Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/12/2009 G Issue 13589
السبت 25 ذو الحجة 1430   العدد  13589

ومَن ذا الذي يَقْضي حقوقَك كلَّها
عبدالله بن صالح بن هران آل سالم

 

انتظار بمذاق المسرات ذلك الذي تماهى معه مواطنو المملكة وأسماعهم توالي الاستماع لبشارات السعد بعودة سمو سيدي سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين من رحلته العلاجية معافى بحمد الله. ولعل في استئثار السؤال عن صحة سموه بهذا الاهتمام ما يؤكد على خصوصية موقع سموه في قلوب مواطنيه. هل سأكون مبالغاً لو قلت إن الإحساس العام الذي انخرط فيه المواطنون في لهفتهم على صحة سلطان الخير كان موازياً لمشاعرهم الخاصة كما لو كان انشغالهم بصحة فرد في عائلاتهم.. لقد استحق سموه هذا الحب الجارف لأنه دوماً كان واحداً منهم لطالما أتاح شراكات من المباهج معهم.. اقتسم معهم منظومة من الأفكار الملهمة التي شكلت تحولات جوهرية في حياتهم.. واصطحبهم إلى لذة استكشاف مصادر الضوء إلى استرجاع طاقة الأمل إلى استعادة محفزات المشاركة في صناعة الحياة بل وإمكانات هبتها للآخرين.. انحاز دوماً إلى فكرة تلبية استحقاقاتهم بمحاصرة أنين مريض.. بتهيئة مقعد درس برعاية مؤسسات المعرفة.. بدعم كراسي البحوث.. بتوفير مأوى.. بل إلى إقامة مدن رعاية متكاملة طبية وإسكانية.

ويظل المطلع على حزمة المنتجات الإنسانية التي يقدمها سلطان بن عبدالعزيز مدهوشاً حقاً تجاه هذه العاطفة الجياشة التي غمر بها المعمورة.. ولكن لن يستغرب حتماً حجم التحالفات التي قامت بين سموه الكريم وبين كل ما يشير إلى تحقق الخيرية في حياتنا.. إن الاستعداد الفطري الذي أبداه الناس هنا للاحتفاء بعودة الأمير سلطان لم يكن إلا ترجمة حقيقية لحب استثنائي خصوا به إنساناً انطوت لمساته الحانية على باقة معتبرة من المواقف اليومية التي ظلت تعني على الدوام إضافة مشاعر جديدة لمنظومة الوجود.. لقد أحسوا في عودته سالماً معافى تجديداً لمسارات الفرح في دواخلهم.. واستمطاراً لمواسم المحبة التي ظلت ميثاقاً أنيقاً بين قيادة ومواطني هذه البلاد الأبية.

سيدي..

إن الأفراح الصادقة وغير المستغربة التي زاحم بها أبناؤك المواطنون على اختلاف مواقعهم الآفاق بشفائك إنما هي جزء مما أسديته لهم رجل دولة وإنساناً لطالما منحتهم زوايا رؤية أكثر إشراقاً، وأجمل اتساقاً مع ممكنات التواصل مع الحياة وكيفيات التعاطي مع تحديات واقعنا باحترافية لا تعرف التخاذل.

لقد ظل التوجس والقلق والترقب الذي انتابهم وهم يسمعون عن الجراحة التي أجريتها يا باذل الخير أعمق تعبير لما تجسده من مواقف وفضائل وأمنيات في حياتهم تأبى على الحصر.. وما من طفل مددت إليه يدك الحانية تمسح عنه دمعة الحاجة.. أو تزيده ثقة بمقومات استعادة حركته كأقرانه.. وما من امرأة ذللت لها تنشئة أبنائها بعد غياب عائلهم.. وما من طالب علم جعلت له مقعد الدرس ممكناً.. وما من صروح علمية بمختلف بقاع العالم جعلت نبض المعرفة بها مستمراً بحسن رعايتك وفرادة اهتمامك.. وما من صاحب حاجة وقتية جاءك مهموماً فأبدلته سروراً.. إلا وقد وهبوا لكم سيدي صادق دعائهم بأن يذهب الله البأس عنكم.. لقد أحبوك بضمائرهم الحية بل ونقلوا إحساساتهم السامقة بك إلى أحبائهم فكانوا بذات المودة من الاستعداد الوجداني والمؤازرة العاطفية.. وتلك إحدى المزايا التي توفرت لسلطان أن اجتمع على حبه وتقديره من عرفوه على أي نحو كان.. وحتى من لم يعرفوه.

سيدي.. يكفي أنك هيأت نفوساً كثيرة من خَيِّري هذه الأرض الطيبة ليخرطوا في سباق البذل.. لقد داهمهم شغف عطائك الذي أضحى بمثابة إعادة اعتبار لمعايير الخيرية برمتها فاستحال الوطن إلى أيقونة إيثار تداعت تأثيراته لتغطي الكون.

وما يَنْفَكُّ مِنكَ الدَّهرُ رَطْباً

ولا يَنْفَكُّ غَيثُكَ في انسِكابِ

تُسايِرُكَ السواري والغَوادي

مُسايَرَةَ الأَحِبَّاءِ الطِرابِ

تُفيدُ الجُودَ مِنكَ فَتَحتَذيهِ

وتَعجِزُ عن خَلائِقِكَ العِذَابِ

aalsalem22@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد