Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/12/2009 G Issue 13596
السبت 02 محرم 1431   العدد  13596
العمل عن بعد آفاق جديدة
أ.د. أحمد بن عبدالرحمن الشميمري(*)

 

أتت فكرة تنظيم المنتدى الأول للعمل عن بعد كفكرة رائدة ومبادرة رائعة من قبل برنامج الأمير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف

وهي تعكس استشراف المستقبل والحاجة إلى البحث في الحاضر عن الحلول الجديدة التي تتوافق مع بيئة الوطن وتتواكب مع التطور السريع الذي يشهده العالم اليوم.

وإنه لمن المفرح أن تأتي المبادرة من منطقة القصيم كنموذج مناطقي مثالي يمكن أن يفتح الآفاق الواسعة والفرصة الوظيفية الواعدة لأبناء وبنات الوطن في شتّى المجالات الاستثمارية.

وقد اتخذ المنتدى شعاراً يعكس أصالة الفكرة وبدء الطريق الطويل لعلم حديث وممارسة محلية جديدة تحتاج إلى جهد كبير حتى تكتمل متطلبات تطبيقها بفعالية وكفاءة مستديمة. كما أن المنتدى يتميز بكونه يجمع بين عدة أنشطة تسعى في مجملها إلى زيادة الوعي ونشر الثقافة وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات العمل عن بعد. فهناك الجلسات العلمية المعتمدة على أوراق العمل والدراسات والأطروحات العملية ضمن خمس محاور رئيسة هي الإطار النظري للعمل عن بعد، وأبعاد العمل عن بعد، ودعم العمل عن بعد والمنظمات ذات العلاقة، وتحديات العمل عن بعد، وتجارب ونماذج العمل عن بعد.

وكانت الاستجابة من قبل الباحثين والدارسين مشجعة للغاية استقطبت عدداً مميزاً من المتخصصين في هذا المجال. فجاءت هذه المشاركات مقسمة إلى ثلاث جلسات رئيسة وثرية بالتنوع والطرح.

كما أن فعاليات المنتدى تتضمن معرضاً مصاحباً لعرض التجارب والأفكار والمساهمات والبرامج والأنشطة للجهات المعنية بالعمل عن بعد وللممارسين والشركات والتجارب الرائدة والواعدة في هذا المجال.

كما يتضمن المؤتمر ورش وحلقات نقاش تدريبية تهدف إلى زيادة معرفة المهتمين بالعمل عن بعد عن بعض الآليات والوسائل والطرق المعينة على إنجاح ممارسات العمل عن بعد.

وختاماً فإننا نرفع أسمى معاني الشكر والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على تفضله برعاية هذا المنتدى مما يعكس حرص القيادة الرشيدة على دعم العلم وأهله ورعاية التوجهات التطويرية الحديثة التي من شأنها بناء المواطن القادر على العطاء والبناء في شتى المجالات.

كما أرفع شكري وتقديري لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ورئيس مجلس إدارة البرنامج على دعمه ومساندته وتبينه لفكرة المنتدى ومتابعته لتنفيذها باهتمام ورعاية. متطلعين أن تكون هذه المساهمة بإذن الله مساهمة علمية مفيدة يجد فيها الحضور الكرام الطرح العلمي والممارسة الواقعية والتجارب الحقيقية والأفكار الإبداعية وعلى الخير دوماً نلتقي وأهلاً وسهلاً بالجميع.

(*) رئيس اللجنة العلمية



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد