Al Jazirah NewsPaper Friday  05/02/2010 G Issue 13644
الجمعة 21 صفر 1431   العدد  13644
 
الرئيس التشادي يزور الخرطوم في 8 الجاري
الاتحاد الأوروبي ينشر مراقبين للانتخابات السودانية

 

بروكسل - نجامينا - ا ف ب

ينشر الاتحاد الأوروبي أكثر من مئة مراقب للانتخابات المقررة في السودان في نيسان - أبريل, وستكون أهم بعثة مراقبة أوروبية، حسبما ذكر مكتب الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أمس الخميس.

وقالت متحدثة باسمها إن البعثة ستنشر على الأرض في نهاية شباط - فبراير.

وأضافت: إن البعثة التي ستضم 130 شخصاً سيقودها برلماني أوروبي سيعين لاحقا. وتابعت: (ستكون أهم بعثة مراقبة) أوروبية.

والانتخابات التشريعية والإقليمية والرئاسية المقررة من 11 إلى 18 نيسان - أبريل واحدة من النقاط الأساسية في اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا في 2005 لعقدين من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس التشادي إدريس ديبي اتنو أمس الاول الأربعاء أمام برلمانيين من دول فرانكفونية مجتمعين في نجامينا أنه سيلتقي الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم في الثامن من شباط - فبراير.

وقال ديبي أثناء اجتماع مع رؤساء ونواب وأعضاء مجالس شيوخ من نحو عشرين برلماناً فرنكفونياً مجتمعين في تشاد: (سأذهب في الثامن من شباط - فبراير إلى الخرطوم للتحادث مع الرئيس البشير).

وأوضح: (في الوقت الذي أتحدث فيه إليكم فإنه (البشير) لم يبلغ بعد وأخصكم أنتم بهذا الخبر، وسيتم إبلاغه لدى الخروج من هذا اللقاء).

وأضاف: (إنني رجل حوار وانفتاح، الحرب لم تحل أبدا الأمور وإنني أعرف ما أقول (...) إن تشاد تريد أن تعيش في انسجام تام مع جميع جيرانها).

وتتبادل تشاد والسودان اللتان تتسم العلاقات بينهما بالتقلب منذ خمس سنوات، الاتهامات بمساندة حركات التمرد المناهضة لنظام كل منهما، وقد وقعتا في منتصف كانون الثاني - يناير في نجامينا (اتفاقا للتطبيع) مرفقا ب(بروتوكول لتأمين الحدود).

وتعهد البلدان في هذين الاتفاقين بوقف أي دعم لحركات التمرد ووضعا جدولا زمنيا لتشكيل قوة مشتركة.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد