Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/12/2009 G Issue 13596
السبت 02 محرم 1431   العدد  13596
في الصميم
اجتهادات..!!
سلطان المهوس

 

لأننا لا نملك داخل المؤسسة الرياضية إدارة أو لجنة أو قسماً خاصاً يُعنى بتسجيل كافة المعلومات الرياضية وإحصائها ثم تحليلها بشكل علمي ومقارنتها بمعلومات وإحصاءات سابقة فإننا لن نتمكن من معرفة الواقع الحقيقي الذي ننتهجه.. إضافة إلى وقوفنا متفرجين على أخطاء وحقائق سلبية لا يمكن لها أن تستمر لو تمَّ وضعها تحت المجهر التحليلي العلمي..

نحن لا نعرف مثلاً هل الدور الأول العام الماضي كان أقوى من هذا العام أم لا؟.. ولا نعرف أيضاً معدل أعمار اللاعبين المشاركين بالدوري؟.. ولا نراقب تنامي التصرفات السلبية للاعبين (المشاحنات مع الحكام - التصعيد الإعلامي - النرفزة داخل الميدان - سوء الثقافة الاحترافية) وغيرها.. كما أننا لا نحصي المدارس التدريبية التي تستقطبها الأندية ومدى الاستفادة منها كما هو الحال للاعبين الأجانب ونوع الجنسية التي تتأقلم بسرعة من عدمها.. والأخطر أننا لا نحلل مستويات اللاعبين وبخاصة النجوم لنكشف أسرار انخفاض مستوياتهم أو المحفزات التي تتوافق مع نفسياتهم ليعطوا أفضل ما عندهم.

المنافسات لدينا تسير دون تخطيط يرسم ملامحها علمياً والمؤسسة الرياضية بكافة اتحاداتها ومسابقاتها مطالبة بكشف حساب علمي دقيق لما يحدث داخل ميادين الرياضة، فالاجتهادات وزمن شدوا حيلكم واليوم يومكم لم يعد يجدي.. والرياضي السعودي إذا ما شاهد صورته الحقيقية بشكل علمي دقيق فإنه سيعيد النظر مراراً عندما ينخفض مستواه.. كما أن الأندية ستجد نفسها أمام حقائق علمية للاعبيها تساعد على تلافي السلبيات وإيقاف الأخطاء.. وهو ما سينعكس إيجاباً على المنتخب الأول الذي سيجد أمامه بحراً من المعلومات الدقيقة لكل لاعب كما هو معمول به في دول متطورة ورائدة ..

اتحاد ضعيف.!!

يتفاخر الاتحاديون بعالمية فريقهم (من حقهم) ويتوشحون دمية النمر تعبيراً عن القوة والصلابة لناديهم (يستاهلون).. لكن من ينظر لواقعهم الحقيقي يدرك أنهم أضعف بكثير جداً من الشعارات التي يتغنون بها.. فأقل مشكلة تافهة يمكن أن تقلب الكيان الاتحادي وتعكر كل أجوائه دون مقدمات مثلما حصل مع موضوع استبعاد (نور) من المرحلة النهائية للتنافس على أفضل لاعب آسيوي لعام 2009م.. فقد تحول ذلك الاستبعاد (المنطقي) لزلزال أحبط الفريق ككل وليس محمد نور.. بل أشعل شرارة الخلافات الشرفية رغم أنه موضوع من الممكن احتواؤه بيسر وسهولة..!!

الاتحاد بحاجة للاعبين يقدرون شعاره دون ولاءات شخصية لأحد وبحاجة أكثر لمن يحترم رجاله الأوفياء دون منَّة أو ثرثرة..!!

تصويبات :

- رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- لمهرجان نواف التمياط هي أجمل تكريم وأروع حفاوة لهذا اللاعب الخلوق.

- رئيس الاتحاد المصري سمير زاهر أخطأ كثيراً وهو ينسحب من اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي.. وعليه أن يراجع حساباته جيداً في مثل هذه المواقف التي لا تمثل وجه مصر المشرق دائماً.

- مشكلة النادي الأهلي أنه ابتلي بلاعبين لا يقدِّرون شعاره وليس لديهم شعور بالمسؤولية.. ولذلك ضاعت بطولات كثيرة على هذا النادي الرائع.

- لاعبو النصر الشباب هم قوته القادمة شرط أن تترك الجماهير نفخهم بمبالغة سلبية..!!

- كرَّم الرائديون (الموقع الرسمي) الإعلامي علي المسلّم في بادرة يستحقها المسلّم الذي عمل بإخلاص ومثالية لقيادة الموقع الرسمي لنادي الرائد ليكون أبرز المواقع الإلكترونية الرياضية بالمملكة.

- إذا كان النجم الأوروبي متهماً بالمنشطات.. فبماذا سيتهم نجمهم المدلل..؟؟

- الرائد بحاجة لفوز بالدوري ليعود لفورمته فالفريق يقدم مستويات رائعة لكنه يخسر..!

قبل الطبع:

دعائي الصادق للجميع بأن يجعل من عامهم الجديد عام محبة وسعادة... كل عام وأنتم بخير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد