Al Jazirah NewsPaper Monday  01/02/2010 G Issue 13640
الأثنين 17 صفر 1431   العدد  13640
 
ضمنها عدم الاعتداء على الأراضي السعودية
اليمن تعلن استعدادها لوقف الحرب على الحوثيين إذا التزموا بالشروط الستة

 

صنعاء - عبدالمنعم الجابري - وكالات

أعلن مجلس الدفاع الوطني اليمني أمس الأحد استعداد الحكومة لوقف العمليات العسكرية ضد المتمردين الحوثيين إذا التزموا بتطبيق شروطها الستة، بحسب بيان رسمي.

إلى ذلك رفضت الحكومة اليمنية عرض السلام الذي تقدم به المتمردون الحوثيون، مؤكدة أن العرض يجب أن يشتمل كذلك على تعهد بعدم مهاجمة المملكة العربية السعودية المجاورة، حسب ما أفاد مسؤول في الحكومة أمس الأحد.

وصرح المسؤول أن «الحكومة ترفض مبادرة الحوثيين للقبول بالنقاط الخمس وذلك لعدم تضمنها (الموافقة على) النقطة السادسة التي تنص على أن يلتزم الحوثيون بعدم الاعتداء على الأراضي السعودية».

من جانب آخر أعلنت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها على الإنترنت مقتل 24 متمرداً شيعياً بينهم مسؤول محلي في مواجهات مع الجيش في شمال اليمن.

وذكرت صحيفة 26 سبتمبر على الإنترنت التابعة لوزارة الدفاع أن الجنود اليمنيين اشتبكوا مع المتمردين في محافظتي الملاحيظ وصعدة ومن بين من قتلوا زعيم للمتمردين مسؤول عن التدريب.

وأضافت الصحيفة دون أن تذكر عرض المتمردين: «تشير المعلومات إلى مصرع القيادي الإرهابي (قائد أبومالك) مسؤول تدريب العناصر الإرهابية مع 20 عنصراً إرهابياً في منطقة الصافية بصعدة».

ويقلق تنامي عدم الاستقرار في اليمن القوى الغربية التي تخشى أن يصبح اليمن دولة فاشلة بما يسمح لتنظيم القاعدة تعزيز عملياتها هناك.

كما ذكرت صحيفة 26 سبتمبر أن الحوثيين فتحوا النار أمس على مخيم للنازحين فقتلوا طفلاً وأصابوا اثنين آخرين.

واستضافت بريطانيا محادثات في لندن الأسبوع الماضي من أجل الحيلولة دون أن يصبح اليمن دولة فاشلة بعد محاولة تفجير طائرة يوم 25 ديسمبر كانون الأول كانت في طريقها إلى ديترويت للفت أنظار العالم إلى القاعدة في اليمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد