Al Jazirah NewsPaper Friday  11/12/2009 G Issue 13588
الجمعة 24 ذو الحجة 1430   العدد  13588
واشنطن ترفض الانتقادات الأوروبية حول عملها للمناخ
التغيرات المناخية ازدادت سوءاً منذ 1980

 

كوبنهاجن - وكالات:

ازدادت آثار التغيرات المناخية في كل عام تقريباً منذ 1980 وذلك حسب دراسة نشرت يوم الأربعاء تعتمد على مؤشر يوضح التغيرات في درجات الحرارة في العالم. وقال البرنامج الدولي للغلاف الأرضي والمحيط الحيوي إن المؤشر الجديد للتغيرات المناخية يعتمد على درجات الحرارة العالمية وحجم بحر الجليد في القطب الشمالي في الصيف وكميات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ومستويات البحار.

وقالت سيبل سيتزنجر المديرة التنفيذية للبرنامج في مؤتمر صحفي على هامش المحادثات المنعقدة في كوبنهاجن في الفترة من 7 إلي 18 ديسمبر كانون الأول والتي تهدف للتوصل الى اتفاقية تحت مظلة الأمم المتحدة لمكافحة التغيرات المناخية (النظام المناخي يتغير باتجاه كوكب أكثر حرارة). وأضافت أن الهدف هو إعطاء الناس لمحة سريعة عن ظاهرة الاحتباس الحراري للمساعدة في فهم القضايا.

وأشارت الى أن العلماء وضعوا في الاعتبار أربعة عوامل سهلة الفهم قدمتها الحكومات ورفضوا تفضيل العناصر الني ربما تحرف النتائج. ويعود المؤشر الى 1980 عندما بدأ الاحتفاظ بسجلات لبيانات جرى جمعها بالأقمار الصناعية.

وقالت إن الفكرة استلهمت من مؤشرات الأسواق المالية مثل داو جونز وفاينانشال تايمز. من جهة أخرى انتقد الموفد الأميركي من أجل المناخ تود سترن الاربعاء الانتقادات الأوروبية بأن تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة الذي اقترحته واشنطن غير كاف معتبراً أن التزام باراك أوباما (مهم جداً جداً).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد