Al Jazirah NewsPaper Monday  14/12/2009 G Issue 13591
الأثنين 27 ذو الحجة 1430   العدد  13591
اختتام اللقاء التاسع لأطباء الأمراض الباطنية بالمملكة

 

الدمام - محمد عبدالرحمن

نظَّم مستشفى الملك فهد الجامعي بالخُبَر، التابع لجامعة الملك فيصل بالدمام، ممثلاً بقسم الأمراض الباطنية، على مدى يومين متتاليين، اللقاء العلمي التاسع لأطباء الأمراض الباطنية بمستشفيات المملكة تحت عنوان (المستجدات في أمراض الغدد الصماء والسكري والاعتلالات الأيضية). وكان الدكتور عبدالله الربيش وكيل جامعة الملك فيصل بالدمام المشرف العام على المستشفى قد افتتح أعمال الحلقة التي صاحبها عقد ورشة عمل حول (مضخة الأنسولين)، وهدفت الحلقة التي عقدت بمركز التعليم الطبي إلى تزويد الأطباء في تخصصات الباطنية والغدد الصماء وأمراض السكري بكل جديد فيما يتعلق بتشخيص وعلاج أمراض الغدد الصماء والسكري.

واستهدفت الحلقــة أطباء الباطنية والغدد الصماء والسكري وأطباء الرعاية الأولية واختصاصيي التثقيف الصحي لأمراض السكري.

وقد حاضر في الحلقة نخبة من أساتذة الجامعات والأطباء الاستشاريين والاختصاصيين في أمراض الغدد الصماء والسكري من داخل المملكة وأوروبا ومن مستشفيــات وزارة الصحـــة والمستشفيـــات الجامعيــــة والتخصصية بالرياض والدمام ومستشفيات الحرس الوطني والقوات المسلحة ومستشفيات القطاع الخاص، وناقش المشاركون خلالها كل جديد فيما يتعلق بتشخيص وعلاج أمراض الغدد الدرقية والكظرية والنخاعية وهشاشة العظام ونقص فيتامين (د)، كذلك بحث مدى انتشار مشاكل السمنة وتكيس المبايض لدى النساء، كما ناقش المشاركون المستجدات في علاج أمراض السكري وزراعة الخلايا والبنكرياس للمصابين بالسكري من الفئة الأولى.

فيما صاحب الحلقة عقد ورشة عمل تم خلالها وصف مضخة الأنسولين وكيفية عملها وضبط الجهاز وحساب جرعة الأنسولين. وفي نهاية الحَلْقة مُنح الأطباء المشاركون شهادة حضور تعادل (11) ساعة تعليم طبي مستمر معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد