Al Jazirah NewsPaper Friday  05/02/2010 G Issue 13644
الجمعة 21 صفر 1431   العدد  13644
 
نتنياهو مستعد للقبول بوساطة مع سوريا
ليبرمان: الأسد سيخسر الحرب والسلطة إذا اندلعت الحرب

 

القدس المحتلة - وكالات

حذّر وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس الرئيس السوري بشار الأسد من أنه «سيخسر الحرب والسلطة» إذا ما شن حرباً على إسرائيل.

وقال ليبرمان خلال مؤتمر صحافي نقلت وقائعه الإذاعة العامة أن «رسالتنا يجب أن تكون واضحة للأسد: عندما تقع حرب جديدة، لن تخسرها فقط، بل ستخسر السلطة أيضاً، أنت وعائلتك».

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم حذّر إسرائيل الأربعاء من مغبة شن أي حرب على سوريا لأنها في هذه الحالة ستتحول إلى «حرب شاملة» لن تسلم منها المدن الإسرائيلية.

وقال المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني ميغيل انخيل موراتينوس « لا تختبروا أيها الإسرائيليون عزم سوريا، تعلمون أن الحرب في هذا الوقت سوف تنتقل إلى مدنكم. عودوا إلى رشدكم وانتهجوا طريق السلام، هذا الطريق واضح والتزموا بمتطلبات السلام العادل والشامل».

وأتى كلام الوزير السوري رداً على سؤال حول التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك مساء الاثنين أمام مسؤولين عسكريين كبار. وقال باراك آنذاك بحسب مكتبه « في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع سوريا، قد نجد أنفسنا في مواجهة عسكرية يمكن أن تؤدي إلى حرب شاملة».

بدوره صرّح الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه موراتينوس الأربعاء أن «إسرائيل غير جادة في تحقيق السلام لأن كل الوقائع تشير إلى أن إسرائيل تدفع المنطقة باتجاه الحرب وليس باتجاه السلام»، كما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا».

من جهته أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس أنه مستعد للقبول بوساطة من أجل استئناف مفاوضات السلام بين الدولة العبرية وسوريا، والمجمدة منذ أكثر من عام. وجاء في بيان رسمي صادر عن مكتب نتنياهو أن «رئيس الوزراء صرح مراراً أنه مستعد للذهاب إلى أي مكان من أجل التفاوض مع سوريا من دون شروط مسبقة».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد