Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
نصف الأمريكيين ضد القرار.. والبنتاغون يأمل بخطوة مماثلة من الأطلسي
نيويورك تايمز: الرئيس الأمريكي يعتزم إرسال 30 ألف جندي إلى أفغانستان

 

نيويورك - وكالات - واشنطن - ريم الحسيني

ذكر تقرير صحفي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعتزم إرسال ما بين 25 ألف و30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الصادرة أمس الأربعاء، استناداً إلى بيانات مستشاري أوباما، أن الرئيس الأمريكي يعتزم عرض خططه المرتقبة بشأن أفغانستان أمام الأمة في خطاب، ربما الثلاثاء المقبل.

وتريد الولايات المتحدة عبر تعزيز قواتها في أفغانستان ممارسة ضغوط على حلفائها لاتخاذ خطى مماثلة.

وقال جيوف موريل، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن أوباما ينتظر من شركائه في حلف شمال الأطلسي (ناتو) تعزيز وجودهم في أفغانستان.

ويبلغ عدد القوات الأمريكية في أفغانستان حالياً 68 ألف جندي.

ويرى قائد القوات الأمريكية هناك، الجنرال ستانلي ماكريستال أنه من الضروري إرسال 40 ألف جندي إضافي للتغلب على مسلحي طالبان.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إن الجيش الأمريكي يأمل أن يقرر الحلفاء في الحلف الأطلسي إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان في حال قرر أوباما تعزيز القوات الأمريكية في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل خلال مؤتمر صحافي (من الواضح أنه في حال قرر الرئيس (أوباما) إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان، سيكون هناك تفاهم مع حلفائنا كي يرسلوا هم أيضاً قوات إضافية).

إلى ذلك أظهر استطلاع جديد للرأي نشرت نتائجه الثلاثاء أن الأمريكيين منقسمون بشدة إزاء إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته شركة أوبنيون ريسريتش كوربوريشين لحساب شبكة CNN الإخبارية أن 50 بالمئة من الأميركيين يفضلون إرسال عشرات آلاف الجنود الإضافيين فيما يعارض 49 بالمئة منهم ذلك.

وعندما سئل الأمريكيون المستطلعة آراؤهم عن رأيهم في الحرب في أفغانستان، أعرب 45 بالمئة منهم عن تأييدهم لها، فيما قال 52 بالمئة إنهم يعارضونها.

وشمل الاستطلاع 1014 بالغاً بينهم 928 ناخباً مسجلين في الفترة من 13 حتى 15 نوفمبر- تشرين الثاني، وبلغ هامش الخطأ فيه ثلاثة بالمئة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد