Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/12/2009 G Issue 13589
السبت 25 ذو الحجة 1430   العدد  13589
لم تشغله مسؤولياته الكبيرة عن الاهتمام الإنساني الخيري
مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية وجه مشرق للأعمال الإنسانية لسلطان الخير

 

لم تشغل سلطان بن عبدالعزيز مسؤولياته الكبيرة المتعددة عن الاهتمام الانساني بقضايا الوطن والمواطن وقضايا الاسلام والمسلمين في كل مكان.

ولهذا كان لابد ان تظهر الى الوجود «مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية» لتبلور اهتماماته المتعددة، ولتقدم خدمات هذه الاهتمامات بشكل علمي ومنظم. وهو ما سنعرض له عبر هذا التقرير بمناسبة العودة الميمونة لسمو ولي العهد من رحلته العلاجية.

والحقيقة ان الوجه الانساني لسمو ولي العهد لم يبدأ بالمؤسسة ولاينحصر في خدماتها، ولكن لما تعددت وجوه الخير في حياة سلطان بن عبدالعزيز الحافلة بالمآثر ولدت «المؤسسة» لتتوج هذه المآثر وتقوم بتنظيمها ورعايتها حتى ينال خيرها وبرها كل من يحتاج اليه.

ومناشط المؤسسة ومراكزها تعبر عن عنوانات خريطة التفكير الخيري في عقل سلطان بن عبدالعزيز التي تتمركز في اربعة انواع من الخدمات، اولها «مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية» تعبر عن اهتمام سلطان بصحة الانسان فتقدم خدمات الرعاية الصحية والتأهيل للمواطنين وغيرهم من ابناء المسلمين الذين يحتاجون إليها.

كما يعبر «مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية» عن اهتمام سموه بالعلم سبيل النهوض والتفوق، وهو اهتمام ترجمه سلطان بن عبدالعزيز فعلياً في الصروح العلمية التي شيدها في كل فرع من فروع القوات المسلحة، ويريد اليوم بالخدمات العلمية للمؤسسة ان يتيح المجال نفسه للمواطنين والمؤهلين من أبناء المسلمين.

اما جانب الاهتمام الثالث في خريطة تفكير سلطان بن عبدالعزيز فتترجمه لنا المؤسسة في «برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية» والحقيقة ان هذا البرنامج يمثل الجانب الاكاديمي العلمي التطوري للمركزين الاولين للافادة من البيانات الطبية وخدمات التعليم على أعلى مستوياتها في الوطن العربي وأنحاء العالم كافة، وهذا يمثل بعد نظر سموه في مجال الاستفادة من احدث تقنيات العلم الحديث.

ويحقق «برنامج سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة» تنظيم خدمة انسانية عظيمة كان سموه من روادها وظل يرعاها منذ فجر شبابه، وذلك ادراكاً منه بأن «التربية الخاصة» حاجة حيوية للانسان الذي يحتاج إليها لاتستطيع ان تقدمها جهات التعليم النظامية العامة، ويعدّ هذا البرنامج لفتة انسانية كبيرة من سموه في مجال تربية المعاقين وتأهيلهم وتزويدهم بما يحتاجون إليه من علم وتربية وبكل مايحقق لهم طموحاتهم وماتصبو اليه انفسهم مثلهم مثل غيرهم من الناس الاسوياء.

اما مستوى الاهتمام الرابع في مؤسسة الامير سلطان الخيرية فهو «برنامج سلطان بن عبدالعزيز للدراسات الاسلامية العربية» ويمثل هذا البرنامج البعد الاسلامي في خريطة تفكير سمو الامير سلطان وذلك بإتاحة الفرصة للباحثين والدارسين المتميزين بالتفوق في العلوم الاسلامية كافة ودراسة الموضوعات التي تتعلق بحضارة هذه الامة وتخدم واقعها ومستقبلها.

وبهذا البعد تكتمل دوائر الاهتمام الانساني التي يخدم فيها سلطان بن عبدالعزيز وطنياً وعربياً وإسلامياً، وتمثلت فيما تقدمه المؤسسة التي بدأت اعمالها برعاية سلطان بن عبدالعزيز وبأياديه البيضاء المتعددة قبل ان تبدأ عملها رسمياً في 20/8/1415هـ الموافق 21/1/1995م بالرياض.

مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية

وضع صاحب الايادي البيضاء سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز حجر أساسها بتاريخ 30/5/1417هـ الموافق 15/9/1996م، وتقام المدينة على ارض مساحتها مليون متر مربع في منطقة بنبان، على بعد ثلاثين كيلو متراً شمال الرياض.

وتبلغ مساحتها الاجمالية 000.200 متر مربع.

وتهتم هذه المدينة باستيعاب ورعاية فئات عزيزة وغالية من المواطنين وهم المرضى والمسنون والاطفال المحتاجون الى رعاية خاصة في سن مبكرة.

تتكون مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية من ثلاثة أقسام:

مركز التأهيل الطبي

ويرمي الى تأهيل طبي مطور وبرامج لرعاية تأهيلية في وحدات الرعاية الطبية لمرضى التنويم الداخلي والعيادات الخارجية ولتقديم الرعاية التأهيلية الطبية الشاملة العالية الجودة للاشخاص المعاقين عبر الرعاية الصحية المتواصلة فيما يتعلق بجميع النواحي البدنية والاجتماعية والفسيولوجية وكذلك النواحي الروحية للصحة.

ويقدم البرامج التأهيلية التالية:

* برنامج التأهيل العام.

* تقييم عسر الكلام وبرنامج التغذية.

* برنامج تأهيل الاطفال.

* برنامج التأهيل العصبي.

* عيادة التأهيل الخارجية.

* برنامج تأهيل الاصابة الدماغية «للكبار».

* برنامج تأهيل اصابة العمود الفقري «للكبار».

* برنامج تأهيل اصابة الجلطات CVA.

مركز الاستشفاء والنقاهة

ويرمي الى تحسين وظيفة كبار السن المنومين حديثاً بالمستشفى، وتحسين الصحة من خلال توفير بيئة ايجابية ملائمة ومريحة وتحسين مقدرة الاسرة على العناية بكبار السن والضعفاء وتمكينهم من العودة الى عوائلهم.

والى جانب ذلك يهتم المركز بتقديم الخدمات العلاجية والمساندة التعليمية المصممة لاستعادة الصحة وعمل الاعضاء بعد المرض الحاد وإتاحة الفرصة للعودة الى منزل الاسرة.

العيادات الخارجية

توفير الرعاية الصحية الاولية والخدمات العلاجية التخصصية بما في ذلك تشخيص الحالات وعلاجها ومتابعتها في بيئة يتم فيها تلبية احتياجات ومتطلبات المرضى المتعددة في اثناء فترة العلاج.

وتضم 55 غرفة للكشف، وتشتمل على 13 تخصصاً و8 غرف للعمليات الجراحية وغرفتي تنظير، وتضم العيادات الخارجية ايضا مركز الجراحة النهارية ومركز علاج وجراحة الوجه والجمجمة الذي سيقوم بعلاج تشوهات الوجه والجمجمة وانشقاق الحنك، وذلك باستخدام الجراحة المجهرية وجراحة الاعصاب، وتجري هذه العمليات المعقدة وفقاً لاحدث الاساليب الطبية المتخصصة في هذا المجال.

وتقدر الطاقة الاستيعابية للعيادات الخارجية نحو 265000 مراجع سنويا، بالاضافة الى اجراء نحو 7000 عملية جراحية سنويا، كما يشتمل هذا المبنى ايضاً على خدمات مخبرية وصيدلية وقسم التصوير بالاشعة.

منشآت متعددة الأغراض

كما يحتوي المركز على قاعة مؤتمرات تستوعب 400 شخص وتستخدم لعقد المؤتمرات والندوات وهي مجهزة بنظام سمعي بصري منظور واجهزة اتصالات فضائية واستقبال للبرامج الطبية حول العالم، كما يضم ايضا صالة رياضية للعلاج الطبيعي مساحتها 1000 متر مربع.

وتبلغ مساحة مبنى الادارة 6000 متر مربع.

ويوجد مركز تنمية الطفل الذي يقدم برامج تعليمية وعلاجية متكاملة لعدد 150 طفلا الذين هم في حاجة إلى عناية خاصة بسبب الاعاقة والاعتلالات التنموية والمشكلات الصحية المعقدة.

مركز سلطان بن

عبدالعزيز للعلوم والتقنية

إدراكاً من سلطان بن عبدالعزيز بأهمية الانفتاح على علوم العصر، وجه سموه الكريم بتجديد رسالة المركز في تعزيز مبادئ المعرفة وابتكارات العلوم والتقنية لافراد المجتمع مع التركيز على الشباب، وذلك عن طريق غرس روح الحماس والمتعة وتلقي العلوم الحديثة، لاجل توسيع آفاقهم الفكرية وإثراء حياتهم بالمعرفة، لصناعة جيل مؤهل وقادر على مواجهة مستجدات العصر، ويعمل للرقي بوطنه والارتفاع بمستواه في المجالات كافة.

وقد دعم سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز هذا المركز بتبرع سخي اضافة لكل ماقدمه من قبل لتوفير افضل سبل التعليم للشباب السعودي، ولايزال دعمه حفظه الله مستمراً لكل مافيه خير ابناء هذا الوطن الامين.

الموقع وقصة البداية

وبدأت خطة مشروع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية في عام 1996م، وتتركز في التعرف على الغرض من المشروع ومهمته واهدافه وحجمه التقريبي.

وفي شهر مايو عام 1997م، بدأ تصميم المبنى وسائر معروضاته وانتهى التصميم في منتصف عام 1999م.

ويقع المركز على ارض مساحتها 21700 متر مربع، وتقع بمنطقة الكورنيش في مدينة الخبر، الواجهة الحضارية والسياحة الجذابة للمنطقة الشرقية، والتي يرتادها السكان والزوار للاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية والواجهة البحرية الجميلة للخليج العربي.

وتقدر المساحة الاجمالية للمباني بـ14100 متر مربع، ويشتمل المشروع ايضا على مواقف لسيارات الموظفين والزوار.

وتعد التكلفة الاجمالية للمشروع بما فيها قيمة الارض وتكاليف التصاميم وتكلفة البناء هبة كريمة من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس الأعلى للمؤسسة ورئيس مجلس الامناء.

الأهداف العلمية

* توسيع الافق العلمي والثقافي لزوار المركز في مجالات العلوم والتقنية.

* تبسيط الافكار والموضوعات العلمية وجعلها شيقة وماتعة للجميع.

* تنمية حب الاستطلاع والقراءة والاستكشاف في المجالا العلمية.

* مساعدة الزوار على تطوير أساليب التفكير والتحليل العلمي وجعلها أمراً طبيعياً في حياتهم.

* تنمية إدراك وتقدير الزوار لدور العلوم والتقنية في حياتهم اليومية.

* ربط برامج ومعروضات المركز بمناهج التعليم في المملكة.

* تنظيم معارض مؤقتة في مجالات علمية وتقنية، مثل الكتب العلمية والحاسب الآلي والاتصالات وغيرها.

* ايصال رسالة المركز الى سكان المناطق البعيدة نسبياً وذلك بتسيير القوافل العملية.

وقد صمم مركز الامير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية على شكل بناية واحدة، تضم عدة مرافق لكل منها اهدافه المحدودة، لقد اختيرت هذه المرافق بدراسة وعناية فائقة لكي تضمن تحقيق رسالة المركز النبيلة العلمية والانسانية.

الخدمات العلمية والثقافية

تحتل هذه المعارض الكبيرة نحو 40% من مساحة المبنى وتشكل مركز الجاذبية والجمال للمركز، حيث تحتوي المعارض على 6 نماذج من قاعات مبسطة تساعد الرواد على فهم وادراك مبادىء العلوم والتقنية الشيقة والمهمة، وسينصب التركيز على ايصال المعلومات والتدريب للرواد بأفضل الوسائل المتطورة والشيقة التي تستهوي الزوار وتساعدهم على التفاعل مع المعروضات والموضوعات العلمية المهمة وتنمية ادراكهم الذهني، وتشتمل هذه المعروضات العلمية على عالم الحياة، الجسم البشري، الحياة البحرية في الخليج العربي، علوم الارض، الارصاد الجوية، علم الفضاء، الفيزياء، والرياضيات، تقنية النقل والمعلومات والتنقيب المستقبلية.

وتشتمل هذه الوحدات على عدة اجزاء تقدم خدمات تعليمية وتثقيفية متعددة تكمل رسالة المعارض الدائمة، منها مكتبة علمية متخصصة تحتوي على اكثر من 20000 كتاب مع العديد من المراجع وذلك باستخدام مايعرف بالوسائط المتعددة، كما سيكون هناك عدة معامل للحاسب الآلي لتقديم دورات دراسية ، اضافة إلى استخدام الشبكة الدولية للمعلومات «الانترنت» كما سيشتمل هذه الوحدة على قاعة محاضرات متطورة ترتبط بخدمة الاتصالات الفضائية وتتسع لـ250 مقعد.

وتستوعب القبة الكروية لـ170 مقعداً ويتوقع ان تكون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط. وسوف تستخدم لعرض مصورات ورسومات ولوحات وافلام لتعريف المشاهدين بأفكار علمية قيمة، اضافة الى استخدام الليزر والشرائح في تقديم عروض عن علوم الفلك والبيئات الطبيعية والاختراعات الحديثة، على نحو يستهوي المشاهدين ويشد انتباهم.

وتستخدم هذه الصالة المفتوحة «600 متر مربع» من المعرض لعدة نشاطات مؤقتة، منها استضافة معارض زائرة من مراكز ومتاحف دولية تساهم في تغطية موضوعات علمية وتقنية لاتوجد في المعارض الدائمة بالمركز، وسوف تساهم هذه المعارض الزائرة في تشجيع الزوار على التردد على المركز من وقت الى آخر، كما يمكن استخدام هذه الصالة ذات الاغراض المتعددة لاقامة معارض الكتب والاجهزة العلمية وعقد المسابقات والبرامج التعليمية.

برنامج سلطان بن

عبدالعزيز للاتصالات

الطبية والتعليمية

لقد أصبحت الوسائل الطبية والتعليمية المحدودة التي يصعب استخدامها في بعض مناطق العالم متوافرة الآن ويسهل الحصول عليها عن طريق استخدام الشبكة الدولية للمعلومات، ومن هنا كان دور برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية في نشر التعليم الصحي وتطبيق تقنيات متطورة مثل نقل البيانات الطبية، وخدمات التعليم عن بعد بداخل الوطن العربي، وذلك باستغلال قوة التقنية الحديثة مثل عقد المؤتمرات واستخدام الشبكة الدولية للمعلومات.

وكل ذلك يمكن برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية من ايصال خدماته الى ابعد قرية او منطقة في المملكة العربية السعودية، عن طريق شبكة الاقمار الصناعية والالياف البصرية والكيبل والميكروويف الرقمي.

كما ستفتح هذه التقنية المستخدمة المجال لتبادل المعلومات داخل المملكة العربية السعودية ومع دول العالم الاخرى.

والفكرة الاساسية التي يعمل بها البرنامج تقوم على دمج الاتصالات اللاسلكية والحاسوب وتقنية المعلومات بعضها مع بعض وذلك بوصل مركز الرعاية الصحية الرئيسة بالمؤسسات التعليمية والمنظمات الادارية، بغض النظر عن تباينها الاداري او موقعها الجغرافي.

وتعهد البرنامج بإنشاء شبكة معلومات طبية متطورة لنقل وتوصيل البيانات الطبية وخدمات التعليم عن بعد سواء كان ذلك داخل المملكة او خارجها «الوطن العربي» للسنوات القادمة:

* الخدمات الطبية عن بعد.

* نظام المعلومات الصحية.

* خدمات التعليم عن بعد.

* خدمات توفير المواد الطبية.

وتحددت مجالات خدمات البرنامج في الطب الشعاعي، طب العيون، طب الانف والاذن والحنجرة، طب الاسنان، التنظير، طب امراض القلب.

انظمة المعلومات الصحية

ان انظمة المعلومات المتعلقة بالصحة المستشفيات ضرورية جداً للشبكة الطبية لانها هي التي تقرر اندماج المراكز المحلية والخارجية.

ونجاح الشبكة الصحية يعتمد الى حد كبير على صحة وفعالية التقنية المستخدمة في المراكز الطبية الرئيسة في المملكة.

ان الشبكة الطبية تقدم الحلول العصرية في انظمة المعلومات المتعلقة بالصحة والمستشفيات وذلك لضمان التنفيذ الناجح ولضمان وجودها ولتحقيق هذا الهدف فان الشبكة الطبية تعتزم تحمل المسؤولية لترخيص ممارسة المهنة والتركيب والصيانة والتدريب، فيما يتعلق بإنشاء انظمة معلومات خاصة بالصحة المستشفيات.

التعليم عن بعد

* دعم ونقل فصول دراسية في التعليم المستمر والامور الطبية من مصادر خارجية.

* دعم وتنظيم النشاطات التدريبية والتعليمية من مصادر محلية.

* برامج تعليمية تتراوح بين بناء مدرسة طبية الى مواد تعليمية عن طريق شبكة الكمبيوتر.

توفير المواد الطبية

استخدام وتأمين الوصول الى أسس المعرفة الصحيحة «الطبية الصيدلانية الابحاث الخ..»

استضافة وتنظيم دراسات عن الانظمة المساندة الادارية والادارة المتعلقة بالعناية الصحية «بما في ذلك اللوائح الصحية ومهمات الشراء الموحد وما إلى ذلك».

التقنية

القيام بمهمة الوصول في مجال البيئات والمعلومات السمعية والمرئية بين المواقع الثابتة:

* الوصل الأرضي.

* الوصل الهوائي.

* الوصل بالأقمار الصناعية.

الوحدات المتنقلة

* الوصل عبر الاقمار الصناعية.

* وصل المواد الثابتة.

برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة

أنشىء عام 1997م برنامج اكاديمي متكامل تحت اسم برنامج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للتربية الخاصة، ليكون من بين البرامج الاكاديمية لجامعة الخليج العربي بدولة البحرين في اطار اتفاقية التعاون بين تلك الجامعة والمؤسسة.

ويرمي البرنامج الذي اقترن بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة وبمساهمة من المؤسسة بما يعادل اربعة ملايين ونصف المليون ريال سعودي موزعة بالتساوي بين سنوات الاتفاقية الثلاث الى اعداد المتخصصين في مجال تربية المعاقين وتأهيلهم.

ويدرس بالبرنامج عدد من الطلبة والطالبات من المتفوقين، وفي اطار الدعم المستمر من سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز وافق سموه ايده الله على تقديم منح دراسية من ضمن برنامج التربية الخاصة للجمعية السعودية لرعاية الاطفال المعاقين اضافة إلى عدة منح أخرى لطالبات سعوديات التحقن بالبرنامج.

اهتمامات برنامج التربية الخاصة

مرض الخرف اسبابه ونتائجه:

تمت موافقة صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة على اجراء بحث بإشراف عضوين رئيسين من اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عنوانه مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية انتشاره والخصائص المرتبطة به «بإنفاق المؤسسة» بميزانية قدرها ثلاثة ملايين وسبعمائة الف ريال، ويستغرق البحث ثلاث سنوات اعتباراً من 8 مايو 1996م، وقد تم الفراغ من كتاب فصول الإطار النظري للدراسة، وتصميم ادائها لتطبيقها على عينة عشوائية ممثلة على سائر محافظات المملكة كمرحلة اولى لجمع البيانات المطلوبة.

برنامج الطلبة

الخريجين والمبتعثين

دعم الباحثين الزائرين والخريجين وطلبة الدراسات العليا والذين قبلوا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي او المهتمين في دراسة موضوعات تهم العالمين العربي والاسلامي بما في ذلك اللغة والتاريخ وعلم الاجتماع وعلم الجنس البشري وفي مجالات علمية اخرى.

الاعتمادات المالية للبحوث

دعم الهيئة التدريسية والباحثين الزائرين وطلاب الدراسات العليا الذين يقومون بأبحاث وموضوعات تتعلق بالدراسات التاريخية والعربية والاسلامية المعاصرة في العلوم الاجتماعية والانسانية والمجالات المهنية بما في ذلك الفنون المكتبية والامور المتعلقة بالمؤتمرات والسفر من اجل هذه المجالات العلمية.

الاعتمادات المالية

البعيدة المدى

دعم نشاطات المركز البعيدة المدى في مجالات الدراسات الشرق اوسطية الاسلامية والعربية مثل المؤتمرات السنوية والمحاضرات العامة وورش العمل للمحترفين والنشاطات ذات الصلة.

مراكز جديدة في المركز

مراكز جديدة تضم مركز دراسات الشرق اوسطية من خلال تملك مساحة جديدة او استصلاح المبنى الحالي بمساحة 2000 الى 3000 قدم مربع لاستخدامه كمكاتب او صالات استقبال او قاعات مؤتمرات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد