Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/12/2009 G Issue 13608
الخميس 14 محرم 1431   العدد  13608
بعد أن بدأ العد التنازلي لتحقيق كافة الاشتراطات الآسيوية بدءاً من عام 2011م
تغيير جوهري يوصل جولات الدوري السعودي لـ 33 جولة

 

كتب - سلطان المهوس :

بات من المنتظر أن تتغير خارطة الدوري السعودي الكروي بعد اقتراب مهلة تطبيق معايير واشتراطات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من الانتهاء، وبدأت بالعد العكسي المنتهي عام 2011م، حيث تنص اللوائح على أن تطبق الاتحادات الأهلية المشاركة بدوري المحترفين الآسيوي نظام اللعب بعدد لا يقل كحد أدنى عن ثلاث وثلاثين جولة في مجمل مباريات ابتداء من موسم عام 2011م.. معتبرة أن الاتحادات الأهلية يجب عليها تهيئة الأجواء لتحقيق ذلك المطلب الجوهري في سياق الحصول على عدد نقطي جيد في منظومة اشتراطات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والتي يتم من خلالها تحديد عدد الأندية المشاركة بدوري المحترفين الآسيوي من كل اتحاد أهلي.

ووفقاً لمصادر خاصة ل(الجزيرة) فإن هيئة دوري المحترفين السعودي (الجهة المسؤولة عن الدوري) ستستبعد خيار زيادة عدد الأندية للوصول لحاجز الجولات الثلاث لكل فريق والملزمة رسمياً إذ يترتب على ذلك زيادة في عدد الفرق ليصل لحاجز الثمانية عشر فريقا أي بزيادة ستة أندية عن الوضع الحالي وهو ما يترتب عليه أعباء مالية وإدارية لا تستطيع الموازنة المالية الحالية القيام بها.. كما أن الأندية الستة لن تكون ذات قيمة فنية تضيف للدوري تميزاً احترافياً على اعتبار المنشآت والكوادر والعناصر الفنية.. والأهم من ذلك كما ذكرت المصادر أن العوائد المادية للأندية ستقل حيث ستتوزع على ثمانية عشر فريقا بدلاً من اثني عشر فريقاً وهو ما يعني اضطراباً في النواحي المالية.

المصادر كشفت أن بوصلة القرار المنتظر تتجه نحو تطبيق المعيار الرقمي للجولات بحيث تلعب الفرق الاثني عشر ثلاثاً وثلاثين جولة ذهاباً وإياباً وبعدها تحدد القرعة مكان مباريات الجولة الثالثة ويراعى فيها عدم لعب أي ناد أكثر من ست مباريات على ملعبه لتحقيق العدالة بين الفرق.

الاتحاد الآسيوي شدد من خلال معاييره الجديدة على أن يشهد عام 2010م انطلاقة زيادة جولات اللعب بواقع سبع وعشرين جولة لتزيد عام 2011م لثلاث وثلاثين جولة.. وهو ما يعني بداية التطبيق للموسم الرياضي القادم.. لكن المصادر ذكرت أنه من الممكن تخطي عقبة السبع والعشرين جولة على أن يتم الالتزام عام 2011م - 2012م على اللعب بنظام الثلاث والثلاثين جولة.

المصادر أشارت إلى أن عدم تطبيق المعايير القادمة قد يفقد الكرة السعودية مقعدين بدوري المحترفين الآسيوي والذي تشارك فيه حالياً بأربعة مقاعد كأعلى نسبة مسموح بها بالدوري الآسيوي.. وستكشف الفترة القادمة اعتماد آلية لتطبيق المعايير الآسيوية والتي يمكن أن تكلف الاتحاد السعودي لكرة القدم حذف مسابقة من المسابقات المحلية الموجودة أو فصل المسابقات بلجانها وأمورها المالية عن بعضها البعض، وهو المتوقع بحسب المصادر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد