Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/12/2009 G Issue 13601
الخميس 07 محرم 1431   العدد  13601
الصين: محاكمة المعارض لو جياباو بتهمة قلب النظام

 

بكين - (ا ف ب):

تمت الأربعاء في بكين محاكمة أحد قادة المعارضة الصينية لو جياباو بتهمة «قلب النظام»، وأفادت عائلته أن الحكم الذي سيصدر بحقه هو قيد التداول.

وانتشر عشرات من عناصر الشرطة حول المحكمة ومنعوا مناصري المعارض الصيني من الاقتراب. وقالت زوجته لو جيا في اتصال هاتفي مع فرانس برس إن الشرطة منعتها من مغادرة منزلها الخاضع للمراقبة. لكنها أوضحت أن شقيقها تمكن من التوجه إلى المحكمة، ناقلة عنه أن زوجها شكرها لدعمها في مستهل محاكمته.

وتجمع خارج المحكمة مناصرون لجياباو (53 عاماً)، الكاتب والأستاذ الجامعي السابق. وهتف سونغ زايمين أحد سكان بكين على مرأى من الشرطيين «تحيا الديموقراطية، يحيا لو جياباو». وأضاف «لا أعرفه ولا أريد أن أعرفه، لكنني أريد فقط تأييد موقفه البطولي. علينا النضال من أجل مستقبلنا».

ووجهت إلى لو أخيراً تهمة «قلب نظام الدولة» بعد أكثر من عام على اعتقاله. وجاء توقيفه بعيد نشر «الشرعة الثامنة» التي شارك في كتابتها. وتدعو هذه الشرعة إلى احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير وإجراء انتخابات من أجل «بلاد حرة وديموقراطية ودستورية».

ومنع دبلوماسيون أمريكيون وأوروبيون من حضور المحاكمة. وانتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان هذه المحاكمة، ودعت الصين إلى الافراج عن لو. لكن بكين رفضت هذه الطلبات معتبرة أنها «غير مقبولة».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد