Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
ندوة في ألمانيا عن دور المملكة لإحلال السلام في الشرق الأوسط

 

برلين - واس

استعرض سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا الدكتور أسامة شبكشي في ندوة حول دور المملكة المهم لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط واستتباب الأمن في العالم عقدت بمقر سفارة خادم الحرمين الشريفين الليلة قبل الماضية تاريخ المملكة وتطورها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا حتى أصبحت سياسة المملكة تحظى باحترام وتقدير كبير من جميع دول العالم.

وتطرق شبكشي لجهود المملكة في إحلال السلام في المنطقة ومبادراتها السلمية التي تبنتها الجامعة العربية وطرحتها أمام المجتمع الدولي ومساهمة الملك عبد الله بن عبد العزيز بمصالحة الفلسطينيين وتشكيل حكومة وحدة وطنية تم الاتفاق عليها في مكة المكرمة. وأكد شبكشي موقف المملكة بضرورة خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل لأن خطرها على الإنسانية وبالتالي فإن وجودها خطير على أمن المنطقة، وأشار شبكشي إلى أن المملكة عانت من الإرهاب أكثر من غيرها من دول منطقة الشرق الأوسط بالرغم من أن المملكة تعد أكثر دول المنطقة والعالم الإسلامي استقرارا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. ومن ناحية أخرى، أكد خبير شئون الشرق الأوسط في المعهد الألماني للعلوم والسياسة فولكر بيرتيلس وهو مستشار للحكومة الألمانية عن قضايا الشرق الأوسط أهمية المملكة ومقدرتها لإنهاء أزمة الشرق الأوسط وأنها كانت دائما وراء دعم جميع المفاوضات من أجل إعادة اللحمة الفلسطينية وبدور الحكومة السعودية على إنهاء العنف في أفغانستان إذ أسهمت الرياض باجتماع بين الفصائل الأفغانية في مكة المكرمة إلا أن السياسة الدولية لم تبادر إلى دعم ذلك الحوار الذي تم في مكة المكرمة.

وأعرب بيرتيلس عن رأيه بضرورة أن تقوم الحكومة الألمانية الجديدة بتقوية علاقاتها مع المملكة العربية السعودية كشريك حوار استراتيجي ووسيط لجميع الأطراف السياسية في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي. وشارك في الندوة جمع غفير من أهل السياسة والاقتصاد والعلم إلى جانب أعضاء بالبرلمان الألماني وغيرهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد