Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/12/2009 G Issue 13607
الاربعاء 13 محرم 1431   العدد  13607
بالاتفاق بين الشماليين والجنوبيين
إقرار قانون الاستفتاء في جنوب السودان

 

الخرطوم - (ا ف ب)

أقر البرلمان السوداني الثلاثاء قانون الاستفتاء في جنوب السودان بعد اتفاق بين الجنوبيين والشماليين.

ويتضمن التشريع الجديد الذي تم إقراره أمس بنداً كان يصر عليه الجنوبيون وأسقطه الشماليون من الصيغة الأولى للقانون التي عرضت الأسبوع الماضي على البرلمان. ويفرض هذا البند على الجنوبيين الذين غادروا مناطق إقامتهم الأصلية قبل استقلال السودان عام 1956 أن يدلوا بأصواتهم خلال الاستفتاء حول استقلال الجنوب في العام 2011 في الجنوب وليس في أماكن إقامتهم الحالية.

وبموجب القانون الذي أُقر يوم الثلاثاء يمكن للجنوبيين الذين يقيمون في خارج الجنوب منذ العام 1956 التصويت في أماكن إقامتهم الحالية.

وكان البرلمان أقر قانوناً للاستفتاء الأسبوع الماضي ولكن الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) اعترضت عليه وقاطعت أعمال البرلمان لأنه كان يسمح لكل الجنوبيين المقيمين خارج الجنوب بالتصويت في أماكن إقامتهم.

وقال إبراهيم غندور النائب والمسؤول في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة الرئيس السوداني عمر البشر إن «هذا التعديل في القانون ما جاء إلا ليعطي مزيداً من الدفع للإخوة الجنوبيين ليصوتوا لوحدة السودان في الاستفتاء».

واعتبر رئيس الكتلة البرلمانية في الحركة الشعبية ياسر عرمان أن «هذا يوم جديد من أيام بناء الثقة وشعب الجنوب يستحق قانون الاستفتاء وأكثر». وسينظم الاستفتاء حول استفتاء الجنوب بموجب اتفاق السلام الشامل الموقع عام 2005 بين الشمال والجنوب والذي أنهى حرباً أهلية دامت 21 عاماً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد