتحديد الاستخدامات المناسبة لعناصر المشروع، وأثبتت هذه التجارب أن المشاريع متعددة الاستخدام هي الأكثر جدوى في مثل هذه الحالات نتيجة، لأن هذه الاستخدامات المتعددة تعتمد وتغذي بعضها البعض وبالتالي تشكل التوازن المطلوب لاستمرارية الحيوية في تلك المشاريع.

وقد تم الاعتماد على هذه النتيجة كمنطلق رئيسي لعناصر ومكونات المشروع بما يشتمله من استخدامات فندقية ومكتبية وتجارية وترفيهية بالإضافة إلى مركز مؤتمرات، حيث تتوسط منارة الملك عبدالله للمعرفة عناصر مشروع أبراج الجامعة، وهي علامة مميزة على تقاطع طريق الملك عبدالله وطريق الملك خالد، وواجهة وبوابة حضارية لمدينة الرياض من الجهة الشمالية الغربية، حيث يبلغ ارتفاع البرج (49) دورا، وبمساحة قدرها (128.602م2)، كما أن منصة البرج هي مركز الملك عبدالله للمؤتمرات بمساحة قدرها (254.155م2)، ويحتوي مركز الملك عبدالله للمؤتمرات على ستة مدرجات متفاوتة السعة وقاعة محاضرات رئيسية تسع حوالي (2.500) شخص، بالإضافة إلى العديد من قاعات الاجتماعية متفاوتة المساحات ويقع أسفله مركز تجاري وترفيهي متميز، ويحيط مركز المؤتمرات بالبرج الرئيسي الذي يتوسط عناصر المشروع ويحتوي على فندق سبعة نجوم وأدوار مكتبية متميزة، ويمثل هذا البرج علامة معمارية وعمرانية ومنارة للعلم والمعرفة على طريقي الملك عبدالله والملك خالد وعلى مدخل مدينة الرياض من الجهة الغربية، وينفتح في إطلالته على جامعة الملك سعود.

وقد تشرفت أوقاف جامعة الملك سعود بموافقة سامية من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على إطلاق اسمه الكريم على هذا البرج الرئيسي ليكون (منارة الملك عبدالله للمعرفة) وهذا يؤكد أهمية الأوقاف وحرص خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على تكريم العلم والعلماء.

برج الأمير سلطان بن عبدالعزيز الوقفي للأبحاث الصحية وطب الطوارئ:

يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبدالله، ويتميز بقربه من مدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب)، وتبلغ إجمالي البنية للبرج 51.051، منها 16.591م2، مخصصة كمساحات تأجيرية موزعة في تسعة أدوار متكررة كل دور يشتمل على فراغات المساحات والتي يمكن دمجها لزيادة المساحة طبقاً للمطلوب، كما أن منصة المبنى تحتوي على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، كما أن دور القبو يحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 350 موقف.

برج الفندق الخمسة نجوم - كراسي البحث:

وهو البرج الثالث من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد، ويتميز بموقعه المجاور لمنارة الملك عبدالله للمعرفة، وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 48.487م2، منها 34.044 م2 مساحات مخصصة للفندق خمسة نجوم بعدد غرف 246 غرفة فندقية، ويحتوي على قبو إضافة إلى منصة المبنى وعشرة طوابق، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 277 موقف.

برج الشيخ محمد بن حسين العمودي:

وهو البرج الثاني من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد، ويتميز بموقعه المتوسط بين البرج الطبي والبرج الفندقي ذي الخمس نجوم، وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 56.783م2 منها 20.487 م2 مخصصة كمساحات مكتبية موزعة في أحد عشر دوراً متكررا.

كما أن منصة المبنى تحتوي على ثلاثة أدوار متكررة لمواقف السيارات تقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية المتخصصة، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 472 موقف.

برج الأجنحة الفندقية:

ويقع في الجهة الشرقية لمنارة الملك عبدالله للمعرفة، وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 61.424م2، منها 38.513م2 مخصصة للأجنحة الفندقية موزعة في الأدوار المتكررة كل دور يشتمل على مجموعة من الأجنحة بأحجام مختلفة.

كما أن منصة المبنى تحتوي على دورين مواقف للسيارات تقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من الخدمات، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 359 موقف.

برج المعلم محمد بن لادن:

يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبدالله، ويتميز بموقعه المجاور لمدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب)، وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 65.248م2، منها 22.469م2، مخصصة كمساحات مكتبية موزعة في سبعة أدوار متكررة كل دور يشتمل على فراغات مكتبية متنوعة المساحات والتي يمكن دمجها لزيادة المساحة طبقاً للمطلوب.

كما أن منصة المبنى تحتوي على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 582 موقف.

البرج الطبي:

أول برج من الجهة الشمالية لمجموعة الواقعة على طريق الملك خالد مجاوراً لمدخل الجامعة الغربي وبالقرب من المجمع الطبي للجامعة ويقدم خدمات صحية عالية الجودة، ويشتمل على عدد من العيادات الخارجية وخدماتها المساندة بالإضافة إلى مراكز طبية متخصصة، وتبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 39.996 م2، منها 20.145م2، مساحات مخصصة للاستخدامات الطبية موزعة على سبعة أدوار متكررة بالإضافة إلى منصة المبنى المحتوية على المداخل والمراكز الطبية المتخصصة، ويتوافر عدد 276 موقفا للسيارات بدور القبو والمواقف السطحية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد