Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/12/2009 G Issue 13608
الخميس 14 محرم 1431   العدد  13608
بحث رفع القيود الجمركية ورسوم الخدمات بين الدول العربية

 

القاهرة - ضياء عبد العزيز:

عقدت لجنة المفاوضات التجارية العربية اجتماعها الـ 46 بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة تونس وبحضور ممثلي وزارات الاقتصاد والتجارة في الدول العربية.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير محمد التويجري إن اللجنة ناقشت عدداً من الموضوعات المتعلقة باستكمال الإجراءات التي تعوق إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وأضاف أنه في مقدمة الموضوعات القيود غير الجمركية في إطار منطقة التجارة، كما ناقشت اللجنة مذكرة قدمتها الأمانة العامة بشأن الرأي الفني حول الرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل والرسوم مقابل الخدمات في الدول الأعضاء بجانب مقترح توحيد الهياكل والمسميات للرسوم وأجور الخدمات في المنافذ الجمركية للدول الأعضاء.

وأشار التويجري إلى أن اللجنة اقترحت أن يتولى المجلس الاقتصادي والاجتماعي الإشراف على تنفيذ الآلية المقترحة بشأن متابعة التزامات الدول المعنية بمنطقة التجارة الحرة.

ومن المقرر أن تعقد لجنة المتابعة والتنفيذ التابعة اجتماعاً لها اليوم على مستوى كبار المسئولين في وزارات المال والاقتصاد العرب لمتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والإعداد للدورة المقبلة للمجلس المزمعة في دولة الكويت خلال فبراير 2010م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد