صدرت عن دار الثقافة الأردنية رواية (صُرَّة المُر) لعبدالسلام صالح، تحكي قصة رسام تشكيلي في الستينات من عمره يقع في غرام إحدى تلميذاته ويحاول أن يرسم هذا الحب في لوحاته الفنية نقتبس هذا المقطع من أحداثها:
لأنوثة... غموض روح الرجولة...
والرجولةُ قسرٌ للإنسانية، قتلٌ للطفولة بإغرائها بلعب دور مبهم وقاس.
الرجولةُ بساطةُ الوضوح، التي تسير خلف كل ما يحدثُ على السطح، كل الصواب الموزع لاستهلاك الظاهر.
وهم الأهمية، عناوين اليومي، الخطوط العريضة لكل شيء، ارتداء مستمر لشكل القوة، الإقامة الدائمة في الظاهر، التحقق الكامل والامتلاء بالبسيط وبوهم القوة.
والرجولة محضُ الجفاف، والعطش المطلق للحنان، خشونة الشكل، والعمى عن التفاصيل، تنطحٌ مستعجلٌ، إنجازٌ عبثيٌ، رعبٌ وجودي وكلي، فإما أن تكون رجلاً أو لا تكون، انسياق بلا وعي للعب دور لا يُطلب.
محضُ واهم يسابق نفسه للوصول لآخر الكذبةِ التي لا تنكشف أمام أحد.
فراغٌ قادرٌ على استيعاب كل ما يُلقى فيه.
والرجولةُ مفهوم يُستحضر في أوقات معينة لتمرير حماقةٍ ما تواجه بمعارضة إنسانية.