Al Jazirah NewsPaper Friday  05/02/2010 G Issue 13644
الجمعة 21 صفر 1431   العدد  13644
 
عقب اجتماع مجلس الأمناء 68
رئيس جامعة الخليج يكشف عن سلسلة من القرارات النوعية

 

البحرين - جمال الياقوت

أعرب الدكتور خالد بن عبد الرحمن العوهلي رئيس جامعة الخليج العربي عن عظيم الشكر والامتنان إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين - حفظه الله ورعاه - ، مشيداً بكل تقدير بتفضل جلالته باستقبال رئيس الجامعة ودعم جلالته بالاطلاع على منجزات الجامعة ودعم مسيرتها التعليمية، وأضاف: وهذا ما عهدناه منه - حفظه الله - حيث كان جلالته على الدوام الضوء الأول لمسيرة التعليم في البحرين ورائد التنمية التعليمية.قدم رئيس جامعة الخليج العربي رسالة الشكر هذه قبل ان يكشف خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر جامعة الخليج العربي بالمنامة عن سلسلة من القرارات النوعية التي اتخذها مجلس أمناء الجامعة في اجتماعه 68 الذي انعقد في مبنى الجامعة الأسبوع الماضي.

ومن أبرز القرارات التي أعلن عنها الدكتور خالد العوهلي رئيس جامعة الخليج العربي، تكليف الدكتور خالد طبارة بمهام نائب رئيس الجامعة، وتكليف الدكتور وليد زباري بمهام عميد كلية الدراسات العليا.وكانت نتائج اجتماع الأمناء 68 حافلة بالقرارات وفق ما صرح به رئيس جامعة الخليج العربي إذ قرر مجلس الأمناء تأسيس شهادة الدكتوراه الفخرية، وتطوير الموارد المالية للجامعة، وتوفير حوافز لاستقطاب مواطني دول الخليج للعمل في الجامعة، إضافة إلى تأسيس عيادات جامعية، ودعم طلبة الجامعة، كما تم اعتماد السنة التحضيرية للعلوم الأساسية لمن تعثروا في امتحانات القبول ابتداء من السنة القادمة، واعتماد موعد حفل التخرج السابع.وقال العوهلي في حديثه لوسائل الإعلام: إن جامعة الخليج العربي احتفلت مؤخراً بمرور 25 عاماً على تأسيسها، وهي اليوم مطالبة بالتطلع إلى مكانة مرموقة تؤسسها خطط استراتيجية للسنوات الـ25 القادمة، بما يضمن جودة التعليم وتحقيق النجاحات العالمية والحصول على الاعتمادات من بيوت الخبرة العالمية والمؤسسات العلمية المرموقة في المجالات التي تديرها جامعة الخليج العربي على صعيدي كلية الطب والدراسات العليا بكل تخصصاتها.

توجهات الجامعة المستقبلية

وتابع العوهلي حديثه: تواصل الجامعة تطوير مسيرتها لتحقيق رسالتها كعمل خليجي مشترك يهدف إلى خدمة مجتمع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتبني على الإنجازات التي حققتها الدورات السابقة لرئاسة الجامعة، ومن هذا المنطلق تتركز جهود الجامعة حالياً على عدد من المحاور الرئيسية:

أولاً: تحديث استراتيجية الجامعة للفترة 2010-2011 إلى 2015 - 2016 لترسم التوجهات الرئيسية للجامعة وهيكلية الكليات والبرامج الأكاديمية لتقوم الجامعة برسالتها في تبني التخصصات النادرة والحديثة التي يحتاج إليها مجتمع الخليج العربي.

ثانياً: تطوير جودة التعليم وكسب الاعتمادات الأكاديمية العالمية للتخصصات والبرامج الأكاديمية بما يحقق مواصلة التميز والريادة للجامعة.

ثالثاً: تطوير العمل المؤسسي بالجامعة، سواء من حيث تحديث القوانين والأنظمة والإجراءات، أو من حيث تطوير الكادر الوظيفي للجهاز الإداري بما يتلاءم مع جامعة قيادية ورائدة.

رابعاً: تطوير الموارد المالية الذاتية للجامعة من خلال الكراسي البحثية والتدريب والمشروعات والأوقاف والاستثمار.

خامساً: تعزيز العمل كفريق واحد وأسرة متكاملة تسوده المشورة والجدية في العمل داخل مجتمع الجامعة.

تأسيس شهادة الدكتوراه الفخرية

وتطرق رئيس جامعة الخليج العربي إلى اتجاه جامعة الخليج العربي في إطار قيام الجامعة بدورها الرائد في تكريم الشخصيات والعلماء بمنح شهادة الدكتوراه الفخرية لشخصيات لها أعمال أو قدمت مساهمات متميزة لخدمة المجتمع.

تطوير الموارد المالية للجامعة

ولفت رئيس جامعة الخليج العربي إلى توجه الجامعة نحو تطوير مواردها المالية التي من ضمنها إنشاء عدد من الكراسي الأكاديمية والبدء بأصحاب السمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي الذين لم يخصص بعد كراسي أكاديمية لسموهم، حيث سبق أن أطلقت جامعة الخليج العربي كراسي أكاديمية لسموهم حيث سبق أن أطلقت جامعة الخليج العربي كراسي أكاديمية للسلطان قابوس بن سعيد، والمغفور له - إن شاء الله - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والمغفور له - بإذن الله - الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، والمغفور له - بإذن الله - الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، والمغفور له - بإذن الله - الشيخ جابر الصباح، والشيخ حمد آل ثاني، وتعمل الجامعة الآن على تخصيص كراسي أكاديمية في مجالات بحثية وأكاديمية جديدة يرعاها قادة دول مجلس التعاون، وتأسيس صندوق وقفي لضمان الحصول على مصادر تمويل ثابتة ومتعددة للجامعة وتأسيس إدارة خاصة للاستثمارات وتطوير الموارد المالية.

وبين الدكتور العوهلي أن الجامعة كلفت شركة عالمية متخصصة في مجال الاستثمار لدراسة السبل الأمثل لاستثمار موارد الجامعة العقارية في مشروعات تنمي ميزانية الجامعة.

حوافز لاستقطاب مواطني دول الخليج للعمل في الجامعة

وتطرق رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد العوهلي الى موافقة مجلس الأمناء على مقترح الجامعة بشأن وضع حوافز لاستقطاب مواطني دول الخليج العربية من الكوادر الأكاديمية والإدارية وتشمل هذه الحوافز:

- صرف مكافأة نهاية الخدمة لصالح موظفي الجامعة الخليجيين.

- منح الأساتذة العاملين بالجامعة من مواطني دول الخليج العربية، نفقات تعليم أبنائهم.

- استقطاب أعضاء هيئة تدريس من الجامعات الحكومية في دول الخليج العربية لقضاء فترة علمية في الجامعة مع دفع رواتب لهم بالاتفاق مع جامعتهم، حيث سيتلقي المبتعثون الأكاديميون وفق هذه الميزة راتبين عن كل شهر عمل لهم في الجامعة، الأول من جامعاتهم الأم والثاني من جامعة الخليج العربي.

تأسيس عيادات جامعية

وتتجه جامعة الخليج العربي وفق قرار مجلس الأمناء لإنشاء عيادات طبية؛ بهدف إتاحة المجال لأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية لممارسة مهنة الطب من خلال الجامعة، وكذلك القيام بتدريب طلبة الطب في هذه العيادات، وستكون هذه العيادات النواة الأولى لإنشاء مستشفى تعليمي رديف لجامعة الخليج العربي.

دعم طلبة الجامعة

جدير بالذكر أن المجلس أقر تعزيز العمل بإنشاء صندوق الطالب والموافقة على تحويل (1%) سنوياً من إجمالي الرسوم الدراسية بكليات الجامعة لصالح صندوق مساعدة الطالب بالجامعة.

اعتماد السنة التحضيرية

وفيما يخص كلية الطب والعلوم الطبية، فقد بارك المجلس تطبيق نظام السنة التحضيرية للسنة الأولى طب اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني القادم من العام الدراسي الحالي، وذلك لمن لم يجتاز امتحانات القبول بالجامعة.

حفل التخرج السابع

كما تمت الموافقة على تحديد يوم الخميس 13 رجب 1431هـ الموافق 24-6-2010م موعداً لحفل التخرج السابع لطلبة الجامعة. هذا وقد اشتمل برنامج الاجتماع على عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالبرامج الأكاديمية والخطط المستقبلية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد