Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
التعريف بالإسلام من خلال الحج
د. عبدالله بن عبدالرحمن الشثري

 

الحج فريضة عظيمة وميدان فسيح للتعرف على سماحة الإسلام ويُسره ووسطيته وما يحمل في أحكامه وتشريعاته من الرحمة والإحسان. والتعريف بالإسلام يكون في جميع أركانه وشرائعه وليس في الحج فحسب، ولكن لأن الحج آخر أركان الإسلام اجتمعت فيه عبادات متعددة من التوحيد والصلاة والصيام والصدقة والاتباع، فمن تأمل شعائر الحج وجد أن جميع أركان الإسلام قد اجتمعت في هذه الفريضة العظيمة. فالحج فرصة سانحة للتعريف بكل هذه المعاني والشعائر الإسلامية التي يعود نفعها وصالحها للبشر.

ومما يؤكد ذلك أن في أداء مناسك الحج اجتماع المسلمين من كل بقاع الأرض ليلتقوا على صعيد واحد بأمر من الله حيث قال لخليله إبراهيم عليه السلام {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا} فيأتون من كل مكان على اختلاف لغاتهم وأشكالهم وأحوالهم لكن الذي جمعهم هو الإسلام، فالإسلام وحّد بينهم وألف بين قلوبهم وجعلهم اخوة متحابين متآلفين كما قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}، وقال جل ذكره {وَلَكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ}، وقال سبحانه {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} الآية.

- هذه حقائق التعريف بالإسلام التي تستفاد من فريضة الحج، كذلك يؤخذ من أداء الحج في التعريف بالإسلام. ان الإسلام دين السلام والمحبة والرحمة والأمن والأمان حتى مع الحيوان والنبات فضلا عن الإنسان، فالله تعالى أمر الحاج إذا دخل في النسك ألا يقتل صيداً، في قوله جل ذكره: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ } الآية، وألا يقطع شجراً حال تلبسه بالإحرام. كل ذلك يدل على معاني عظيمة من محبة الإسلام إلى السلام ودعوته إليه.

- ومما يؤخذ من الحج في التعريف بالإسلام ومبادئه أنه يعطف على الفقير والمسكين وذي الحاجة المحتاج، يدل على ذلك ان الحاج حين ينحر ما يتقرب به الى الله في حجه او يذبح أضحيته أو هدياً فقد أمر ان يعطي الفقير منها لقوله تعالى {وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}.

ومن التعريف بالإسلام في الحج، أن تلك الجموع الغفيرة التي جاءت من كل حدب وصوب، لينالوا المنافع الدينية من أداء العبادات الفاضلة، وينالوا المنافع الدنيوية من التكسب وحصول الأرباح والبيع والشراء وكل هذا أمر حاصل ومشاهد وكل يعرفه وقد أخبر الله عنه بقوله سبحانه {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ}.

فمن تأمل نصوص الشريعة الواردة في عبادة الحج استطاع ان ينقل تلك المعاني والهديات إلى الناس في التعريف بالإسلام وأنه دين الرحمة والإحسان ودين الأمان والسلام.

والله ولي التوفيق

وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد