Al Jazirah NewsPaper Friday  11/12/2009 G Issue 13588
الجمعة 24 ذو الحجة 1430   العدد  13588
تسلَّم جائزة نوبل للسلام.. وأكد أن هناك من يستحقها أكثر منه..
أوباما: سنبدأ الانسحاب من أفغانستان في 2011

 

أوسلو - وكالات:

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما عزمه تقليل المشاركة العسكرية الأمريكية في أفغانستان اعتباراً من تموز - يوليو 2011م.

وقال أوباما قبيل تسلمه جائزة نوبل للسلام لعام 2009 في العاصمة النرويجية أوسلو أمس الخميس، وعقب لقاء له مع رئيس الوزراء النرويجي ينز ستلوتينبرج: سنبدأ في تموز - يوليو 2011 في نقل المسئولية إلى الجانب الأفغاني.

وأشار إلى أن سرعة، وخطوات تلك العملية تعتمد على الكثير من الأمور.. مشدداً على أن الحكومة الأفغانية ستظل لسنوات طويلة بحاجة إلى الدعم في مكافحة الإرهاب.

وتعقيباً على فوزه بجائزة نوبل للسلام لهذا العام والتي أُثير حولها الكثير من الجدل قال أوباما: (ربما هناك من يستحقها أكثر)، وأوضح أنه يأخذ هذا التكريم باعتباره تحفيزاً له لمواصلة الطريق الذي بدأه.. وشدد أوباما على هدفه بشأن الوصول إلى عالم خالٍ من الأسلحة النووية ومكافحة التغيرات المناخية ونشر الاستقرار في أفغانستان ومكافحة الإرهاب الدولي.

وكان أوباما وصل إلى أوسلو صباح أمس وسط الكثير من الجدل والانتقادات.. وهبطت طائرة الرئيس الأمريكي في مطار العاصمة النرويجية، حيث وصل برفقة زوجته ميشيل.. كما وصل إلى أوسلو حوالي 500 من الصحفيين، ومساعدو أوباما، على متن طائرات أخرى.. وبسبب سوء الأحوال الجوية لم يتمكن الضيف الأمريكي من ركوب مروحية تقله من مطار أوسلو إلى قلب المدينة، وقطع المسافة بالسيارة.. وتسلم أوباما جائزة نوبل للسلام التي تُقدر قيمتها بنحو مليون يورو، في حضور العاهل النرويجي الملك هارالد الخامس في مقر بلدية أوسلو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد