Al Jazirah NewsPaper Monday  14/12/2009 G Issue 13591
الأثنين 27 ذو الحجة 1430   العدد  13591
(الغذاء والدواء) تدشن دليل الأدوية السعودي

 

الجزيرة- جمال الحربي :

دشنت هيئة الغذاء والدواء دليل الأدوية السعودي مع انطلاقة الأسبوع الوطني الثالث للوقاية من التسمم الذي بدأت فعالياته أمس الأول تحت شعار (المنظفات المنزلية.. الأمان في سلامة الاستخدام).

ووفقاً للدكتور محمد الكنهل الرئيس التنفيذي للهيئة فإن دليل الأدوية السعودية عبارة عن إصدار ينشر كل سنتين، ويحتوي على معلومات مفصلة عن جميع الأدوية المسجلة في المملكة.

وقال الكنهل (يهدف الدليل إلى إمداد الممارسين الصحيين بمعلومات محدثة عن الأدوية المسجلة، وتوفير معلومات حديثة عن البدائل الدوائية المتوفرة, ومعلومات عن أسعار الأشكال والتراكيز الصيدلانية في المملكة).

وأضاف يحتوي الدليل على (الاختصارات والمقاييس الصيدلانية, وضبط الجرعات في حالة فشل وظائف الكبد أو الكلى، وجداول جرعات الأطفال وكبار السن, وأدوية المناعة واللقاحات, وأدوية الحقن الوريدي, والبروتوكلات العلاجية الموصى بها من الجمعيات العلمية المتخصصة (مثل: الربو الشعبي، السكري، احتشاء القلب، ارتفاع ضغط الدم).

إلى ذلك حذر الدكتور صالح باوزير نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الدواء من إهمال اشتراطات السلامة أثناء استخدام منظفات المنازل.

وقال باوزير إن المنظفات المنزلية لها مخاطر حدوث تسمم خاصة على الأطفال دون الخامسة نتيجة لاستخدامه الخاطئ من قِبل ربات البيوت وخادمات المنازل.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي للهيئة لشؤون الدواء (وضع منظفات المنازل في عبوات غير عبواتها الأصلية يساهم في حدوث المخاطر، مرجعاً ذلك إلى عدم تمييز الأطفال للعبوات الجديدة خصوصاً عند وضع المنظف في عبوة مياه ما يؤدي إلى حدوث حالات التسمم.

إلى ذلك أعلن الدكتور عبد المحسن الرحيمي مدير إدارة التوعية والأبحاث والنشر في هيئة الغذاء والدواء عن إطلاق موقع خاص بالأسبوع الوطني الثالث للوقاية من التسمم على شبكة الإنترنت.

وقال الرحيمي إن الأدوية والمنتجات الصناعية التي تشمل المطهرات والمبيدات الحشرية والمنظفات التي تستخدم بشكل واسع في المنازل قد تتحول إلى خطر حقيقي على صحة الأطفال وقد تسبب الوفاة إذا لم يحسن تداولها واستخدامها بالطرق السليمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد