Al Jazirah NewsPaper Friday  11/12/2009 G Issue 13588
الجمعة 24 ذو الحجة 1430   العدد  13588

الفن والفنانون السعوديون.. أعمال غنائية تترجم فرحة العودة

 

واكب الفن السعودي فرحة الشعب بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران إلى أرض الوطن سالماً معافى بعد رحلة علاجية واستشفائية تكللت - ولله الحمد - بالصحة والنجاح.

الفنانون السعوديون أنهوا أخيراً العديد من التحضيرات الغنائية التي تتوجه صوب سلامة ولي العهد، وبدؤوا بالفعل التحركات داخل الاستوديوهات في العديد من البلدان العربية لتنفيذ الأعمال وتركيب الأصوات عليها.

(الجزيرة) وقفت على استعدادات البعض، والأغلبية فضلوا التكتم تماماً على مشروعاتهم ريثما تجهز وتكتمل بفرحة وصول ولي العهد إلى أرض الوطن وتعرض فضائياً.

حيث انتهى فنان العرب محمد عبده من تسجيل أحدث أعماله الغنائية من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن بمناسبة شفاء ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز (حفظه الله)، ومن أبياتها:

سلطان جتك نخيلها والعناقيد

تستقبلك قبل العقل والقلايد

يا مرحبا بالعشب بالروض والبيد

واللي عليها من قريب ونايد

أنت الذي تضما لشوفك مواعيد

وأنت الذي تشكي سفرك القصايد

دس هالقلوب اللي فرشنا سجاجيد

وارتك ترى لك في الضماير وسايد

ويا مرحبا يا شيخ يا عم يا سيد

يا غيث من يرجي ويا نعم جايد

ويا مرحبا بالهام والخد والجيد

من المعالي والعلوم المجايد

اليوم طاب النوم من عقب تسهيد

وتبددت سحب الليالي الشدايد

سلطان جتك نخيلها والعناقيد

تستقبلك قبل العقل والقلايد

ومن الأعمال التي نفذت أخيراً أغنية من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، تغنى بها الفنان عباس إبراهيم، وبدأت عدد من الإذاعات في بثها، وقام بتلحينها الدكتور عبدالرب إدريس، كما قام إدريس بالتغني بأغنية من كلمات الأمير بندر بن سعود الكبير.

كما انتهى الفنان عباس إبراهيم مؤخراً من تسجيل أغنية جديدة بعنوان (حبيبنا الغالي) بمناسبة سلامة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وهي من كلمات الأمير بدر بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود وألحان الدكتور عبدالرب إدريس ومن إخراج المخرج فطيس بقنه.

وتقول كلمات القصيدة:

يا سيدي أبطيت وقلوبنا شوق

عجل علينا سيدي لاعدمناك

ما عاد للبسمات طعم ولاذوق

الشاهد الله يابوخالد فقدناك

ياسيدي والحب في الناس مخلوق

إحساسهم فيني وشعري تغناك

بقلوب تواقة على شوفكم توق

الله عليم كيف حنا فقدناك

الخوف فينا والرجاء بصوتنا فوق

رباه بأحسن ما عملنا دعيناك

يالله يارحمن سلطان برفوق

حبيبنا الغالي عبيدك رجيناك

يرجع لنا.. لقلوب شعبه بلاعوق

ونقول له: يا أمير تسلم فديناك

ونشيل لك بالطار من كل طاروق

ونغني العرضه وسيفك بيمناك

من جهته اتفق الشاعر المعروف سطام الشلفان والفنان السعودي تركي على تنفيذ أغنية من كلمات الشلفان وألحان الملحن متعب وأداء تركي، وذلك فرحة وبهجة لشفاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

وبهذه المناسبة فقد صرح الشاعر سطام الشلفان بأن ما قدمه في هذا العمل ليس سوى واجب وطني في شخص عظيم يمثل وطناً، ناهيك عن أن الشعر يتشرف بذكر إنسان بقيمة وقامة هذا الرجل، أعاده الله سالما وغانما لشعبه التواق. وتقول القصيدة:

ياسيدي سلطان شعبك تعنا

وين انت تكفى لا تطول المواعيد

محدن بزاده في غيابك تهنا

كن الهنا من قيد.. في قيد.. في قيد

لا الصبح صبح.. ولا وطنا وطنا

لا فرحنا فرحٍ.. ولا عيدنا عيد

وشعبٍ تخبره تحت ظلك تغنا

يقضي ليالي غيبتك بالتناهيد

نرقب تباشير العوافي يجنا

الله يطول عمرك سنين ويزيد

وأكبر دليل ان الوله ممتحنا

شف صورتك بعيون الاشناب والغيد

كما أنهى فريق برنامج (سلطان الخير) الجزء الأول منه، الذي اشتمل على نشيد بعنوان سلطان الخير بمناسبة شفاء وعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

وتكون فريق البرنامج من المستشار الأمني اللواء المتقاعد إبراهيم عبدالله مانع مشرفا عاما والإعلامي الدكتور موسى مبروك عسيري مساعد المشرف العام والعميد متقاعد سعيد بن احمد الأسمري مدير الإنتاج والعقيد طيار متقاعد متعب محمد عسيري والعقيد دكتور بدر مبارك الجعيثن والرائد محمد بن عبدالله بن مسفر ومحمد فايز الشهراني وضابط الاتصال حسن المتحمي وعبدالرحمن عازب الزهراني مديرا للعلاقات العامة، إضافة إلى الاستشارات الإعلامية مثل الدكتور سامي أحمد المهنا والدكتور عبدالله محمد هادي والإعلامية سلوى شاكر والإعلامي علي محمد الخضيري والمستشار الإعلامي جوزيف طانيوس، وقد قام بكتابة النشيد الإعلامي سمير الليل، وألحان حامد الحامد، وأداء فرقة (صوت الوطن) من الساحل الشرقي، وقام بالتوزيع الموسيقي الفنان عبدالله سيف قائد الفرقة الموسيقية بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء والفنان حسين العامري وتنفيذ الفنان إبراهيم الورثان.

وقد أشرف على العمل الموسيقار سمير مبروك أستاذ القواعد والنظريات الموسيقية بمعهد موسيقى القوات المسلحة. وأوضح مساعد المشرف العام الدكتور موسى مبروك عسيري أنهم فضلوا صوت المجموعة الكورال؛ لأنه أقوى تأثيراً للجماهير، ويمثل شرائح الشعب، ويكون له صدى أقوى من صوت الفنان المنفرد مهما بلغت نجوميته، وقد لمسنا هذا من خلال استبيان بحثي حول هذا الأمر قبل أداء العمل. وأضاف: صوت المجموعة أفضل في الأعمال الوطنية؛ حيث إن هذه الفرقة لديها خبرة من خلال مشاركتهم معا لكثير من كبار الفنانين في المملكة والخليج، ولديهم خلفية فنية وموسيقية وغنائية ويفضلون الأعمال الإذاعية أفضل من التلفزيونية، وقد تم اختيارهم بعد تجارب صوتية من قبل متخصصين أكاديميين في الموسيقى، وطبقات الأصوات عندهم تتوزع بطبقات مختلفة ومناسبة، ولديهم خلفية عن علم الأصوات ومخارج الحروف والاستلام والتسليم في الأداء والتعامل مع الميكرفون بكل اقتدار.

وقال الدكتور موسى مبروك: نحن الآن نعد الترتيبات لبث هذا العمل إذاعيا وتلفزيونيا في الوقت المناسب.

كما أنهى الفنان الشاب زايد الصالح طرح أغنية وطنية جديدة بعنوان (هذا الوطن) من كلمات الشاعر فهيد البقعاوي ومن ألحان حربان؛ بمناسبة سلامة سمو ولي العهد.

وتم تسجيل الأغنية في استوديوهات (البرجونة), كما سيقوم بتصوير العمل قريباً، وهو من إخراج المخرج والملحن حربان ومن إنتاج خالد الصيفي.

والى جانب تلك الأعمال فمن المتوقع أن يتغنى كذلك معظم الفنانين السعوديين، وبعضهم بالفعل أنهى تركيب صوته على الأعمال الخاصة بهذه المناسبة، ومنهم فنان العرب محمد عبده، عبادي الجوهر، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد وعباس إبراهيم وخالد عبدالرحمن، تركي، أصيل أبو بكر، عبدالعزيز المنصور وراشد الفارس، بأكثر من أغنية في هذه المناسبة، فيما تناوب عدد من الملحنين على تلحين هذه الأعمال، منهم الملحن صالح الشهري والدكتور عبدالرب إدريس والفنان ناصر الصالح والكثير من الملحنين.

وعربياً قدَّم عدد من الفنانين العرب عدداً من الأعمال الغنائية المواكبة لسلامة وعودة سمو ولي العهد، منهم الفنان سعدون جابر، الذي قدم عمل (أبو اليتامى) الذي كتبه الشاعر السعودي النوري اللغيصم، وهو إهداء للشعب السعودي والعربي بمناسبة شفاء ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، حيث جمع سعدون جابر في هذا العمل ولأول مرة العرضة السعودية والموال العراقي في تناغم وتمازج جميل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد