Al Jazirah NewsPaper Friday  08/01/2010 G Issue 13616
الجمعة 22 محرم 1431   العدد  13616
 
ياسر عاد لهز الشباك وهاتريك للعسيري:
الهلال استعاد توازنه وعزز صدارته

 

عزز الهلال صدارته للدوري حين هزم الأهلي بـ 3-1 ليرفع رصيده لـ41 نقطة، وفي الدمام واصل الاتفاق صحوته وهزم الرائد بـ 3-0 وفي نجران أكد الوحدة تفوقه وتطوره وهزم نجران بـ 5-0.

الهلال * الأهلي

كتب - عبدالكريم الجاسر

انتزع الهلال فوزاً صعباً وحاسماً أمام الأهلي وسع به الفارق في الصدارة بست نقاط كاملة أمام الشباب.. ثلاثة أهداف زرقاء توجت الأداء الهلالي الجيد الذي استعاد به الهلال شيئاً من بريقه وتوازنه وأدائه الذي شاهدناه في مباريات هذا الموسم.

ثلاثية هلالية بدأها ويلهامسون في الدقيقة 24 من الشوط الأول.. ثم عزز القناص ياسر القحطاني تقدم فريقه بالهدف الثاني برأسية جميلة إثر ركنية نيفيز.. الذي أضاف بنفسه الهدف الثالث بعد أن قلل الراهب النتيجة إلى 2-1 عندما سجل هدفاً رأسياً إثر ركنية هو الآخر..

** لقاء الأمس استعاد من خلاله الهلال الكثير من المكاسب التي ظهرت هذا الموسم.. فظهر عزيز في أفضل حالاته خلال المواسم الثلاثة الماضية.. وقدم مباراة عالية المستوى مستعيدا نجوميته الكبيرة، كما ظهر نيفيز في الوقت المناسب فتسبب بالهدف الثاني وسجل الثالث من كرة صعبة ومهارة عالية أكدت إمكاناته الكبيرة.. في حين ظهر الأهلي في الشوط الثاني تحديدا بمستوى أكثر من ممتاز ولعب في ملعب الهلال طويلا وقدم كرة جميلة وروحا عالية وإصرارا كبيرا.. لكن الهلال كان الأوفر حظاً والأقدر على التسجيل في ظل النجاح الكامل لخط الدفاع الأزرق الذي كان في قمة عطائه وأنهى أي خطورة أهلاوية في مهدها ليتربع الزعيم على الصدارة التي احتلها منذ انطلاقة الموسم وحتى الآن..

بدأ الهلال اللقاء وقد استعاد الفريق شيئاً من التركيز لدى لاعبيه.. حيث بكّر الفريق في الاستحواذ على الكرة والضغط على مناطق الأهلي بتشكيل هجومي كامل.. حيث دفع المدرب البلجيكي جيرتس بالفريدي بجوار نيفيز والشلهوب وعزيز مع تقدم ويلهامسون بجوار ياسر وبقاء الرباعي الدفاعي دون تغيير لي هوساوي، المرشدي والزوري واعتمد الفريق على تقدم الظهيرين كثيراً وفتح اللعب عن طريق الأطراف وتقدم المدافعين لوسط الملعب مع عزيز ليجبر الهلاليون الأهلي على اللعب مدافعا وهو الذي ركز مدربه جويدار أصلا على حماية مرماه بوجود المسيليم وأمامه الرباعي منصور الحربي ووليد عبدربه ومحمد عيد ومحمد مسعد.. وفي الوسط اعتمد على محورين هما معتز الموسى والعماني العائد من الإصابة أحمد كانو وعلى الأطراف عبدالرحيم الجيزاوي في اليسار ومحمد السفري في اليمين.. وفي المقدمة توليدو ومالك معاذ.. وحرص الأهلي على إغلاق الأطراف بلعب الجيزاوي والسفري أمام ظهيري الهلال ومتابعة كانو لنيفيز وتحرك الفريق جماعيا وسط الملعب.. لكن الهلال أجاد نقل الكرة وتحويل اللعب يمينا ويسارا مع تبادل اللاعبين الدائم لمراكزهم وخصوصا الفريدي والشلهوب ونيفيز وويلهامسون.. ولذلك ظل تسيير دفة اللعب للهلال الأكثر بحثاً عن التسجيل والوصول للمرمى.. واحتاج الهلال لـ21 دقيقة حتى يشكل أول خطورة حقيقية عندما مرر الزوري عرضية على خط الستة قابلها نيفيز برأسه مرت بجوار القائم الأيمن للمسيليم.. حيث ازدادت المحاولات الهلالية شراسة وقوة داخل مناطق الأهلي وسنحت أكثر من فرصة للفريدي وويلي لكنها لم تستثمر كما يجب ليأتي ويلي أخيراً بالهدف الأول في اللقاء بعد 24 دقيقة لعب..

د24 هدف هلالي أول

حيث حول الزوري كرة عرضية داخل المنطقة استلمها ويلي برأسه وعالجها بعد سقوطها بيمينه داخل الشباك محرزا الهدف الأول بعد فاصل من الفرص والمحاولات الهلالية التي لم يكتب لها النجاح.. لتعود محاولات الأهلي بشكل قوي بعد أن تخلى عن اللعب في مناطقه لكن الدفاع الهلالي كان منظما كما يجب ولم يفلح توليدو ومالك في تشكيل خطورة حيث ابتعد مالك عن المرمى باللعب في الجناح الأيمن وبقي توليدو وحيدا مع قيام الجيزاوي بأدوار دفاعية قللت خطورة الأهلي في حين فشلت الهجمات المعاكسة للهلال أما للبطء تارة أو عدم التحرك الصحيح لطلب الكرة حيث كرة التمريرات الخاطئة ليعود اللعب للمنتصف حتى انتهى هذا الشوط بتقدم الهلال بهدف وحيد. مع بداية هذا الشوط تحول (الأداء الأهلاوي للهجوم واندفع الفريق بكامل لاعبيه لملعب الهلال وسط تراجع هلالي وهجمات أهلاوية مكثفة نجح الدفاع الأزرق في التصدي لها وحماية مرماه بشكل جيد.. لكن عدم القدرة على بناء هجمات تجبر الخصم على البقاء في مناطقه شعر الهلاليون بشيء من الخطورة لتأتي إصابة ويلهامسون وخروجه بعد 53 دقيقة لعب ودخول المحياني بديلا ليفقد الفريق ورقة هامة جدا في الهجمات المعاكسة.. ويشدد الأهلي هجماته حيث كاد مالك معاذ أن يفتتح أهداف فريقه معدلاً النتيجة حين استفاد من كرة أبعدها المرشدي للخلف ليتسلمها وحيدا ويسدد قوية تألق الدعيع في إبعادها ليشعر جيرتس بالخطر ويقوم بإشراك الغنام مكان الفريدي وهو الإجراء الذي عدّل الوضع الفني للفريق وسط الميدان وأعاد شيئا من التوازن للوسط الهلالي ليأخذ نيفيز حريته ويتقدم بكرة في العمق الأهلاوي ويسدد كرة عنيفة تصدى لها المسيلم وأبعدها ركنية ليأتي منها هدف الهلال الثاني.

د67 هدف هلالي ثان

حيث نفد نيفيز كرته بنفسه ولعب ركنية جميلة على خط الستة قابلها ياسر بضربة رأس رائعة في الزاوية اليمنى داخل الشباك هدفا هلاليا ثانيا.. لتزداد مهمة الأهلي صعوبة رغم ادائه الجيد ومحاولات لاعبيه المستمرة وبعد 73 دقيقة لعب يجري المدرب الاهلاوي تغييرين دفعة واحدة بدخول الراهب والخراشي مكان السفري وتوليدو.. في محاولة للتعديل والتواجد بأكبر عدد في مناطق الهلال الذي تحمل مدافعوه عبء اللقاء.. وبعد 77 دقيقة أثمرت التغييرات الأهلاوية باحراز الراهب هدف الأهلي الأول.

د77 هدف أهلاوي

فمن ركنية نفذت ومررت للمسعد دون مضايقة يحولها عرضية رائعة لمحمود معاذ الذي أعادها برأسه أمام المرمى لتجد الراهب الذي أكملها برأسه في الشباك لترتفع وتيرة المباراة ويضغط الأهلي كثيرا لكن الهلال كان منظما بما يكفي لاستيعاب الاندفاع الأهلاوي ليقوم جيرتس باشراك الغامدي مكان الشلهوب بعد 84 دقيقة لعب لينشط الوسط ويقيم حزاما دفاعيا لا يسمح للاعبي الأهلي باللعب بحرية وهو ما تحقق بالفعل حيث قلت الخطورة الأهلاوية وعادت الخطورة للهلال مجددا فحول ياسر برأسه كرة صعبة داخل المنطقة مرت على يسار المسيليم ثم تسلم كرة أخرى في الدقيقة 87 وراوغ محمود معاذ وسدد كرة ابعدها المسيليم أيضاً.. حيث تحولت الخطورة للهلال الذي عاد للعب في ملعب الأهلي حتى الدقيقة 92 التي اختتم خلالها نيفيز أهداف وأحداث المباراة حين سجل الهدف الثالث بمجهود فردي رائع..

د92 هدف ثالث للهلال

حيث انطلق نيفيز بكرة وبمجهود فردي رائع ليتلاعب بالمدافع محمود معاذ ويدخل المنطقة ناحية اليسار ثم يسدد كرة صعبة وماكرة من فوق الحارس الذي لامسها بأطراف أصابعه لتسقط خلفه في المرمى هدفا هلاليا أمّن الفوز الأزرق ورفع نتيجة المباراة إلى الرقم ثلاثة مع إعلان الحكم نهاية المباراة بهذه النتيجة.

من المباراة

قاد المباراة الحكم المجري ساندرو سزابو وقاد المباراة بشكل أكثر من ممتاز.. ومنح بطاقة صفراءل لي يونج من الهلال وبدر الخراشي من الأهلي.

- بفوزه بالثلاثة تجاوز الهلال عقبة صعبة جدا خصوصا وان الأهلي قدم مباراة رائعة تزامنت مع عودة النجم العماني أحمد كانو الذي قدم مباراة كبيرة.

- دفاع الهلال قدم مباراة كبيرة وخصوصا الثلاثي الزوري والمرشدي وهوساوي ومعهم عزيز حيث كانوا في قمة مستوياتهم.

- الأهلي ظهر كبيرا في المباراة وخسارته بالثلاثة لا تقلل من الأداء الكبير الذي كان عليه والانضباط التكتيكي الذي قدمه لاعبوه في اللقاء.

- نيفيز مهما قدم من مستوى فإن وجوده في المباراة يظل خطرا جدا بمهارته وقدرته على التسجيل من أصعب الكرات سواء الثابتة أو المتحركة.

- روح رياضية عالية كانت عليها المباراة حيث تفرغ اللاعبون للأداء والقتالية ليقدموا إحدى المباريات الجيدة في الموسم.

- مالك معاذ حاول كثيرا واستعاد شيئا من بريقه.

الوحدة × نجران

نجران - علي آل رشه

عمق الفريق الوحداوي جراح نجران وأكد بقاءه متذيلا الترتيب عندما مزق شباكه بخماسية بيضاء مواصلا بها انطلاقته نحو المنافسة على المراكز المتقدمة في الترتيب كان نصيب الشاب مهند عسيري هاترك في المباراة التي شهدت خروج حارس نجران العامري مطرودا بالبطاقة الحمراء.

بدأت المباراة سريعة بدأتها الوحدة بهجمة منظمة ويتحصل مهند عسيري على كرة خلف مدافعي نجران وينفرد بجابر العامري ويضعها بكل ثقة على يمين العامري كهدف أول للوحدة (4) ليعود نجران للمناوشات بقيادة الحسن اليامي دون خطورة تذكر بسبب قلة المساندة الهجومية من موسى سليمان وعبدالصمد رواد وتواصل الوحدة خطورتها ووسط فراغات رهيبة يعود مهند عسيري ويستغل الفراغ الكبير بين متوسطي دفاع نجران ويتجاوز العامري ليعيقه العامري ويعلن الحكم عبدالرحمن العمري عن ركلة جزاء ويطرد جابر العامري بالبطاقة الحمراء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول ويدخل الجويلي الحارس البديل عبدالرحمن رجب بدلا من منصور الدوسري ويتصدى للركلة عبدالرفيق عبدالصمد لكن الأخير أكمل الكرة في المرمى كهدف ثاني للوحدة وسط ذهول النجرانيون لينتهي الشوط الأول بتقدم الوحدة بهدفين دون مقابل.وبدأ نجران الشوط الثاني مهاجما بعشوائية ودون تركيز لتعود الوحدة وتمسك بزمام الأمور وسط تنظيم ممتاز في صفوفها ويمرر صانع العاب الفريق رفيق عبدالصمد كرة رائعة خلف مدافعي نجران للمنفرد سلمان الصبياني الذي وضع الكرة في مرمى عبدالرحمن رجب كهدف ثالث للوحدة (52) ووضح مدى تأثر دفاع نجران بغياب أنس بن ياسين حيث ظهر الدفاع النجراني ضعيفا جدا أمام سيل الهجمات الوحداوية، ومن هجمة منظمة تلاعب مهند عسيري بلاعبي نجران ومرر كرة رائعة لسلمان الصبياني الذي أعاد الكرة لمهند عسيري الذي واجه المرمى ووضعها قوية على يسار عبدالرحمن رجب كهدف رابع للوحده (63) واستمرت مجريات الشوط وسط سيطرة تامة وحداوية واستسلام نجراني غريب ومن ضربة حرة نفذها ماجد الهزاني على رأس الرائع مهند عسيري الذي وضعها في المرمى كهدف خامس لفريقه، ويحقق هاتريك بنجومية مطلقة (84) وكاد عسيري أن يسجل هدفا سادسا لفريقه حين سدد كرة قوية اعتلت العارضة النجرانية (90) لتنتهي المباراة بفوز مستحق للوحدة بخمسة أهداف نظيفة.

الاتفاق * الرائد

الدمام - سامي اليوسف

زاد الاتفاقيون من وضع الرائد صعوبة بعد أن فاز الاتفاق عليه بالدمام بثلاثية بيضاء سجلها عبدالرحمن القحطاني والروماني كريستيان من ركلتي جزاء في الشوط الأول، وأضاف يوسف السالم نجم المباراة الهدف الثالث.

لعب الاتفاق ضربة البداية مع هجمة رائدية وتسديدة مرت بجوار المرمى، ويتسبب الصقور بركلة جزاء بدفعه المهاجم يوسف السالم في الدقيقة السادسة تصدى لها القحطاني وضعها بثقة على يسار عسيري مسجلا الهدف الأول للاتفاق.وعاد الحكم القحطاني ليحتسب ركلة جزاء ثانية للاتفاق في الدقيقة 22 نتيجة الاعاقة التي تعرض لها المهاجم يوسف السالم تصدى لها الروماني كريستيان دانيالا ويضع كرته على يمين عسيري مسجلا هدفه الأول مع أول مشاركة له في الدوري السعودي والهدف الثاني للاتفاق.

رغم الهدفين إلا أن الرائد نظم صفوفه وبادل الاتفاق الهجوم والاستحواذ على الكرة، وكاد الشهري أن يضيف الهدف الثالث بعد تمريرة وصلته من السالم لكن تسديدته ذهبت ليدي الحارس.

منح الحكم دقيقتين وقت بدل ضائع أطلق بعدهما صافرة النهاية للشوط الأول بتقدم الاتفاق 2-0

الشوط الثامني بدأه الاتفاق مهاجما، وأجرى مدرب الرائد تغييرا في دفاعاته حيث أخرج الصقور وأشرك إبراهيم الذياب, وشارك الأمريكي وايت جاكسون مع الاتفاق بديلا للقحطاني والمهاجم موسى الشمري للرائد بديلا لمحسن القرني، ولم تفلح المحاولات الرائدية في هز الشباك الاتفاقية، فيما أبدى الأمريكي وايت لمحات فنية، وشارك ابراهيم المغنم، بينما أضاف يوسف السالم الهدف الثالث للاتفاق بعد مجهود وافر من يحيى الشهري في الدقيقة 80 بعد الهدف سحب مارين مواطنه المهاجم كريستيان وأشرك صالح بشير.

وبقيت النتيجة اتفاقية شكلا ومضمونا، حيث التفوق الاتفاقي الواضح بنجومية الشهري وفعالية السالم والحضور الجيد للأجانب الثلاثة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد