Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/12/2009 G Issue 13608
الخميس 14 محرم 1431   العدد  13608
خلال تفقده المواقع المتضررة بسيول الأمطار
خالد الفيصل: الرقابة والمتابعة على المشاريع القادمة ستكون أشد من سابقتها

 

جدة - عبدالله الدماس:

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة: إن الحل الجذري للمشاكل التي تعاني منها جدة سيكون خلال الشهور القادمة، وأضاف: بأن هناك دراسات سابقة للسيول في جدة، ولكن لم تطبق على الواقع ولم يأخذ بها. لذلك نعمل على جمع تلك الدراسات السابقة والحالية للخروج بحل جذري لجميع المشاكل التي تؤرق مدينة جدة مثل السيول والمناطق التي تقع في الشرق من المحافظة حيث انها لم تخضع للدراسة ولا للمخططات المعتمدة بل عملت على العشوائية واعتداءات على الأراضي اضافة إلى بعض الاحياءات التي تم استخراج بموجبها صكوكا شرعية.

وأوضح سمو الأمير خالد الفيصل بأن جميع الدراسات التي ستعمل لهذه المناطق والمخططات ستربط مع المخطط الرئيسي لمدينة جدة لتشمل تصريف السيول ومياه الأمطار والصرف الصحي والمتابعة الدقيقة على الشركات المنفذه لتلك المشاريع.

واضاف سموه بأن الرقابة على المشاريع ستكون أشد من سابقتها وستكون هناك متابعة دقيقة لتنفيذها.

وعن لجنة تقصي الحقائق ونتائجها أوضح سمو الأمير خالد بان اللجنة تعمل على جميع المعلومات الأساسية وتحليلها والاستفسار من بعض الشخصيات سواء من القطاع الحكومي أو الخاص. وقال بأن اللجنة تعمل على جمع الحقائق وسنقوم برفعها في نهايتها إلى مقام خادم الحرمين الشريفين لاتخاذ اللازم.

واضاف سموه بأن من تم توقيفهم خلال الايام الماضية من مسؤولين من جهات حكومية وبعض القطاعات الخاصة يخضعون للتحقيق وتزويد اللجنة ببعض المعلومات التي ستكون مساعدة لاظهار نتائج التحقيق.

هذا وقد استوقف عدد من المواطنين من سكان حي المساعد شرق جدة موكب الأمير خالد الفيصل اثناء جولته التفقدية للاحياء المتضررة من سيول جدة مطالبين بحث البلدية على رفع عدد من المخلفات والمياه الجوفية التي سببتها الأمطار الاخيرة وقالوا بأن معدات الأمانة لم نشاهدها الا هذا اليوم عند علمهم بقدومك يا صاحب السمو وجولتك التفقدية.

فيما طمأن سمو الأمير خالد الفيصل جميع المواطنين بأن تلك الزيارة جاءت بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني وهي تأتي من اهتمامهم حفظهم الله للاستماع إلى مطالبكم وراحتكم وسترون جميع الجهات تقوم بواجبها على أكمل وجه بإذن الله.

وكان سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة قد قام صباح أمس بزيارة تفقدية للاحياء المتضررة من سيول الأمطار بجدة يرافقه فيها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة ومعالي امين أمانة جدة المهندس عادل فقيه ومدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء يوسف مطر ورؤساء الاجهزة الحكومية بالمنطقة وقد بدأت الجولة من شارع الملك عبدالله وطريق جدة مكة القديم والذي تعرض لاضرار كبيرة جراء السيول الاخيرة ثم انتقل سموه إلى منطقة الصواعد وقويزه وحي المساعدة حيث تضررت تلك المناطق بشكل كبير من سيول الأمطار التي خلفت وراءها ما يزيد عن 122 شهيدا وقد استمع سموه من معالي امين أمانة جدة عن دور الأمانة وتكثيف اعمالها في تلك الاحياء على رفع المخلفات واعادة فتح الشوارع المغلقة وشفط المياه المتجمعة والتي تسبب تعطيل الحركة المرورية داخل تلك الاحياء.

ثم انتقل سموه إلى حي السامر للاطلاع على مشروع تصريف مياه السيول المتجمعة خلف السد الاحترازي إلى سد السامر وقدم مساعد أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس ابراهيم كتبخانه شرحا عن القناة الاسمنتية التي تم شقها في حي السامر وقال بأن انشاءها يأتي لدرء مخاطر السيول والأمطار التي تهطل هذه الايام على مدينة جدة القناة لتصل بين نهاية الأنابيب وبداية قناة السيل الشمالية، كما تقوم بتدعيم خط الأنابيب ووضع بعض الأجزاء منه تحت الأرض تمهيدا لتفريغ مياه السيول المتجمعة خلف السد الاحترازي إلى سد السامر ومنه إلى مجرى السيل الشمالي.

كما اطلع سموه على السد الذي عملت على إنشائه أمانة جدة الذي يبلغ ارتفاعه 7 أمتار لحجز كمية أكبر من المياه خلفه وسخرت إمكانات ضخمة لإنجازه في أقصر فترة زمنية ممكنة ليتم تفريغ مياه الأمطار والسيول المتجمعة خلف السد الاحترازي خلف سد السامر ومنه في نفس لحظة وصول تلك المياه إلى البحر من خلال أنبوبين قطر كل منهما 1000 ملم إلى قناة إسمنتية طولها كيلومتر ومنها إلى قناة السيل الشمالية التي تنتهي بالبحر، مستخدمين في ذلك مضخات بقوة مناسبة لزيادة سرعة جريان الماء في الأنابيب وفي القناة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد