Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
توقعات متفائلة (للاحتياط الفيدرالي) بشأن الاقتصاد الأمريكي

 

واشنطن - (د ب أ)

رفع مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي توقعاته لنمو الاقتصاد لكنه حذّر من أن معدل البطالة في الولايات المتحدة سيظل لبعض الوقت عند أعلى مستوياته منذ عقود. وتوقع البنك المركزي الأمريكي أن ينكمش أكبر اقتصاد في العالم بنسبة تتراوح بين 1.0 إلى 4.0 % هذا العام على أن ينمو بما يتراوح بين 5.2 إلى 3.3% العام القادم.

يأتي هذا بالمقارنة مع توقعاته الصادرة في حزيران- يونيو وكانت تتحدث عن انكماش نسبته بين 1 إلى 5.1% في العام الجاري ونمو بنسبة تتراوح بين1.2 إلى 3.3% ولكن التعافي البطئ لن يكون قويا بالقدر الكافي من أجل التأثير بقوة على معدل البطالة الذي بلغ 2.10% في أكتوبر في أعلى مستوى منذ 26 عاما. وقال مجلس الاحتياط: إن معدل البطالة سينخفض إلى ما بين 3.9 إلى 7.9% والعام القادم وهو يأتي بالكاد متماشيا مع توقعاته في يونيو الماضي.

ووفقاً لتقديرات حكومية معدلة صدرت أمس الأول، نما الاقتصاد الأمريكي بمعدل سنوي نسبته 8.2% في الربع الثالث من العام الجاري بما يضع نهاية لأسوأ فترة ركود تتعرض لها البلاد منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي. وأرجع مجلس الاحتياط بياناته الأكثر تفاؤلا إلى الطلب القوي من جانب المستهلكين.لكنه أشار أيضا إلى أن التوقعات لا تزال تتسم بالتشاؤم بالنسبة للكثير من الأسر خاصة مع انتهاء حزمة إجراءات الإنفاق العام الضخمة بهدف تنشيط الاقتصاد العام القادم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد