Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/12/2009 G Issue 13607
الاربعاء 13 محرم 1431   العدد  13607
أفرجوا عن سفينة حاويات مقابل فدية
خطف ناقلة مواد كيماوية من قبل قراصنة في خليج عدن

 

مقديشو- (رويترز)

قال قراصنة ومسؤولون بحريون أمس الثلاثاء إن قراصنة صوماليين خطفوا ناقلة مواد كيماوية ترفع علم بريطانيا في خليج عدن في نفس اليوم الذي أفرجوا فيه عن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة.

وقال قراصنة إنهم تلقوا فدية للإفراج عن السفينة السنغافورية كوتا واجار وأفرجوا عنها وعن طاقمها الاثنين. وأكدت القوة البحرية للاتحاد الأوروبي التي تقوم بدوريات على طرق الشحن قبالة السواحل الصومالية الإفراج عن الناقلة. وقال قرصان يدعى محمد «تسلمنا أربعة ملايين دولار وأفرجنا عن السفينة وطاقمها المكون من 21 فردا في ساعة متأخرة من مساء.» وتابع «فرح أفراد الطاقم وصفقوا حين غادر أصدقاؤنا السفينة.» وخطفت السفينة التي تبلغ حمولتها 24637 طنا يوم 15 أكتوبر تشرين الأول شمالي أرخبيل سيشل أثناء إبحارها من سنغافورة لميناء مومباسا الكيني. وذكرت القوة الأوروبية أن السفينة الحربية الكندية فريدريكتون تقدم حاليا مساعدات طبية وامدادا وتموينا للسفينة المفرج عنها.

وقال أندرو موانجورا المسؤول ببرنامج مساعدة ملاحي شرق أفريقيا ومقره كينيا أمس الثلاثاء إن قراصنة خطفوا ناقلة المواد الكيماوية سانت جيمس بارك التي ترفع علم بريطانيا أمس الاثنين مشيرا إلى أنها غيرت الآن مسارها نحو ساحل الصومال.

وكان قراصنة صوماليون أبلغوا رويترز في ساعة متأخرة من مساء الاثنين أنهم خطفوا سفينة أخرى لكنهم لم يذكروا أي تفاصيل. وقال موانجورا: إن الناقلة التي تقل طاقما مؤلفا من 26 شخصا كانت تبحر من إسبانيا إلى تايلاند محملة بمواد كيماوية تستخدم في صنع البلاستيك عندما أرسلت إشارة استغاثة من خليج عدن. وجنى القراصنة الصوماليون عشرات الملايين من الدولارات من سفن اختطفوها واحتجزوها لحين سداد فدية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد